وصفة لإزالة كلف الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٤٣ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦
وصفة لإزالة كلف الحمل

مشكلات الحمل

تعاني النساء الحوامل من العديد من المشكلات التي ترافق الحمل وما بعد عمليّة الولادة، وتنقسم هذه المُشكلات إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة وهي المشكلات الصّحيّة مثل سكري الحمل وغيره، والمشكلات النفسيّة مثل اكتئاب ما بعد الولادة، والمشكلات الجماليّة والتي تؤثر سلباً في قوام الجسم ومظهره بما في ذلك مشكلة ظهور الخطوط البيضاء، والسُمنة المفرطة، وترهل الجسم، والكلف، حيث يعكس الأخير مظهراً غير لائق، ويؤثر في نضارة البشرة، مما يستدعي إيجاد حلول للتخلص من هذه المُشكلة.


وصفات لإزالة كلف الحمل

قناع الفول السوداني

يصنع هذا القناع بخلط ملعقة كبيرة الحجم من العسل مع ملعقتين من مسحوق الفول السوداني المطحون، ووضع الخليط فوق مناطق الكلف لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر.


قناع الحلبة

يتكون هذا القناع من ملعقة من الحلبة وثلاث ملاعق من الماء البارد، وملعقة من دقيق الأرز، وملعقة من الكريم النفطي، بحيث تخلط هذه المكوّنات مع بعضها، ويتمّ عمل مساج للبشرة بطريقة دائريّة لدقائق، ثمّ غسلها بالماء البارد؛ إذ ينشط هذا القناع الدورة الدموية في الجلد، ويجدد خلاياه.


خليط الكاكاو والعسل

يتكون هذا الخليط من ملعقة من العسل الطبيعيّ مع ملعقة من الكاكاو، ويوضع الخليط على البشرة مع تجنب الاقتراب من منطقة العيون، ويحرص على أن يُترك الخليط لمدة لا تقل عن ثلث ساعة مع الاسترخاء، ثمّ تغسل البشرة جيداً بالماء الدافئ.


قناع النعناع الطازج

يصنع هذا القناع بسحق حفنة من النعناع الطازج، واستخدام العصارة الناتجة منه بوضعها فوق البشرة المُصابة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.


قناع الخيار مع الليمون

يصنع هذا القناع بطحن شرائح حبة واحدة متوسطة الحجم من الخيار، مع ملعقة من عصير الليمون، ثمّ وضع المزيج على البشرة لدقائق، وغسلها جيداً بالماء.


هريس الموز

تهرس حبة من الموز ثمّ توضع فوق الكلف، وتترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ تغسل البشرة جيداً، إذ يساعد الموز على التخلص من الكلف.


نصائح لإزالة كلف الحمل

  • اتباع نظام غذائيّ سليم طيلة مراحل الحمل، بحيث يجب أنّ تركز المرأة الحامل على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والألياف، بما في ذلك الخضروات، والفواكه، والحبوب، والمشروبات الطبيعيّة المختلفة بدلاً من الكفايين.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وخاصة في أوقات الذروة، أي ابتداء من الساعة الحادية عشرة ظهراً إلى الساعة الرابعة عصراً.
  • تناول كميّات كافية من الماء يومياً، بمعدّل لا يقلّ عن ثمانية إلى عشرة أكواب يومياً.
  • الحرص على تقشير البشرة بشكل مستمر، وبمعدّل مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، باستخدام المُقشرات الطبيعيّة مثل الفواكه وغيرها.