وصفة لعلاج تسوس الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
وصفة لعلاج تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً، حيث يصاب به الكثير من الناس كباراً وصغاراً، ويتمثل ذلك في ظهور العديد من الأعراض؛ ومنها: ظهور حفر وثقوب سوداء داخل الأسنان، والشعور بآلام حادة في الأسنان، مع صداع في منطقة الرأس، وصعوبة في تناول الطعام، وانبعاث رائحة كريهة من الفم، وصعوبة في تناول المشروبات الباردة والساخنة، وانتفاخ في الوجه واللثة، والجدير ذكره أن تجاهل هذه المشكلة قد يسبب العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة؛ مثل: ضعف الأسنان وتآكلها، وخلع عدد كبير منها، والإصابة بالتهابات واضطرابات حادة في اللثة، وتجنباً لذلك سنذكر في هذا المقال وصفات لعلاج تسوس الأسنان، بالإضافة إلى نصائح للوقاية منه.


وصفة لعلاج تسوس الأسنان

القرنفل

نخلط أربع نقاط من زيت القرنفل، مع نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور السمسم، ونضع بضع نقاط من المزيج على قطعة صغيرة من القطن، ونضعها على السن المصاب بالتسوس، ونكرر هذه العملية بشكل يومي قبل الذهاب إلى النوم.


الملح

نضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء، ونخلطهما معاً، ونتمضمض بالمزيج لمدة دقيقتين، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات بشكل يومي.


زيت الخردل والملح

نخلط نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الخردل في وعاء، ونضع المزيج على اللثة والأسنان مع مراعاة تدليك اللثة بتأنٍّ ورفق لمدة خمس دقائق، ثم نتمضمض بمقدار نصف كوب من الماء، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


سحب الزيوت

نضع ملعقتين صغيرتين من زيت السمسم في الفم، ونوزع الزيت بتأنٍّ، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، مع مراعاة تجنب المضمضة به أو بلعه، ثم نبصقه، ونشطف الفم جيداً بالماء الفاتر، ونكرر هذه الوصفة بشكل يومي صباحاً على الريق.


الثوم

نخلط ستة فصوص من الثوم المدقوق مع نصف ملعقة صغيرة من الملح الصخري في وعاء، ونضع المزيج على السن أو الأسنان المصابة، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نشطف الفم والأسنان بغسول الفم والماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرتين في اليوم صباحاً ومساءً لبضعة أسابيع.


الكركم

نضع مقداراً من مسحوق الكركم على السن أو الأسنان المصابة، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نشطف الفم والأسنان جيداً بالماء الفاتر، ويمكن الاستفادة منه بطريقة أخرى من خلال خلط ملعقة صغيرة من الكركم البودرة مع مقدار من زيت الخردل في وعاء، وندلك اللثة والأسنان بالمزيج، ونتركه لمدة ثماني دقائق، ثم نبصقه، ونشطف الأسنان واللثة جيداً بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً لبضعة أيام.


نصائح للوقاية من تسوس الأسنان

  • المحافظة على نظافة الأسنان من خلال غسلها ثلاث مرات يومياً على الأقل، وتحديداً بعد تناول وجبات الطعام.
  • الحد من تناول السكريات.
  • زيارة الطبيب بشكل منتظم؛ وذلك لمعالجة المشاكل في بدايتها إن وجدت.
  • استخدام معاجين الأسنان الغنية بالأعشاب والمعادن.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  • استخدام غسول جيد للفم.
  • الحد من تناول المشروبات الغازية.
  • مضغ العلكة، وتحديداً الخالية من السكر؛ لأنها تحفز عملية إنتاج اللعاب، وبالتالي تلعب دوراً كبيراً في جعل الأسنان قوية.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان.