وصفة لعلاج خشونة المفاصل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٦
وصفة لعلاج خشونة المفاصل

خشونة المفاصل

خشونةُ المفاصل أو الفصال العظميّ أو داء المفاصل التنكسيّ أو التآكليّ، وينتج هذا المرض بفعلِ تآكل الغضروف الذي يُغطّي نهايات العظام، والذي يُسهّل حركتها ويمنع احتكاكَها، ومع مرور الوقت تُصبح تلك النهايات مكشوفة، وعُرضةً للاحتكاك بحيثُ تنشأ بروزات عظميّة، ممّا يُسبّبُ انتفاخاً، وألماً، والتهاباً، وعجز الركبة عن الحركة، حيثُ توجدُ العديد من العلاجات الدوائيّة للتخفيف من حدّة الألم، كما توجد بعض الوصفات والخلطات الطبيعيّة المُجرّبة والفعّالة في ذلك. وسنتعرّفُ في هذا المقال على بعضٍ منها.


وصفات لعلاجِ خشونة المفاصل

  • الكمّادات الباردة، حيثُ تعتبرُ من الطرق الجيّدة في التخفيف من ألم خشونة المفاصل، حيثُ تُنشّط وتُحسّن تدفّقَ الدم إلى الأماكن المصابة، حيثُ نلفّ مكعّبات الثلج في منشفة رقيقة، ثم نضعها على الركبة مدة عشرين دقيقة، ونكرر ذلك ثلاثَ مرات يومياً حتى نشعر بالراحة، ويمكن استبدال الماء البارد بالفاتر.
  • خلّ التفاح، فهو يُقلّلُ ألم خشونة الركبة؛ لما له من خصائصَ طبيعيّة فعّالة، وذلك من خلال التخلّص من السموم الموجودة في مفاصل الركبة، حيثُ نخلط ملعقتين في كوبيْن من الماء، ونشربُه طيلة اليوم، كما يمكنُ إضافة كوبيْن من الخلّ إلى حوض ماء ساخن، وننقع الركبتين فيه مدة نصف ساعة تقريباً، ونكرّر التجربة مرّة يوميّاً لبضعة أيّام، أو نخلط كمية من خلّ التفاح مع كميّة متساوية من زيت الزيتون، ونُدلك الركبة بالمزيج مرة أو مرتين يوميّاً.
  • الفلفل الحار، فهو يحتوي على مسكّنات طبيعيّة تُقلل ألمَ المفاصل والركبة، حيثُ نمزجُ ملعقتين منه في نصف كوب من زيت الزيتون الفاتر، ثم نضعُ المزيج على الركبة مرتين يوميّاً مدة أسبوعٍ كامل على الأقلّ، أو نمزج نصف ملعقة منه في كوبٍ من الخلّ، ونضعه على الركبة مدة عشرين دقيقة، ونكرّر الوصفة مرة أو مرتين يوميّاً من أجل الحصول على نتيجة جيّدة.
  • الزنجبيل، حيثُ يعتبر من أكثرِ الموادّ الطبيعية التي تُستعمل في تخفيف ألم خشونة الركبة؛ لاحتوائه على مركّبات مضادة للالتهابات، حيث نضعُ قطعة منه في كوبٍ من الماء المغليّ، ونتركه منقوعاً مدّة عشر دقائق، ثم نضيفُ ملعقة من العسل والقليل من عصير الّليمون، ونتناوله ثلاث مرات يومياً حتّى نتخلص من الألم والتشنّجات، أو نُدلك الركبة بزيت الزنجبيل مرتيْن يوميّاً.
  • الكركم، فهو يحتوي على الكركمين المضادّة للالتهابات، وكذلك يحتوي على مضادّات أكسدة، حيثُ نضيف ملعقة صغيرة منه، وملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوبٍ من الماء المغليّ، ونتركُه منقوعاً مدة عشر دقائقَ قبل تحليته بالعسل وشربه.