وصفة لعلاج فقر الدم

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٧ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
وصفة لعلاج فقر الدم

فقر الدم

فقر الدم هو حالة طبية مرضية ينتج عنها انخفاض في نسبة الهيموغلوبين المكوّن الرئيس لكريات الدم الحمراء عن المستوى الطبيعي، وبالتالي انخفاض عدد كريات الدم الحمراء السليمة، المسؤولة عن نقل الأكسجين لكافّة أنحاء وأنسجة الجسم، وتتراوح درجاته من فقر الدم البسيط إلى فقر الدم الحاد.


الأعراض

يصاحب هذا المرض ظهور بعض الأعراض كالصداع، والخمول، وعدم التركيز، والدوار، وتكسّر الأظافر، وشحوب لون البشرة، والإعياء والضعف العام وغيرها، وهذه الأعراض جميعها تؤثر على عمل الجسم بشكل عام، لذلك يتطلب المريض عناية صحية، وعناية غذائية سليمة، ويمكن الاستعانة ببعض الوصفات والطرق لعلاج فقر الدم.


الأسباب

  • نقص الحديد الذي يؤثر على قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازم لتكوين كريات الدم الحمراء.
  • نقص فيتامينB12، وحمض الفوليك، وبالتالي انخفاض قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة.
  • الإصابة ببعض الأمراض: كالسرطان، والتهاب المفاصل، وأمراض نقص المناعة، والفشل الكلويّ، هذه الأمراض تؤدّي إلى انخفاض كريات الدم الحمراء المصنّعة.
  • العوامل الوراثية التي تؤدّي إلى إنتاج كريات دم غير سليمة، بسبب إنتاج مادّة هيموغلوبين مختلّة.


وصفة لعلاج فقر الدم

  • وصفة بذور السمسم: ننقع ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدة ثلاث ساعات، ونطحن المنقوع بعد ذلك حتى الحصول على عجينة، ونضيف القليل من العسل إلى العجينة، ثمّ نأكل الخليط مرتين يومياً، كما يمكن وضع العجينة في كوب من الحليب وتحريكها وشربها.
  • وصفة التمر: ننقع حبتين من التمر الجافّ في كوب من الحليب لمدة ليلة كاملة، ثم نأكل التمر ونشرب الحليب في الصباح على الريق ولمدّة أربع مرات أسبوعياً، كما يمكن الاستعاضة بالماء عن الحليب حيث تكون له نفس النتائج.
  • وصفة الزبيب: ننقع خمس عشرة حبة من الزبيب في نصف كوب من الماء مدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نمزج الخليط المنقوع مع ملعقة من عسل النحل، ونتناول الخليط بشكل يوميّ.
  • وصفة الحلبة: نخلط ملعقتين من بذور الحلبة، والقليل من الملح مع كوب من الأرز، ونطبخ المكوّنات مع بعضها البعض، نتناول الخليط مرة في اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع.
  • وصفة قرع الرماد: نقشر كيلوغراماً من قرع الرماد ونزيل بذوره، ونقطعه إلى قطع صغيرة، ونضيفها إلى ماء في وعاء ونضعها على النار تغلي لمدة خمس دقائق، ثم نضيف ثلاثة أكواب ونصف من السكر إلى مغلي قطع القرع، ونتركه يطبخ على نار هادئة لمدّة نصف ساعة، ونتركه جانباً ليلة كاملة، ونأكل قطعتين يومياً من قرع الرماد.
  • وصفة العسل والجوز: نقطع حبتين من الليمون ونضيف إليهما كوباً من عصير الشمندر، وكوباً عصير جزر، ونخلطها مع بعضها جيداً، ثم نضيف كوباً من الجوز، وكوباً من الزبيب، ونضع المكوّنات في وعاء ونحتفظ بها في الثلاجة، ونتناول ملعقة من الخليط كلّ يوم ثلاث مرات قبل الأكل ولمدّة أسبوعين.