وصفة لمنع ظهور الشعر في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
وصفة لمنع ظهور الشعر في الوجه

ظهور الشعر في الوجه

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة ظهور الشعر الزائد في الوجه، وخاصة في منطقة الذقن أو الشارب أو الحاجبين، مما يتسبب لهنّ بالكثير من الإحراج، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشعر الزائد في مناطق مختلفة في الجسم ولعل أهمها العامل الوراثي، والاضطرابات الهرمونية، وهناك الكثير من مستحضرات التجميل التي تساعد على تقليل نموه، ولكن تبقى الوصفات الطبيعية هي الوسيلة الأفضل والأكثر أماناً للاستخدام؛ لأنّها لا تترك أي آثار جانبية على الجسم أو البشرة، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر أفضل الوصفات الطبيعية لمنع ظهور الشعر الزائد في الوجه.


وصفات طبيعية لمنع ظهور الشعر في الوجه

الترمس والماء

حيث تُنقع كمية مناسبة من الترمس في الماء الساخن مدّة ليلة كاملة، ثمّ يُطحن بالخلاط الكهربائي للحصول على خليط ناعم ومتجانس، وبعدها يُدلك الوجه بالمزيج السابق بحركات دائرية لطيفة، ويفضل تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


نبات السعد

إذ تُمزج ثلاث ملاعق صغيرة من نبات السعد في لتر من الماء، ثمّ يوضع على النار حتى يغلي، وبعدها يُغطى ويُترك جانباً مدّة ربع ساعة لينقع، وبعدها يُستعمل الماء على الوجه كغسول للبشرة بعد إزالة الشعر، ويجب تكرار الوصفة يومياً ليتم التخلص من شعر الوجه بشكل نهائي.


الكركم ودقيق الحمص

يتميز الكركم بأنّه من أكثر المواد الطبيعية التي تمنع نمو الشعر الزائد بعد إزالته، كما ويعد من المواد المضادة للبكتيريا، ويمكن استعماله عن طريق مزج كمية متساوية من الكركم مع دقيق الحمص، ثم تُضاف كمية قليلة من الماء بالتدريج للحصول على عجينة طرية ومتماسكة، وبعدها تُفرد على الوجه بالكامل بعد تنظيفه من الشعر، وتُترك حتى تجف تماماً، ثمّ تُفرك بواسطة قطعة نظيفة من القماش الناعم القطني المبلل بالقليل من الماء، ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد، ويفضل تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً، ومع الانتظام بالوصفة سوف يتم التخلص من الشعر الزائد من الوجه بشكل نهائي، ويمكن استعمال مزيج الكركم مع الماء فقط إذا لم يتوافر دقيق الحمص.


بياض البيض ودقيق الذرة

يُخفق بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من السكر، ثمّ تُضاف نصف ملعقة صغيرة من دقيق الذرة ويُقلب جيداً للحصول على معجون ناعم، ثم يُفرد على الوجه بالكامل ويُترك حتّى يجف تماماً، وبعدها يُغسل الوجه بالماء البارد.


البصل والريحان

تُقشر حبة من البصل وتوضع في الخلاط الكهربائي ثمّ ـُضاف لها عشر ورقات من الريحان الأخضر الطازج ويُخلط للحصول على مزيج ناعم وطري، ثمّ يُفرد على الوجه مدّة عشرين دقيقة مع التركيز على الأماكن التي يكثر فيها الشعر الزائد، وبعدها يُغسل بالماء الفاتر والصابون، وتُكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.