10 أطعمة تلعب دوراً في تخفيف الصداع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
10 أطعمة تلعب دوراً في تخفيف الصداع

الصداع

هل عانيت يوماً من الصداع الذي لا تعرف ما هي أسبابه ؟ إذا كان الجواب نعم؛ فلا شك أنّك تلجأ فوراً لمُسكّنات الألم للتخلّص من هذا الصداع؛ لأنّها تُعتبر من أفضل العلاجات له، لكن كن حذراً من تِكرار أخذ هذه المسكنات؛ لأنها قد تؤدّي إلى حدوث التهابات خطيرة في المعدة مثل قرحة المعدة، وقد تكون هذه المسكّنات غير مناسبةٍ للحامل أو لِمن يُعاني من الحساسية تجاه بعض الأدوية.


لا بد أن تعرف أن الصداع عرض وليس مرض وقد يكون ناتجاً عن عدة أسباب منها نقص النوم، أو نقص الماء بالجسم، أو بسبب الزكام أو مشاكل في الجيوب الأنفية أو بسبب التوتر والقلق، وغيرها. لكن هل توقعت يوماً أن هناك بعض الأطعمة التي تعالج الصداع، والتي تغنيك عن الأدوية؟ فيما يأتي مجموعة من الأطعمة التي تعالج نوبات الصداع، وهي:-


أطعمة لعلاج نوبات الصداع

1-القهوة:

تُعدّ القهوة المشروب السحريّ المُفضّل للجميع، وتحتوي على الكافيين الذي يُقلّص الأوعية الدموية وبالتالي يُخفّف من الصداع، ولكن بشرط تناول كمية معتدلة منها؛ لأن الاكثار منها سيؤدي إلى نتيجة عكسية تتمثل بإرهاق الجسم وزيادة الصداع أكثر.

2-السبانخ:

السبانخ من الأطعمة الممتازة لصحة الجسم بشكل عام، كما يمكن الاعتماد عليه  في علاج الصداع؛ إذ أنه يحتوي على فيتامين B، الذي يعمل على جعل الجسم أكثر استرخاءً ويخفف عنه كل الآلام الأخرى. وتعد سلطة السبانخ مثالية لتناول طعام الغداء وإيقاف الصداع.

3-البطيخ:

البطيخ أفضل حل للذين لايحبون شرب الماء؛ إذ  يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يعمل على محاربة الجفاف الذي يتسبب في حدوث الصداع. لذلك يمكنك تناول شريحة من البطيخ  يومياً للحصول على كمية من المياه المطلوبة.

4-الموز:
يحتوي الموز على فيتامين B6 الذي يعمل على علاج الصداع، ويعرف الموز بأنه من الأطعمة المضادة للاكتئاب ويقلل من آلام الجسم، ويخلصك من التعب الذهني.

5-الكرز:

الكرز طعمه لذيذ و لونه منعش، كما أن له مفعول في تخفيف الصداع؛ لاحتوائه على "الكيرسيتين" الذي يعد مضادّاً جيداً  للحساسية والالتهابات ويساعد الجسم على التوقف عن الشعور بالألم. ولتخفيف الصداع النصفي أو الصداع العام ننصحك بتناول عشرين حبة كرز، أو يمكنك شرب كوب واحد من عصير الكرز، الذي يعطيك نفس المفعول.

6-الذرة:
هل كنت تتوقع أن الذرة تساعد في التخفيف من الصداع؟. بالطبع هذا صحيح؛ فجميع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين B3 ومنها الذرة، تعمل على الحفاظ على وظيفة الأوعية الدموية، وتهدىء الأعصاب، وتحارب الصداع. وفي حال عدم قيامك بأخذ الكمية المطلوبة من فيتامين B3؛ فإن هذا سيؤدي إلى تعرضك للإجهاد والتعب والصداع. لذلك فإن تناول كوب من الذرة ممتاز لعلاج الصداع.

7-سمك السلمون:
تحتوي أسماك السلمون على أحماض الأوميغا 3 التي تقلل من حدة الصداع، وتوفر الطاقة طوال اليوم، كما أنها تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم . ويستحسن تناول السلمون مرتين بالأسبوع للاستفادة منه و لتحسين وظيفة الدماغ.

8-الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل العصيدة:
إذ تحتوي على فيتامين B والمغنيسيوم؛ اللذين يمنعان حدوث الصداع تماماً. ويستحسن تناول الحبوب الكاملة عدة مرات في الأسبوع على الإفطار أو العشاء؛ فهي وجبة خفيفة ومغذية.

9-بذور الكتان:
تحتوي بذور الكتان على الأوميغا 3 ، والأحماض الدهنية، وهذا هو السبب في أن له الكثير من الخصائص الصحية، التي تتمثل بأنه يعد مضاداً للالتهابات، وهذا يجعله قادراً على علاج الصداع. ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى الخبز أو الكعك.

10-الأطعمة الغنية بالتوابل:

قد يبدو لك هذا غريباً بعض الشيء، إلا أن الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل الحار والصلصة الحارة، تساعد على علاج الصداع الناتج من مشاكل الجيوب الأنفية، لأنها تعمل على فتح مجاري التنفس وتقلل من الاحتقان.


بالنهاية نشير إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب الصداع والتي يجب تجنبها، مثل الجبنة المالحة، واللحوم المعلبة، والمحليات الاصطناعية، والكافيين (إن تم تناوله أكثر من اللازم)، في حين أن الأطعمة السابقة هي التي تعالج الصداع.