10 حقائق لم تعرفها من قبل عن تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٦ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
10 حقائق لم تعرفها من قبل عن تركيا

تركيا

تركيا هي جمهورية تقع في الشرق الأوسط، تتميّز بطبيعتها الساحرة، ومواردها الغنية، وصناعاتها المُميزة، وتُعدّ مركز جذب الملايين من السياح من كافة أنحاء العالم؛ وخاصة العالم العربي، وذلك لقربها من عادات وتقاليد ولغة العرب. وفيما يأتي نُقدّم عشر حقائق مدهشة لا يعرفها المعظم عن تركيا:-

1- تعد واحدة من أكبر وأقدم مراكز التسوق في العالم

إذ يقع فيها البازار الكبير (كبلي كارسي) Kapalıçarşı في اسطنبول، والذي يُعد من أكبر الأسواق في العالم، ويشبه المتاهة في شكله. يعود تاريخ تأسيسه لعام 1455 بعد الفتح العثماني للقسطنطينية، ويعتبر واحداً من أهم أماكن الجذب السياحي في إسطنبول، وفيه أكثر من 61 شارعاً، وأكثر من 3000 محلاً تجارياً تضم مختلف المنتجات، وقد كان البازار الأول في عام 2014 من حيث عدد زوار يُقدّر بأكثر من 91 مليون زائر، وهذا الأمر يجعل من الصعب عليك التنقل في كل أرجائه دون مساعدة الدليل السياحي، أو من له معرفة بهذا السوق الضخم.


2- تتميز تركيا بامتلائها المعالم الثقافية المميزة

إذ تحتوي على أكثر من 13 مَعلَماً سياحياً وثقافياً مُدرَجاً على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، و62 موقعاً آخراً على القائمة المؤقتة لليونسكو، تمتد من معبد الميزوليتي ( كوبيكلي تبه)، والمدينة التوراتية (أفسس)، إلى ساحة معركة الحرب العالمية الأولى ( غاليبولي).


3- بابا نويل من تركيا

ولد القديس نيكولاس بعيداً عن القطب الشمالي في باتارا، وهو ليس القديس الوحيد الذي له علاقات مع تركيا؛ ويُرجّح أن يكون مثواه في كنيسة مريم العذراء بالقرب من مدينة أفسس التركية، ويُقال إنّه تمت سرقت عظامه ونُقلت إلى إيطاليا فيما بعد؛ للاعتقاد السائد أنّه إيطالي، ولكن الدلائل تثبت غير ذلك.


4- يوجد نوع من سلاحف البحر الأبيض المتوسط المُهدّدة بالانقراض تعيش في إحدى شواطئ تركيا

يُسمى هذا الشاطئ (إزتوزو) Iztuzu، وهو موطن لهذه السلاحف ذات الرأس الضخم والمُهدّدة بالانقراض، وعادة تصل هذه السّلاحف إلى هذا الشاطئ بين شهريّ مايو وأكتوبر من كل عام لتضع بيضها هناك، ويحتوي الشاطئ على 300 عش في كل عام. وقد نجحت الحكومة التركيّة في تحقيق المُوازنة بين السياحة والمحافظة على هذا المورد الثمين.


5- تركيا أول من قدّمت زهرة التوليب (الزنبق) للعالم، وليست هولندا

غير معروف أين نبتت أول زهرة زنبق في العالم، لكن ما هو معروف أنّ العثمانين هم من سهّل دخول وتصدير هذه الزهرة لأوروبا، ممّا ساعد على زيادة شعبيتها، وقد زُرعت أول بذرة منها في أوروبا في القرن السادس عشر عندما أحضر سفير السلطان العثماني سليمان القانوني بُصيلة من الزهرة إلى هولندا. ومن السّلع الأخرى التي ظهرت في تركيا: القهوة، والكرز.


6- يوجد فيها أكثر من 130 قمّة تصل إلى أكثر من 9800 قدم ( 3000 م)

تتميّز تركيا بمناخ ساحلي، مع احتوائها على سلاسل جبلية خلابة؛ إذ يمكن للزّوار التزلّج في فصل الشتاء على هذه المنحدرات القريبة من اثني عشر مُنتجعاً في المنطقة الشرقية من مدينة (أرضروم)، ومنها منتجع الأندوكين الذي يقع على ارتفاع 10200 قدم (3125 م)، والذي يحتوي على أطول منحدر طبيعي للتزلج في أوروبا.


7- ظهرت بذور الزراعة لأول مرة في تركيا

يُرجّح المؤرخون أنّ بذور الزراعة قد ظهرت لأول مرة في تركيا قبل حوالي 11000 سنة في مواقع مثل Çatalhöyük في جنوب وسط تركيا، وتوجد أدلة تُثبت أن سكان المنطقة قد أضافوا محاصيل مُعيّنة لنظامهم الغذائي، مثل القمح والشعير، مع وجود أعشاب برية مُتطابقة وراثياً لتلك الحبوب، وما زالت تنمو في جنوب شرق تركيا حتى اليوم، وتحتل تركيا رقم 10 عالمياً في إنتاج الحبوب.


8- يتم اكتشاف نوع جديد من النباتات كل 10 أيام

يوجد في تركيا أكثر من 10,000 نوع مختلف من أنواع النباتات، وأكثر من 80,000 من أنواع مختلفة من الحيوانات، ويتم اكتشاف المزيد من النباتات كل 10 أيام.


9- تحتل تركيا موقعاً مركزياً بين دول العالم

إذ يمكنك أن تطير لأي مكان من مطار أتاتورك الدولي؛ وذلك بسبب الخطوط الجوية التركية التي تذهب إلى أكثر من 260 وجهة في العالم، وممّا ساعد على ذلك توفّر أسطول مُميّز وحديث من الطائرات بطاقم مُميّز وذي خبرة عالية، وهذا الأمر قد جعل الخطوط الجوية التركية تنال لقب أفضل شركة طيران في أوروبا للسنة الرابعة على التوالي.


10- تعلم اللغة التركية سهل وليس صعباً كما يعتقد الكثيرين

وذلك لأنها قريبة من اللغة العربية، وقد كانت قديماً تحتوي على الكثير من الكلمات باللغة العربية بنسبة 70% حتى جاء أتاتورك وحوّل الحروف من الرّسم العربي إلى الرّسم اللاتيني، وأزال الكثير من الكلمات العربية، إلا أنّه لم يتمكن من إزالتها كلّها وبقي منها ما بقي، وحتى تتمكن من إتقان اللغة التركية يلزمك تعلّم قواعد اللغة، والتحدث مع الأتراك، ومشاهدة البرامج والمسلسلات التركية دون دبلجة أو ترجمة.

393 مشاهدة