أضرار بذر الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٧ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٥
أضرار بذر الكتان

بذر الكتّان

بذر الكتّان أو (Linum usitatissimum) هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتّانية، والأجزاء المستخدمة في نبات الكتّان هو الزيت والبذور، ونبات الكتّان يصل ارتفاعه إلى متر تقريباً، وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الازرق، أمّا البذور فلونها بني. يزرع الكتّان في شرق البحر المتوسط إلى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا، سنتحدث الآن عن بذور نبات الكتّان وهل لها مضار؟ وهل أهمّ فوائد؟


أضرار بذر الكتّان

تستخدم بذور الكتّان من عهد الفراعنة، ونقش الفاعنة بذور الكتّان على جدرانهم وهذا دليل على فوائد بذرة الكتّان العظيمة، وهذا لم يمنعنا من البحث عن أضرار بذر الكتّان إن وجدت، وبعد البحث تبيّن أنّ لبذر الكتّان ضرر وحيد وهو في حال استخدام بذور الكتّان "غير الناضجة" نظراً لاحتوائها على مادّة الجلوكوزيدات السيانوجينية السامة، كما أنّه لا ينصح بتناول بذور الكتان وزيتها في مرحلة الحمل أو الإرضاع، ولا ينصح بزيادة الجرعات من بذر الكتان إذ إنّ الزيادة تؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس، أو التنفس بشكل السريع، ويمكن في بعض الأوقات أن تسبب شللاً، وبعض النوبات الدماغية.


فوائد بذر الكتّان

  • تشير الدراسات إلى ان اضافة ربع كوب من بذر الكتّان المطحون الى الطعام يساعد في تخفيف ضغط الدم.
  • يساعد على الحفاظ على توازن معدلات السكر بالدم.
  • الزيوت والألياف الموجودة في بذور الكتّان تساعد في تقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.
  • يعد بذر الكتّان غني بالاحماض الدهنية (أوميجا – 3) مثل حمض الفا لينوليك، ومركبات الاستروجين النباتية، هذه المواد التي يحتويها بذر الكتّان تقاوم مرض السرطان وتكافحه، وهذه المواد لا يستطيع الجسم إنتاجها ويجب عليه أخذها من النباتات ويعد بذر الكتّان أغنى النباتات بهذه المواد.
  • بذور نبات الكتّان لها القدرة على تقوية جهاز المناعة، وتنظيم عمله في الجسم، وبالتالي فأن الجسم يقاوم كثير من الامراض المرتبطة بجهاز المناعة، ومن هذه الامراض: الروماتويد، داء الذنبة الجلدي، والصدفية.
  • يحتوي بذر الكتّان على الدهون الغير مشبعة والتي تعد مفيدة لجسم الانسان.
  • يحتوي بذر الكتّان على نوعين من الألياف وهما الألياف القابلة للذوبان والألياف الصلبة، الألياف القابلة للذوبان تقوم بخفض الكولسترول بالدم، والألياف الصلبة تقوم بمنع الاصابة بالإمساك، وقليل من النباتات من تحتوي على هذين النوعين من الألياف.
اقرأ:
20900 مشاهدة