التخلص من آثر حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
التخلص من آثر حب الشباب

ندب الشباب

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة آثار حبّ الشباب، الناتجة عن تأخّر علاج حب الشباب، وإهمال العناية بالبشرة، والعديد من الأسباب، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن الحلول بمختلف الطرق للتخلّص منها، ولزيادة الشعور بالثقة بالنفس، لذلك يلجأ بعضهم للعلاج الطبيّ، أو للوصفات الطبيعيّة الأقلّ تكلفة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كلا الطريقتين.


الوصفات الطبيعية للتخلص من آثار حب الشباب

وصفة الليمون

يتم عصر حبة ليمون، ثم تطبيق عصيرها على الندب باستخدام قطعة من القطن، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم غسله بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة يومياً، ومن الممكن إضافة القليل من ماء الورد إلى عصير الليمون في حال كانت البشرة حساسة.


وصفة الليمون بزيت فيتامين E

يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت فيتامين E، ثم تطبيق الخليط على الندب، وتركه لعدة دقائق، ثم شطفه، وتكرار استخدام الوصفة مرة كل يوم.


وصفة صودا الخبز

يتم مزج ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع القليل من الماء، وتشكيلها على شكل عجينة، ثم تطبيقها على آثار الحبوب لمدة ثلاث دقائق، وشطفها بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


وصفة الشاي الأخضر

يتم مزج القليل من الشاي الأخضر المصفى مع القليل من دقيق الشوفان، ثم تشكيلهما عجيناً، وتطبيقه على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر.


وصفة صفار البيضة مع العسل والليمون

يتم مزج صفار حبة من البيض مع أربع ملاعق صغيرة من العسل، والقليل من عصير الليمون، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.


وصفة القرفة بالعسل

يتم وضع ربع ملعقة كبيرة من القرفة في وعاء، وإضافة ربع ملعقة كبيرة من جوزة الطيب، ونصف ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، ثم مزجه جيداً للحصول على عجينة، وتطبيقها على الوجه لمدة ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


العلاج الطبي للتخلص من آثار حب الشباب

  • الليزر: يتم تمرير شعاع الليزر عبر طبقات الجلد الخارجية، الأمر الذي سيؤدي لتدمير طبقات الجلد الخارجية.
  • صنفرة الجلد: يتم استخدام فرشاة دوارة تعمل على إزالة الجلد الميت، وبالتالي إخفاء آثار حب الشباب.
  • الجراحة: تتم إزالة الندب، وعمل غرز طبية مكانها، وأخذ قطعة من الجلد من منطقة أخرى، ثم تطبيقه على مكان الندب بالجراحة.
  • حشو الأنسجة: يتم استخدام مادة الكولاجين، من خلال حقنها في أماكن الندب، حيث إنها تساعد على تمدّد الجلد المغطي للندب، وبالتالي إخفائها.
  • كشط الجلد: يت ماستخدام أداة لكشط الطبقة الخارجية من الجلد، مما يساهم في علاج الندب.


نصائح للتخلص من آثار حب الشباب

  • تناول الماء بكميات كافية يومياً، أي ما يعادل ثمانية أكواب، مما يساهم في الحفاظ على رطوبة وتألق البشرة.
  • غسل الوجه بشكلٍ يومي بصابون الكركم أو صابون الكبريت قبل النوم.
  • غسل الوجه مرتين في اليوم، لتنظيفه من الأوساخ، والأتربة، ثم تطبيق الكريم المرطب على البشرة لمنع تورمها أو احمرار البثور.