تعريف الشيوعية والاشتراكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٥
تعريف الشيوعية والاشتراكية

تعريف الشيوعية

الشيوعية هي عبارة عن حركة سياسية تهدف إلى المساواة بين الأفراد في المجتمع بحيث لا يكون فرد أفضل من الآخر فالمجتمع يكون لصالح الأفراد. تمتاز الشيوعية باضمحلال وغياب الدولة، فلا وجود لسلطة تحكم الأفراد، والشيوعية حركة أممية، والشيوعية تطورت عبر العصور عن الإشتراكية فجاءت ثورة على ما كان. أبو الشيوعية كارل ماركس، وفلاديمير لينين تعمق في النظرية الشيوعية من حيث التطبيق.


تعريف الاشتراكية

مصطلح الإشتراكية يعني: نظاماً اقتصادياً واجتماعياً ينادي بالشراكة بين أفراد المجتمع الواحد، فقد قامت الاشتراكية من أجل الحفاظ على حقوق الطبقات الاجتماعية العاملة، وقد نادت بالمساواة والعدالة بين الأفراد، وقد ثارت على الأرستقراطية التي تعيش على حساب كدح الفقراء.


الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

  • الشيوعية والاشتراكية عبارة عن أيديولوجية لها دين على غير ما يعتقد البعض بأنها بغير دين فهي دين قائم بحد ذاته، فمصدرها الأفراد.
  • الشيوعية تنادي بأن لكل فرد عمله وحسب حاجته.
  • الاشتراكية تنادي بأن الأفراد لكل شخص عمله وحسب جهده.


ملخص

تعتبر الشيوعية إحدى الحركات السياسية فتسعى؛ لأنّ يكون المجتمع متساوي من حيث الافضلية، كما أنّها تتميز بعدم وجود سلطة تحكم الافراد، كما أنّ مع استمرار العصور تطورت الشيوعية عن الاشتراكية، كما أنّ الاشتراكية تعرف بأنّها تطمح إلى الشراكة بين أفراد المجتمع من جهات اقتصادية واجتماعية كما أنّها تهدف أيضاً إلى المساواة والعدالة بين الافراد، كما أنّ الاشتراكية واجهت الارستقراطية، وكان السبب بأن الارستقراطية كانت تعيش على كدح وقمع الفقراء.


كما أنّ الأيديولوجية هي ما يعرف بالاشتراكية والشيوعية حيث يعتبر للأيديولوجية دين حيث إنّ مصدره الأفراد، كما أنّ هناك فرق بسيط أيضاً بين الشيوعية الاشتراكية وذلك بأن يكون لكل شخص عمله لكن بالاشتراكية تكون حسب جهد الشخص أما في الشيوعية فتكون حسب حاجة الشخص.

اقرأ:
26886 مشاهدة