تغذية الحامل في الشهور الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
تغذية الحامل في الشهور الأولى

تغذية الحامل

تعد التغذية أثناء فترة الحمل من أهم الأمور التي يجب على الحامل العناية بها بشكل خاصٍ، إذ إنها تنعكس على صحة الجنين والأم، فإذا كانت تغذية الحامل صحية وسليمة فإن ذلك يؤثر إيجاباً على صحة الجنين، كما أنه ينمي صفات معينة فيه؛ كالذكاء، أما إذا كانت التغذية غير صحية فإنّ ذلك يؤثر عليه سلباً، الأمر الذي قد يسبب أحياناً وفاة الجنين أو التسبب بإصابته بتشوهات خلقية، وتفادياً لذلك سنعرفكم على تغذية الحامل في الشهور الأولى.


تغذية الحامل في الشهور الأولى

الحليب ومشتقاته

يعد الحليب مصدراً رئيسياً لعنصر الكالسيوم الذي يلعب دوراً كبيراً في بناء الأسنان والعظام، كما أنه مهم لوظائف الأعصاب والعضلات، عدا عن أنّه ينشط عمل الإنزيمات، ويساعد على امتصاص فيتامين ب12 في الجسم، ويجب على الحامل أن تتناول الحليب بشكل يومي، كما ينبغي أن تتناول مشتقاته من الألبان والأجبان بشكل يومي.


الحبوب الكاملة

تتميز الحبوب الكاملة باحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ب، وهو الفيتامين الذي يعزز ويحفز صحة الجهاز العصبي، كما يحفز عملية إنتاج الطاقة في الج سم،عدا عن أنها تحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي، ويجب على الحامل تناول رغيف من الخبز بشكل يومي.


البيض واللحوم والأسماك

تعد البيض واللحوم والأسماك مصادر غنية بالأحماض الأمينية، وهي تلك الأحماض التي لا يستطيع جسم الحامل تركيبها وتكوينها، وبذلك فيجب على الحامل أن تجمع دوماً بين البروتينات ذات المصدر النباتي والحيواني، ولا يمكن الاقتصار فقط على تناول البروتين النباتي، وذلك كونه غير كامل، ويفتقد لبعض الأحماض الأمينية الأساسية، كما يفضل استهلاك المأكولات البحرية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من عصر اليود المهم لعمل وظائف الغدة الدرقية.


الخضروات

تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، ومن الخضروات المهمة التي يجب على الحامل تناولها: الجزر، واللوبياء، والسبانخ، والملفوف، والفليفلة، والبطاطا، وورق العنب، ويمكن تناولها مطهوةً أو طازجةً، وينبغي التنويه أنه يفضل تجنب غلي الخضروات لفترة زمنية طويلة على النار؛ لأن ذلك يفقدها عناصرها المهمة.


الحمضيات

تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين ج المهم لصحة الجنين والأم خلال فترة الحمل.


الأطعمة الغنية بالحديد

عنصر الحديد مهم جداً لصحة وسلامة الأم والجنين، حيث يحمي الأم من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، وهذا يقلل مخاطر وفاة الجنين أثناء عملية الولادة، ويتوفر عنصر الحديد في كل من: السبانخ، والموز، والخرشوف، والمشمش، والعسل الأسود، والكبد، والطحال.


نصائح للحامل في الشهور الأولى

  • تقليل تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • التقليل قدر الإمكان من شرب القهوة.
  • الإكثار من تناول السوائل.


فيديو نصائح لتغذية الحامل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول نصائح لتغذية الحامل شاهد الفيديو.