طريقة التخلص من حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٤ يونيو ٢٠١٥
طريقة التخلص من حب الشباب

حب الشباب

يعاني كثيرٌ من الشّباب وخصوصًا في فترة البلوغ والمراهقة من مشكلة ظهور حبوب وبثور على وجوههم ممّا يسبّب لهم القلق والتّوتر بسبب تغيّر مظهرهم نحو الأسوأ؛ حيث إنّ حبّ الشّباب له أشكال مختلفة تترواح بين الحبّ الخفيف الذي يظهر ويتلاشى سريعًا، والحبّ الشّديد الذي يأخذ شكلاً التهابيًّا قد يخرج منه الصّديد ويسبّب النّدب لاحقًا.


إنّ مشكلة حب الشّباب يعاني منها الذّكور بنسبةٍ أكبر من الإناث، وهي مشكلة غالبًا ما تنتهي عند الوصول إلى عمر معيّن، وقليل من تلك الحالات ما تتأخّر عن سنّ خمسةٍ وعشرين، فما هي أسباب ظهور حبّ الشّباب؟ وما هي طرق التّخلص منه؟


أسباب ظهور حب الشباب

تتنوّع أسباب ظهور حبّ الشّباب، فمن الأطباء من يعزوه إلى فترة البلوغ التي تنشط فيها الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسيّة والتي تقوم بدورها في تحفيز الغدد الدّهنيّة على إفراز المزيد من الدّهون من خلال قنواتها في الجسم، ونتيجةً لتفاعل أنواع من البكتيريا الموجودة على سطح الجلد مع إفرازات الغدد الدّهنيّة فإنّ ذلك يسبّب حدوث تفاعل كيميائي ينتج عنه إغلاق المسامّ الجلديّة وحدوث تهيّجات في الجلد تظهر بأشكال مختلفة.


وتساهم عوامل أخرى في زيادة ظهور حبّ الشّباب منها: فترة حدوث الدّورة الشّهريّة عند النّساء، وكذلك يساهم نمط التّغذية في زيادة حبّ الشّباب؛ حيث بيّنت الدّراسات أنّ تناول الأغذيّة الدّهنيّة مثل الشّوكلواتة والمكسّرات يزيد من هذه المشكلة، وقد تساهم العوامل النّفسيّة مثل القلق والتّوتر في هذه المشكلة أيضًا.


طرق التخلّص من حب الشباب

تتنوّع طرق التخلّص من حب الشباب وتختلف تبعًا لحالة المريض، فهناك العادات اليوميّة التي تعالج حبّ الشّباب ونذكر منها:

  • غسل الوجه يوميًّا بالماء الدّافىء والصّابون؛ حيث يعمل غسل الوجه على تنظيفه باستمرار وتجفيفه ممّا يعمل على تخفيف الحالة الدّهنيّة التي تعدّ بيئةً خصبة لظهور حبّ الشّباب .
  • التّعرض لأشعة الشّمس يوميّا؛ حيث تساهم أشعة الشّمس كذلك في تجفيف البشرة.
  • تبريد بشرة الوجه من خلال استخدام خليط الأسيتون والثلج؛ حيث إنّ له نتائج مفيدة وسريعة في التّخلص من حبّ الشّباب.
  • اتباع نمط غذائي معيّن يقلّل من تناول الدّهون .

الطّرق الدّوائيّة للتّخلص من حبّ الشّباب ونذكر منها:

  • استخدام دهون ومراهم موضعيّة توضع على البشرة وتعمل على تقليل إفراز الدّهون من القنوات الدّهنيّة .
  • المضادات الحيويّة التي تعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الغدد الدّهنيّة حيث تعمل على منع الالتهابات وظهور حبّ الشباب .
  • العلاج الهرموني باستخدام هرمون الكورتيزون أو باستخدام هرمون الأستروجين الذي يعادل هرمون الذّكورة عند الإناث.