طريقة معرفة فصيلة الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٦ يونيو ٢٠١٥
طريقة معرفة فصيلة الدم

الدّم

هو ذلك السّائل الأحمر الموجود في جسم الإنسان، والذي يسري داخل الأوعية الدّموية، ليصل إلى كلّ خليّة وكلّ نسيجٍ داخلَ الجسم، وتكمن وظيفة الدم في أنّه يمدّ الخلايا والأنسجة بالغذاء والأكسجين الضّروريّين لقيامها بوظائفها على أكمل وجه، ويخلّص الخلايا والأنسجة من الفضلات وثاني أكسيد الكربون عن طريق نقلها إلى أجهزة الإخراج التي تطرحها خارجَ الجسم.


خصائص الدّم

تعدّ خصائص الدّم من حيث الشّكل والّلون والتّركيب مُتماثلة لدى جميع البشر، فكُلّنا نعلم بأنّ الدّم يتكوّن من كريات الدّم البيضاء والحمراء، والصّفائح الدّمويّة، وبلازما الدّم، وهذه المكوّنات موجودة في دماء جميع البشر، لكنّ الدّم نفسه يختلف من شخص إلى آخر، تبعاً لما يُسمّى بفصائل الدّم، والتي سنتعرّف عليها خلال هذا المقال.


فصائل الدّم

فصيلة الدّم هي عبارة عن أنتيجين موجود على كريات الدّم الحمراء، وهنالك ثلاثة أنواع من الأنتيجين وهي: (A, B, AB)، فإنّ فصيلة A والتي يتمّ على أساسها تحديد فصائل الدّم عندما تحمل كريات الحمراء أنتيجين من نوع (A) تكون من نوع (O) وفي حال عدم تواجد أيٍّ من أنواع الأنتيجين على كريات الدّم الحمراء، فإنّ فصيلة الدّم تكون من نوع (B)، وبذلك تكون هناك أربع فصائل للدّم، وهي (A, B, AB, O)، وكلّ شخص يحمل فصيلة دم من تلك الفصائل الأربع، لكن من غير الممكن معرفة نوع تلك الفصيلة إلّا عند إجراء تحليل للدّم في المختبر الخاص بذلك.


طريقة إجراء تحليل فصيلة الدّم

  • نحضر شريحةً زجاجيّةً ونضع عليها ثلاث نقاط من المحاليل الثّلاثة التّالية (Anti A, Anti B, Anti D)؛ حيث نضع نقطةً واحدةً من كلّ محلولٍ على طرفٍ من أطراف الشّريحة.
  • ضع نقطة من الدّم المُراد معرفة نوع فصيلته على كلّ محلول:
    • إذا لوحظ ظهور تجمُّعات بين الدّم ومحلوليّ (Anti A, Anti B)، فإنّ فصيلة الدّم تكون (AB).
    • إذا لوحظ تجمُّع الدّم مع محلول (Anti A) فقط، فإنّ فصيلة الدّم تكون (A).
    • إذا لوحظ تجمّع الدّم مع محلول (Anti B) فقط، فإنّ فصيلة الدّم تكون (B).
    • في حال لم تعط قطرة الدّم تجمّعات مع أيّ من المحلولَين (Anti A, Anti B) فإنّ فصيلة الدّم هي (O).
    • إذا أعطت قطرة الدم تجمعات مع محلول (Anti D) فإنّ العامل الرّيزيسي يكون موجباً، وفي حال لم تعطِ أي تجمُّع مع هذا المحلول فإنّ العامل الرّيزيسي يكون سالباً.
492 مشاهدة