علاج مرض الصدفية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
علاج مرض الصدفية




وينقسم العلاج الى قسمين العلاج بالادويةوالاشعة والعلاج بالطب البديل

1- العلاج بالادويةوالاشعة : وهناك العديد من الادوية التي تستخدم في هذا المجال ومنها :

• استخدام الكريمات المشابهة لفيتامين D مثل كريم كالسيبتريول (Calcipotriol ) ويستخدم في الحالات التي يكون فيها نسبة اصابة الجلد اقل من 40% وهو لايسبب زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم في حالة استخدامه بالجرعة العتمدة . وهو عديم الرائحة واللون ولا يصبغ الجلد , وهو يساعد في التقليل من القشور . ويجب عدم استخدامه على الوجه

• استخدام الكريمات المشتقة من فيتامين A ( Retinoids ) مثل كريم تازاروتين وهو يقلل من التكاثر المتزايد للخلايا الكيراتينية , وهو يستخدم في حالات الصدفية الاعتيادية التي تغطي اقل من 20% من الجسم , وهو يستخدم مرة واحدة عند النوم . والاثر الجانبي المهم له هو التهيج والحساسية , ولا يجب استخدامه في فترة الحمل والارضاع .

• كريم الكورتيزون الموضعي : ويعتبره الاطباء الخيار الرئيسي في العلاج لحالات الصدفية المستقرة , وهو يخفف من القشور ويخفف من الاحمرار , ومن امثلته البيتاميثازون .

ولكن من عيوب استخدامه هي سرعة عودة المرض بعد الانتهاء من العلاج , وضمور الجلد في حالة الاستخدام الطويل له , كما ان استخدامه بجرعات كبيرة على مناطق كبيرة في الجسم تؤدي الى اثار جانبية مشابهة للستيرويد الماخوذ عن طريق الفم .  



• استخدام القطران كعلاج للصدفية وخاصة المناطق التي يتواجد فيها الشعر , ويستخدم القطران كشامبو او كريمات او محاليل . ويعطي الفعالية الكبرى له عندما يقترن استخدامه واستخدام الكورتيزون الموضعي بشكل تسلسلي .


• حمض الساليسيليك : ويستخدم عادة بتركيز 2% , لكن اخصائيي الجلدية يوصفونه بتركيز 3-6% ايضا , وهو يقوم بتخفيف القشور وله فعالية ضد الالتهاب , كما انه يساعد في وصول الادوية الموضعية الاخرى الى مناطق الاصابة .


• الكريمات المثبطة للكالسينيورين : ومن امثلتها التاكروليمس وهو دواء يستخدم لعلاج الصدفية في الوجه والمناطق التناسلية .

• التعرض لاشعة الشمس واستخدام الاشعة فوق البنفسجية : وتستخدم الاشعة ذات الحزم الواسعة والضيقة من الاشعة فوق البنسجية B , وتستخدم الاشعة ذات الموجة الضيقة على طول موجي 311 وهو فعال لعلاج الصدفية ولتجنب الاطوال الموجية المسببة للسرطان .

والخطر الرئيسي من العلاج القصير هو سمية الاشعة والحساسية اما في حالة العلاج الطويل فان المشاكل الرئيسية تتمثل في احداث التلف في الجلد بالاضافة الى سرطان الجلد.



• السورالين عن طريق الفم مع الاشعة فوق البنفسجية A( PUVA ) : يؤخذ السورالين على شكل حبوب عن طريق الفم وبعد ساعتين بالتمام يجب تعريض المريض للأشعة A بجهاز PUVA , ويلزم الاستمرار على التعرض لتلك الأشعة من 2-3 مرات في الأسبوع .

وتكمن الاثار الجانبية باحمرار مؤلم , وحكة بعد واثناء التعرض للاشعة , وغثيان ناتج عن السورالين , وعلى المدى البعيد ظهور شيخوخة الجلد وسرطان الجلد .


• حبوب الاسيتريتين ( مشتاقات الفيتامين A ) : وهو يقلل من حجم البقع , ومن الاثار الجانبية جفاف الفم والشفاه والعينين وتقشر الجلد وحكة والتهاب الاظافر وضعف الشعر وسقوطه .

والتاثير على وظائف الكبد وارتفاع في الدهنيات ولذلك يجب المراقبة لهذه الوظائف طوال فترة العلاج , ويعتبر التشوه الجنيني هو الاثر الجانبي الاكثر اهمية لذلك فهو لا يستخدم من قبل الحوامل , كما ان استمرار وجوده في الدم نتيجة للمركبات التي تنتج من تحلله والتي تعتبر ايضا مشوهة للجنين ادى الى استخدام حبوب منع الحمل لمدة سنتين بعد التوقف عن العلاج .


• استخدام الميثوتريكسيت : وهو يثبط عمل الخلايا اللمفاوية , وهو يعطى في البداية مرة اسبوعيا كحبوب , ثم نزيد الجرعة تدريجيا . ومن الاثار الجانبية للدواء التشوه الخلقي للجنين , والغثيان والهزل وارتفاع في وظائف الكبد والكلى بالاضافة الى تثبيط عمل نخاع العظم . ويوخذ مع الدواء حمض الفوليك للتقليل من سمية الدواء .

• استخدام السيكلوسبورين : ويستخدم لفترات قصيرة لمنع الاثار الجانبية الناتجة عن التعرض الطويل للدواء ومن اهمها ارتفاع ضغط الدم والتاثير على وظائف الكلى , والعلاج يجب ان لا يستمر اكثر من سنة في حالة عدم المراقبة للاثار الجانبية .

• استخدام المواد البيولوجية ( biological agents ) : ومن امثلتها ايتانيرسيب والانفليكسيماب وغيرها . ويعتمد اختيار الدواء على نوع الصدفية والكلفة المادية وكيفية اعطاء الدواء والفعالية والامراض المصاحبة ( التهاب المفاصل ) .

• الجمع بين هؤلاء العلاجات ومنها مشايهات فيتامين D مع الستيرويد الموضعي او الاشعة فوق البنفسجية .



مواضيع اخرى عن مرض الصدفية

اقرأ عن :(مرض الصدفية)

اقرأ عن :( أسباب مرض الصدفية)

اقرأ عن :(التغيرات التي تحدث مع مرض الصدفية)

اقرأ عن :(أعراض الصدفية)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الصدفية)

اقرأ عن :(مضاعفات مرض الصدفية)

اقرأ عن :( علاج الصدفية بالاعشاب)


تلخيص المرض

1- الصدفية التهاب جلدي مزمن وغير معدي , يظهر على شكل بقع حمراء يتنصفها قشور فضية , واكثر المناطق المصابة هي جلد الركبتين والمرفقين وفروة الراس ومنطقة اسفل الظهر .

2- ينتشر المرض في ذوي البشرة الفاتحة في اوروبا وامريكا الشمالية , ونسبة الاصابة هي 1-3% , وينتشر في الاشخاص ذوي الاعمار 15- 40 .

3- الاباء المصابون بالصدفية اكثر عرضة لنقل المرض لابنائهم من الامهات المصابات به

4- بالاضافة الى العامل الوراثي فان هناك بعض العوامل التي تحفز ظهور الصدفية ومنها الاصابات و الهرمونات و بعض الادوية و الالتهابات ( التهاب الحلق والايدز ) .

5- تقسم الصدفية حسب شكل و موقع الاصابة الى ثمانية انواع وهي الصدفية الاعتيادية و النقطية و صدفية الاظافر و الطيات و صدفية راحة اليدين واسفل القدمين وصدفية منطقة الحفاضات والصدفية البثرية والاحمرارية .

6- يعتمد تشخيص المرض على الفحص السريري , حيث وجود البقع الحمراء مع القشور الفضية في المناطق المنتشرة لهذا المرض .

7- من مضاعفات المرض التهاب المفاصل الصدفي , والعدوى الثانوية وتزايد خطر الاصابة بسرطان الغدد اللمفاوية , وتزايد الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية الدماغية .

8- العلاج بالادوية وبالاشعة يشمل استخدام العلاج الموضعي بالكريمات مثل الكورتيزون ومشتقات فيتامين D,ِ A والقطران و حمض الساليسيليك والعلاج بالاشعة مثل اشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية B والعلاج عن طريق الفم او الحقن مثل العلاج بالسورالين ( مع الاشعة فوق البنفسجية A ) وحبوب الاسيتريتين والميثوتريكسيت والسايكلوسبورين والمواد البيولوجية .

9- العلاج بالاعشاب يشمل الصبار والخلة البلدي و الفلفل الاحمر و العرقسوس و الحلبة والافوكاتو و الجوز البرازيلي و البابونج و بقلة الملك وغيرها من الاعشاب .



فيديو عن مرض الصدفية

للتعرف على المزيدي من المعلومات الهامة حول مرض الصدفية شاهد الفيديو.



المراجع

1-  fitzpatrick's color atlas and synopsis of clinical dermatology 6th edition

2- Dermatology, Fourth Edition By Richard P.J.B. Weller, John A.A. Hunter, John A. Savin and Mark V. Dahl

3- ://emedicine.medscape.com/

4-.herbalremediesworld.com/home-remedies-psoriasis.html



== ==