فوائد الحديد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٥
فوائد الحديد للشعر

الشَّعر

يحتاج كلّ جزء من أجزاء الجسم إلى العديد من العناصر التي تعزّز نموّ وتجدّد الخلايا المكوّنة له، ومن هذه الأجزاء الشّعر، فالشّعر يعتبر مظهراً من مظاهر الجمال وخاصّة عند المرأة التي توليه الاهتمام والرّعاية، فإذا اهتمّت بجمالها من جميع الجوانب واهملت شعرها لن تحصل على النّتيجة التي ترغب بها.


يتعرّض الشّعر الى الكثير من المشاكل في حال لم يتمّ الاهتمام به مثل الجفاف، والتّقصّف، والتّساقط، ممّا يهدّد المرأة بفقدانها له، وتتفاقم هذه المشاكل في حال أهملت المرأة حلّها، وقد تسبّب مشاكل أكبر يصعب علاجها، لذلك على المرأة أن تهتمّ بشعرها اهتماماً كاملاً من الدّاخل والخارج منذ البداية وعدم الاتّكال أو التّقاعس.


العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الشّعر

يحتاج الشّعر الى الأملاح المعدنيّة وهي السّيليكا، والكبريت، والمنغنيسوم، والكبريت،كما يحتاج الى الحديد والزّنك، وفيتامين (ه) وفيتامين(أ) وفيتامين (د)، لذلك يجب التّركيز على تناول الفواكه والخضراوات خاصّةً الطّازجة منها، مثل الخضراوات الورقيّة داكنة اللّون، والبرتقال، وسائر أنواع الحمضيّات.


يمتصّ الشّعر العناصر المهمّة من الأغذية التي يتمّ تناولها، فهي تصل لفروة الرّأس من خلال الدّم المحمّل بها، لذلك يجب تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر التي يحتاجها الشّعر بالإضافة إلى استخدام الماسكات والزّيوت المغذّية، فالشّعر يستفيد من العناصر التي تصله من خلال الدّم أكثر بكثير من الفوائد التي يحصل عليها من الخلطات الخارجيّة.


أهميّة الحديد للشّعر

يحتاج الشّعر الى عنصر الحديد بكثرة، فإذا أصاب الجسم أيّ نقص في هذا العنصر فإنّه يسبب تساقط الشّعر وقد يؤدّي الى الإصابة بالثّعلبة، فأكثر المصابين بتساقط الشّعر تبيّن أنّهم يعانون من فقر الدّم أو نقص عنصر الحديد، وغالباً يكون بين الفتيات أكثر من الرّجال لأنّ الفتيات يفقدن الكثير من عنصر الحديد في الدّورة الشّهريّة، بالإضافة إلى اتّباع نظام غذائيّ خاطىء أو اتّباع حمية غذائيّة تفتقر إلى العناصر الغذائيّة.


يساعد عنصر الحديد الشّعر على النّموّ والتّجدد، ويمنعه من التّساقط، ويعوّض ما سقط وتلف منه، كما أنّه يعمل على تنظيم الدّورة الدّمويّة في الجسم، ممّا يجعل الشّعر يستفيد من العناصر التي تصله عن طريق الدّم.


نستطيع الحصول على الحديد من: الّلحم البقريّ، والمشمش، والبقدونس، والعدس، والبيض، والتّمر، والثّوم، والخرشوف، والدّجاج، والقرع، والأسماك، فول الصّويا، والخضار الورقيّة، والقرنبيط، والفواكه المجفّفة.


وممّا يجدر ذكره أنّ عمليّة امتصاص الحديد من المصادر النّباتيّة أصعب على الجسم من امتصاص الحديد من المصادر الحيوانيّة، كما أنّ تناول فيتامين C يساعد على زيادة سرعة امتصاص الحديد، ,شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشّاي والقهوة يعيق امتصاص الجسم للحديد.