فوائد فيتامين c

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٥
فوائد فيتامين c

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة المختلفة للقدرة على البناء والنشاط، ومن هذه الفيتامينات فيتامين سي الّذي يُدعى بحامض الأسكوربيك، ويذوب فيتامين سي في الماء، ممّا يجعل الجسم يخسره بسرعة، ولذلك يجب تعويضه باستمرار، وتظهر أعراض نقصه في الجسم على شكل فقرٍ في الدم، وفقدانٍ للشهيّة، وضعفٍ في الأسنان والعظام، وحدوث النزيف في اللثة والتهابها بما يسمّى مرض الأسقربوط، وضيق في التنفّس، وضعفٍ في جهاز المناعة وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد والرشح.


فوائد فيتامين (سي)

  1. يعمل على الوقاية من نزلات البرد وأمراض الإنفلونزا وعلاجها في حال تمّت الإصابة بها، ويعمل مع عنصر الزنك على تقليل أيّام الإصابة بها.
  2. يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والحديد من الأطعمة.
  3. يحتاج إليه الجسم في صناعة بعض الأنواع من الهرمونات الضروريّة.
  4. يعالج الأمراض التي تصيب الشخص بفعل الفيروسات إذا تمّ أخذ الجرعة المناسبة.
  5. يقوم بتخفيض حاجة الجسم إلى الكولسترول المرتفع في الدم؛ فالجسم عندما يحتاج إلى الكولسترول فإنّه يقوم برفع نسبته في الدم، وهذا يسبّب الكثير من الأضرار، ولكن فيتامين سي عندما يقوم بتخفيض حاجة الجسم إلى الكولسترول فإنّه يحمي الجسم من الأضرار الناجمة عن ارتفاعه في الدم.
  6. يحمي العين من الأمراض المختلفة، وذلك بسبب وجود نسبةٍ كبيرة من فيتامين سي في العين؛ فهو يعمل على خفض ضغط العين المرتفع بسرعة، كما أنّه يقي العين من تكوّن الزراق، ويحمي شبكيّة العين من الإصابة بالسكري.
  7. يحمي الجسم من الأضرار البيئية الموجودة حول الإنسان في كلّ مكان مثل: المبيدات الحشريّة، والإشعاعات، والمعادن الثقيلة، ودخان السيّارات والمصانع، ودخان السجائر.
  8. حماية القلب من الأمراض مثل: تصلّب الشرايين، والتخفيف من حدّة الأمراض الصدرية.
  9. يعمل فيتامين سي على إنتاج الكولاجين المهم في التئام الجروح، والأمراض الجلديّة، وتغذية البشرة وعلاجها من المشاكل التي قد تصيبها مثل حب الشباب والرؤوس السوداء.
  10. يساعد الكبد في التخلّص من السموم.


مصادر فيتامين سي

يمكن الحصول على فيتامين سي الطبيعي من خلال: البندورة، والشمام، والعنب، والمانجا، والجوّافة، والأناناس، والزبيب، والشمندر، والملفوف، والقرنبيط، والخضار الخضراء اللون، واللفت، ومن المكسّرات الكستاء.


لا يستطيع الإنسان إنتاج فيتامين سي في جسمه كبقيّة الثدييات، لذلك فهو بحاجة للحصول عليها من المصادر المختلفة، ولكن لا يمكن أن يحصل على الكميّة اللازمة له من الأطعمة فقط، لذلك فإنّه يحتاج الى تناولها عن طريق المكمّلات التي تباع في الصيدليات، ولكن يجب الانتباه إلى كميّة المكمّلات التي يتم أخذها؛ لأنّ الإفراط في تناولها يعمل على ظهور بعض الآثار الجانبية.