كيفية تنظيف البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٠ يونيو ٢٠١٤
كيفية تنظيف البشرة

 

إنّه من أول ما يجب عليك فعله للعناية بالبشرة وصفائها، هو تنظيف البشرة؛ لأنّها بحكم الحياة اليومية تتعرض لعوامل خارجية متعددة، ومنها ما يسبب التلف والضرر للبشرة مثل الأتربة، وأشعة الشمس، وأيضًا الملوثات البيئية المختلفة، ومع تراكمها مع الوقت تفقد هذه البشرة بريقها وصفاءها الطبيعي في حالة أنّنا لم نقم بالعناية الكافية لحمايتها من هذه العوامل.

ممّا سبق ذكره نجد أنّ تنظيف البشرية من أهمّ العمليات التي يجب المداومة عليها، فهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على نقاوتها وصحتها، ويوجد لهذا الغرض الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لكن تكمن المشكلة الوحيدة فيها أنّها تحتوي على عناصر كيميائية ضارة، تسبب على المدى البعيد بتلف في البشرة، بدلًا من أن تقوم بالحفاظ عليها.

وكما هو معلوم فأفضل الطرق العلاجية على الإطلاق هي الطرق الطبيعية البعيدة عن الكيميائيات، ولهذا فيفضل استخدام المنظفات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها بالمنزل، بناء على ما يناسبك، وما يناسب نوع بشرتك، والأهم من هذا أيضاً أنها طرق غير مكلفة.

وسائل طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية

  1. زيت الزيتون

شجرة الزيتون شجرة مباركة، وزيتها مبارك، وله العديد من الفوائد والاستخدامات، ومن هذه الاستخدامات أنّه يستخدم كمنظف فعّال للبشرة، وهو المنظف الأمثل للبشرة الدهنية. قد يتساءل البعض ويستغرب كيف يكون الزيت هو المنظف الأفضل للبشرة الدهنية؟

أثبتت التجارب والأبحاث الأخيرة أنّ لزيت الزيتون القدرة الكبيرة للحفاظ على توازن حموضة البشرة، ويساعد على التخلص من العوالق التي تعلق على البشرة، مثل: الأتربة.

كيفية الاستخدام: يجب أولًا غسل البشرة بغسول خالية من الصابون ومشتقاته، ثم قم بوضع بعض قطرات الزيت على طرف يدك، وقم بدلك وجهك به جيدًا وبرفق أيضًا؛ لأنّ الزيت منظف طبيعي، وبالتالي ستحصل بعد إتمام هذه العملية على بشرة نظيفة ومشرقة.

  1. الحليب

من المعروف أنّ للحليب فوائد عظيمة؛ فهو يقوم بدعم الكلس في العظام، ويعتبر مصدراً للكالسيوم، وهو أيضًا منظف طبيعي فعال للبشرة، وخاصة عند استخدامه وهو بارد، فوائد الحليب الغير مغلي تتفوق على جميع المكونات الطبيعية الأخرى.

طريقة الاستخدام: قم بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق قسور البرتقال، مع ملعقتين صغيرتين من الحليب البارد، ثم قم بغمس قطعة من القطن في الخليط وامسح بها بشرتك، ثم دلّكها مع عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة لمدة خمس دقائق، واترك وجهك حتى يجف لمدة خمس دقائق، ثم قم بشطفه بالماء الفاتر جيدًا، وتستطيع الاحتفاظ بهذا الخليط لمدة أسبوع في الثلاجة، واستعماله كلّما لزمت الحاجة.

  1. منظف العسل مع الليمون

العسل والليمون من المركبات الطبيعية التي لهما فائدة عظيمة، وتستخدم عند العامة استخدامات متعددة، ولكن الشيء الرائع في هذا المنظف هو إمكانية الاحتفاظ به لعدة أيام في الثلاجة، وهو منظف في غاية الروعة، فحمض الستريك الذي نجده في الليمون يعمل كمنظف مثالي، أمّا العسل فيقوم بإزالة العوالق والشوائب من البشرة.

طريقة الاستخدام: اخلطي 3 ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. كما يمكن إضافة بضع قطرات من الماء كي تحصلي على خليط مخفف نسبيًا. يحفظ الخليط في وعاء محكم بعيدًا عن ضوء الشمس. استخدمي الخليط على بشرتك في كل ليلة قبل الذهاب للنوم بنفس طريقة استخدام زيت الزيتون تمامًا.