كيفية علاج دود البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣١ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
كيفية علاج دود البطن

مقدمة

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في البطن، ثم يرافق ذلك تناقص في الوزن بشكل تدريجي، لكن الكثير من الناس تتغافل عن هذا الأمر، لكنهم يُصدمون عندما يرون خطوط بيضاء تظهر في البراز، إنها الديدان الطفيلية التي كانت تعيش في أمعاك، وتتغذى من غذائك، وكانت هي السبب وراء شعورك بآلام في البطن، والسبب أيضا في نقصان وزنك، وإن السبب الرئيسي وراء وجود هذه الديدان في البطن التلوث وعدم النظافة، لكن هذه الديدان هي من أنواع الجراثيم التطفلية، أي أنها تعيش مع الكائن رغما عنه.


ومن المهم جداً قبل الحديث عن التخلص من هذه الديدان التطفلية، أن نعرف أنواعها، ثم نضع العلاج المناسب لكل منها.


أنواع ديدان الأمعاء التطفلية

الديدان الشعرية

ويعتبر هذا النوع من أقل الأنواع خطراً على صحة الإنسان، حيث تخرج من جسم الشخص أثناء الليل.

من أعراض هذه الديدان الشعرية

  • التسبب بحكة شديدة.
  • يحصل للشخص المصاب بها دوخة.
  • عسر في عملية الهضم.
  • التسبب بآلام في البطن.
  • نقص وزن الشخص المصاب.
  • الأرق والقلق ليلاً.

تشخيص الديدان

هذه الديدان ترى بالعين المجردة، وتكون على شكل خيوط رفيعة في البراز، ويوجد في براز الشخص المصاب بويضات وفلقات الدود الشعيري. يعتبر هذا النوع معدي وبشدة، فيجب أن نحرص على تجنب استعمال أدوات الشخص المصاب، مثل: المنشفة، والملابس الخاصة به، والليفة التي يستحم بها، أو حتى لمس يد الشخص المصاب بعد حكه الشديد في المنطقة المصابة (المخرج).


الوقاية من الديدان الشعرية

  • القيام بغسل الثياب والمداومة على ذلك، والعمل على تعقيمها بأدوية الغسيل المخصصة.
  • الحرص على نظافة اليد، وتقليم الأظافر؛ وذلك لأن بويضات الديدان تعيش تحت الأظافر، وكذلك دفع الشخص المصاب إلى غسل يديه دائما قبل تناول الطعام، وكذلك بعد خروجه من الحمام.


الديدان الشريطية

الديدان الشرطية نوعان: النوع الأول ينتقل عن طريق لحوم البقر، والثاني ينتقل عن طريق لحوم الخنازير. وتعتبر هذه الديدان من أخطر أنواع الديدان وأندرها، ويتراوح طول هذه الديدان من 3 إلى 6م.

السبب في تواجد الديدان الشريطية في الأمعاء

السبب في ذلك هو تناول لحم الأبقار، والذي يحتوي على الحويصلات المعدية لهذه الديدان، وخاصة إذا كان اللحم غير مطهي بشكل جيد، وعند وصول هذه الديدان إلى أمعاء الشخص تنمو وتتشكل.

أعراض هذه الديدان

هذه الديدان الشريطية ليس لها أي أعراض، ولكن عندما يقوم الشخص بتحليل براز تظهر الحويصلات في هذا التحليل.

كيف الوقاية والعلاج من هذه الديدان الخطرة

  • يجب أن نحرص على طهي اللحوم بشكل جيد.
  • القيام بتحاليل دورية منتظمة، وذلك للتأكد من عدم حملنا لها.
  • يجب ملاحظة البراز وخاصة براز الأطفال، فإن كان البراز غير طبيعي، فيجب إجراء التحاليل الطبية لمعرفة سبب ذلك.
  • إذا كنت مصاب بها، وداومت على أخذ العلاج، يجب أن تتأكد من خروج الدودة بشكل كامل.

ديدان الإسكارس

تنمو وتعيش هذه الديدان في داخل الأمعاء الدقيقة، وتتغذى على الوجبات التي يأكلها الشخص المصاب بها، لذلك، نجد الأشخاص المصابين بها -وعلى الأخص الأطفال- يعانون من سوء التغذية، وتظهر أعراض سوء التغذية على الشخص المصاب بهذه الديدان بكثرة.

عدوى ديدان الإسكارس

تحدث العدوي للشخص عندما يتناول الأطعمة الملوثة، التي تحوي على بويضات هذه الديدان، فبعد أن يتناولها الشخص تفقس هذه الديدان دخل الجسم لتخرج اليرقات، ثم تصل إلى الأمعاء الدقيقة، وتستقر بداخلها.

من أعراض دودة الإسكارس

تسبب هذه الديدان إسهال خفيف، وآلام في البطن، وترتفع درجة حرارة الشخص المصاب، وسوء التغذية التي تظهر على الشخص. وتتواجد هذه الديدان عند الأطفال أكثر من غيرهم، وتعمل هذه الديدان على إغلاق القناة البنكرياسية، وقد تسبب هذه الديدان حدوث اختناق لدى الشخص إذا انتقلت إلى الجهاز التنفسي. وقد تسبب ثعابين البطن هذه انسداداً معوياً، وإن تواجدت هذه الديدان بكثرة داخل الشخص فقد تخرق الأمعاء؛ مما يؤدي إلى التهاب الغشاء البروتيني.

كيف الوقاية والعلاج من هذه الديدان

  • يجب إجراء التحاليل الدورية، مثلا كل ثلاثة أشهر إجراء تحاليل البراز، وخاصة لدي الأطفال؛ لأنهم أكثر عرضة من غيرهم، فيتم إجراء التحاليل للتأكد من عدم وجودها.
  • التأكد من نظافة الطعام، والأفضل عدم الاعتماد على الأكل الخارجي؛ لأنه غالباً ما يكون ملوثاً.
  • ملاحظة ومراقبة الجسم أولاً بأول، من حيث الوزن، والملامح، والنظر إلى البراز من فترة إلى أخرى.
  • العمل على تطهير الحمامات بالمواد المطهرة، وذلك لقتل البويضات الحاملة للعدوى.


كيفية علاج وتطهير البطن من الديدان

من العلاجات الجيدة التي تعمل على تطهير الأمعاء وقتل الديدان، العلاج بالأعشاب :

البصل والثوم

نقوم بوضع شرائح البصل الطازج في إناء من الماء القليل، ونتركه لمدة 12 ساعة حتى ينقع، ثم نقوم بتصفيته، ونشرب هذا الماء بعد تحليته بعسل النحل في فترة الصباح الباكر، ونقوم بالمداومة على ذلك حتى يتم طرد الديدان. أما الثوم، فهو يعتبر قاتل للبكتيريا وديدان البطن، حيث يفضل بلع فصي ثوم وهو نيئ، لكن يصعب ذلك على الأطفال، فيتم غلي بضع فصوص من الثوم مع الحليب ويشرب صباحا، والأفضل أن تليه حقنة شرجية دافئة من نفس الوصفة، هذه الطريقة تقوم بقتل الديدان وتخرجها مع البراز.

نبات الزنجبيل

تعتبر جذور الزنجبيل مميتة لبعض أنوع الديدان، وبالأخص دودة الهيتروفيس، ويحتوي الزنجبيل على مادة زيت الطيار، وهو الإسكاريدول، والذي يعتبر طارد قوي للديدان.

الطريقة: نقوم بغلي ملعقة كبيرة من نبات الزنجبيل مع كوب من الماء لمدة 3 دقائق، ثم ننتظر حتى يبرد، ثم نقوم بتصفيته، ويشرب ثلاث مرات في اليوم، واحذر من زيادة الجرعة؛ لأن كثرته سامة، وخصوصا للحوامل والأطفال.

بذور القرع

نقوم بدق مجموعة من بذور القرع الطازجة، ثم نضيف إليها كمية مساوية من السكر، وبعدها تأكل في الصباح، ويجب أن لا نتناول شيء قبلها، ونقوم بأكل حبة جزر بعدها، ونلتزم بذلك لمدة أسبوع. هذه الطريقة خاصة بطرد الدودة الشريطية.

الأناناس

يوجد بفاكهة الأناناس أنزيم يعرف باسم (روميلين)، وعندما نقوم بأكل الأناناس لمدة ثلاث متتالية، مع الحرص على عدم أكل أي شيء آخر معه، فإن ذلك يميت ديدان الأمعاء ويخرجها.

العثرب

يعتبر نبات العثرب المعمر مكافح قوي لديدان الإسكارس، حيث يأكل منه الأغصان الطرية، من غصن إلى 2 غصن.

العنبروت

إن تناول بذور نبات العنبروت مرة واحدة في اليوم يؤدي إلى طرد ديدان الأمعاء، حيث يفضل تناول عدد 12 حبة من هذا النبات.

نبات الفرنفل والكركم

والجميع يعرف هذه المواد التي تستخدم كتوابل هامة في الطعام، لكن فوائد هاتين النبتتين هامة للأشخاص المصابين بديدان في البطن، حيث تعمل على مكافحة وطرد الديدان من الأمعاء.

والطريقة: هي قيام الشخص بتناول أربع ملاعق من مسحوق الكرنفل والكركم، وشرب كوب من الماء بعدها أو الحليب، ويمكن للشخص المصاب أن يضيفهما إلى طعامه مرتين في اليوم.


وأخيراً، يجب التنبيه إلى أن الخطوات الأولى للعلاج والوقاية من هذه الديدان -كما يقول الاستشاريون، وأطباء الباطنة والجهاز الهضمي- هي النظافة الشخصية، والاهتمام بغسل أدوات الطعام والشراب بشكل جيد، ويجب أن نتأكد من مصادر الأطعمة قبل تناولها.



فيديو ما هي أعراض الديدان عند الأطفال

تعرف على أهم أعراض وجود الديدان عند الأطفال من خلال هذا الفيديو.