كيفية عمل مقبلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية عمل مقبلات

مقدمة حول المقبلات

عند ذهابك للمطعم ، لكَ أن تجد مدى التنوع الحاصل في قائمة الطعام تحديداً عند باب المقبلات ، فالمقبلات أو كما تسمى أيضاً بالمشهيات باب يطول تعداد وصفاته إن أردنا ذلك . ولعل أطباق المقبلات التي عادة ما تكون صغيرة في حجمها كونها تعد محطة انتظار قبيل وصول الوجبة الرئيسية ، تعتبر رغم ذلك مهمة في تواجدها على مائدة الطعام . ومن تلك المقبلات الأكثر شهرة في أوطاننا العربية : الحمص ، التبولة ، ورق العنب ، الكبة و الفتوش . وفيما يلي سنقوم بشرح طريقة إعداد بعض من المقبلات .


التبولة

المقادير

2 باقة من البقدونس ، أربع حبّات من البندورة ، بصلة واحدة متوسطة الحجم ، 2 من الحامض ، ورقة خس ، ملعقة كبيرة عدد 2 من البرغل الناعم ، ربع كوب من زيت الزيتون ، ربع باقة نعنع ، رشة فلفل وملح .


طريقة التحضير

بدايةً نقوم بتنظيف البقدونس ، ومن ثم ننقيه من الأوراق الصفراء ، ونعمل على نقعه مع النعنع بالخل مدة ربع ساعة ، ومن ثم نصفيهم .

نضع في وعاء البقدونس بعد أن نفرمه ، وكل من الخس ، البصل والخس بالفرم الناعم لهم ، ويتم إضافة الفلفل ، الملح والبرغل الذي غسلناه إلى هذا الخليط ، مع تحريك كافة المكونات .

نضيف عصير الليمون الحامض مع زيت الزيتون للوعاء ، ونحرص على خلطهم يدا مع كافة المكونات الأخرى ، ومن ثم نسكب التبولة في طبق التقديم ، وتيتم تناولها باردة .


مسبحة الحمص

المقادير

2 كوب من الحمص المسلوق ، ملعقة صغيرة من الطحينية ، رشة ملح ، ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ، حبة من الليمون المعصور ، 2 فص ثوم بشكل مهروس .


طريقة التحضير

نضع الحمص المسلوق في وعاء مع إضافة كمية قليلة من ماء الحمص المسلوق ، حيث نعمل على هرسه ،  نضيف لاحقاً باقي المكونات مع الخلط ، ومن ثم نضع زيت الزيتون ، ومن الممكن أن نقدم هذا الطبق من المقبلات بارداً ، أو ساخناً .


بابا غنوج

المقادير

حبة فلفل رومي أحمر ، كيلو غرام باذنجان مشوي ، طماطم نصف كيلو غرام منها ، نصف كوب من عصير الليمون ، كوب طحينية ، زيت زيتون ، ملح ، ثلاث فصوص من الثوم المطحون .


طريقة التحضير

أولاً نقوم بطحن الباذنجان المشوي إلى أن ينعم ، ومن ثم نقشّر كل من الفلفل الرومي و الطماطم ونفرمهم بشكل ناعم ، لاحقاً نخلط الفلفل الرومي ، الباذنجان ، الطماطم ، الملح ، الطحينية ، عصير الليمون ، الثوم .ونضعها في الصحن الخاص بالتقديم ، مع رش زيت الزيتون عليها .

632 مشاهدة