كيف أسوي تقشير لوجهي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ١٥ يناير ٢٠١٨
كيف أسوي تقشير لوجهي

مواد مقشّرة طبيعية

السكر

يمكن عمل تقشير للوجه باستخدام خليط من السكر والزيت، كزيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند، ثمّ القيام بفرك الجلد بلطف، وبحركات دائرية، لمدّة دقيقة واحدة لكلّ جزء من الجسم، حتى لا تتهيّج البشرة، كما يفضّل استخدام قطعة قماش للقيام بذلك، حتى لا تتأذى راحة اليد أيضاً.[١]


القهوة

تحتوي القهوة على المواد المضادة للأكسدة، لذا فإنّ فرك مطحون القهوة وحده على الجسم والوجه، يساعد على إزالة السيلوليت، وتقليل ظهور التجاعيد، ومن الممكن إضافة مطحون القهوة إلى القليل من زيت الزيتون؛ للحصول على علاج مرطب.[١]


الأفوكادو

يمكن عمل مقشر بالأفوكادو كما الآتي:[٢]

  • تقشير وحفر حبة الأفوكادو من الداخل، ثمّ قطع الحبة الى نصفين، حيث يحتوي الأفوكادو على الأحماض التي تزيل خلايا الجلد الميتة من الوجه بلطف.
  • خلط نصف حبة الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من ملح البحر، وملعقة صغيرة من الحليب، وقطرة أو اثنتين من عصير الليمون، حيث يعمل ملح البحر على تنظيف خلايا الجلد الميتة يدوياً، أمّا عصير الليمون، وحامض اللبنيك في الحليب فيعملان كمقشّر حمضيّ خفيف.
  • فرك الخليط أولاً على منطقة أقلّ حساسية من الوجه لاختبار تأثيره، مثل ظهر اليد، فإذا كان الملح قاسياً جداً، فسيلحق الضرر ببشرة الوجه بكلّ تأكيد، لذا يُنصح بإضافة بضع قطرات من الماء لتليين حبيبات الملح.
  • فرك الخليط على الوجه بحركات دائرية صغيرة، وتجنّب وضع الخليط على العين؛ بسبب الطبيعة الحمضية للفواكه المستخدمة.
  • شطف الوجه من الخليط مباشرة بعد تقشيره باستخدام الماء البارد أو الفاتر، ثمّ وضع مرطّب مناسب لنوع البشرة.


التقشير بالأسبرين

يمكن عمل تقشير بالأسبرين عن طريق:[٣]

  • وضع 6-12 حبة أسبرين غير مغلّفة في وعاء صغير، ثمّ طحن الأسبرين بظهر الملعقة حتى يتحوّل لمسحوق.
  • إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى الخليط حتى تتشكّل عجينة، ثمّ ترك الخليط ليتماسك لمدّة 5-10 دقائق.
  • غسل اليدين بالماء والصابون، واستخدام الأصابع لوضع خليط الأسبرين على المناطق التي تعاني من المشاكل أو العيوب، ثمّ ترك الخليط على البشرة لمدّة 5-10 دقائق.
  • ملء كوب من الماء الدافئ، ثمّ تحريك ملعقة صغيرة من صودا الخبز فيه، ثمّ نقع كرة القطن في الماء واستخدامها؛ لإزالة خليط الأسبرين عن الجلد، حيث تعمل صودا الخبز على معادلة آثار الحمض في الأسبرين.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر، ثمّ تجفيف البشرة بمنشفة ناعمة، ووضع المرطّب عليها.


التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائيّ إجراء لإصلاح البشرة، حيث يتم فيها وضع محلول كيميائيّ على البشرة؛ لإزالة الطبقة السطحية منها، والبشرة التي تنمو بعد عمل هذا الإجراء تكون أنعم وتبدو أصغر، ويمكن عمل هذا الإجراء وحده، أو إلى جانب إجراءات تجميليّة أخرى، حيث يساعد هذا الإجراء على علاج التجاعيد، وتصبّغ الجلد والندوب، خاصةً على الوجه.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "10AMAZING NATURAL WAYS TO EXFOLIATE YOUR SKIN", www.beautyandtips.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. ELIZABETH TUMBARELLO (18-7-2017), "Home Remedies for a Facial Scrub"، www.livestrong.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. M.H. DYER (14-8-2017), "How to Make Your Own Strong Skin Peel at Home"، www.livestrong.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  4. "Chemical peel", www.mayoclinic.org,30-11-2017، Retrieved 17-12-2017. Edited.