طريقة عمل سكراب للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٠ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة عمل سكراب للوجه

مقشرات الوجه

تتميّز مقشرات الوجه بقدرتها العالية في المحافظة على صحّة البشرة ونضارتها؛ إذ تعمل على تجديد الخلايا، وتتخلّص من الجلد الميت، والزيوت المتراكمة على سطح الجلد وداخله، والتي غالباً ما تتسبّب في شحوب الوجه، كما تعمل على انسداد المسامات، وبالتالي ظهور الحبوب والبثور المزعجة. هناك العديد من مستحضرات التجميل التي تختص بتقشير البشرة، إلا أنّ المقشّرات الطبيعيّة تبقى أفضل من تلك المصنّعة؛ كونها لا تحتوي على أيّ كيماويات، أو مواد حافظة، كما أنّها لا تحتاج للكثير من الوقت والجهد والمال، وفي هذا المقال سنقدّم بعض الطرق التي يمكن من خلالها عمل سكراب للوجه.[١]


طرق عمل سكراب للوجه

إليك سيدتي بعض المقشرات المفيدة لصحة ونضارة البشرة:[٢]

  • سكراب الشوفان: تصنع عجينة مكونة من ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الشوفان، وكمية قليلة من الماء، ثم تفرد على الوجه، ويفرك بها بلطف، وتترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وتغسل بالماء الفاتر.
  • سكراب الحليب والملح: يتكوّن هذه السكراب من ملعقتين كبيرتين من بودرة الحليب، وملعقة صغيرة من الملح، وتعجن باستخدام ملعقة كبيرة من الماء الدافئ، ثمّ يدعك الوجه بالخليط مع التركيز على أماكن البثور، ويترك على الوجه حتى يجفّ تماماً، ثم يغسل بالماء.
  • سكراب الليمون: تمزج ملعقة كبيرة من السكر البنيّ، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويوضع الخليط على الوجه مع فركه بحركات دائرية، وأخيراً يشطف بالماء الدافئ.
  • سكراب الكيوي والسكر: تهرس نصف حبة من الكيوي، وتضاف لها ملعقة كبيرة من السكر البني، ثمّ تدلك البشرة بالخليط الناتج، ويترك على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، وأخيراً يغسل بالماء الفاتر.
  • سكراب القهوة: تضاف ملعقة من مسحوق حبوب القهوة (يمكن استخدام بقايا القهوة عند غليها)، إلى ملعقة كبيرة من الماء، ويفرك الوجه بالخليط على شكل حركات دائريّة ولمدّة ست دقائق تقريباً، ثم يشطف بالماء.
  • سكراب الشاي الأخضر: حيث يغلى كوب من الماء، وتضاف له ملعقة من الشاي الأخضر، وبعد ذلك تؤخذ ملعقة من مغليه، وتخلط مع ملعقة كبيرة من السكر، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعيّ، ويفرك الوجه بالخليط مع التركيز على أماكن البقع الداكنة والحبوب، ثم تستخدم قطعة من القماش النظيف؛ لإزالة السكراب عن الوجه، وأخيراً يغسل الوجه بالماء البارد.


استخدام الزيوت في عمل مقشرات الوجه

يمكن استخدام الزيوت في عمل مقشرات للوجه وهذه بعض الطرق لعملها:[٣]

  • سكراب السكر والزيتون: تخلط ملعقة صغيرة من السكر، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، مع نقطة من خلاصة الفانيلا، ويدلك الوجه بالخليط الناتج لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • سكراب اللوز: تطحن بضع حبات من اللوز باستخدام محضّرة الطعام، وتضاف لها ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وبضع قطرات من أي زيت عطري مثل: زيت الليمون، زيت اللافندر، زيت الورد، ويُفرك الوجه بالخليط عن طريق حركات دائرية، ويشطف الوجه بالماء البارد.
  • سكراب جوز الهند والليمون: يخلط نصف كوب من زيت جوز الهند، مع ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويفرك به الوجه بعد غسله جيداً، ثمّ يشطف بالماء البارد.


المراجع

  1. "How to Use a Facial Scrub", www.wikihow.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  2. " How to Make a Basic Homemade Facial Scrub", www.wikihow.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for a Facial Scrub", www.livestrong.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.