ما هي احسن فصيلة دم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي احسن فصيلة دم

يمكننا تعريف الدم على أنّه سائل لزج ( و اللّزوجه تعني قوّة إ حتكاك الدم ب جدران الأوعية الدمويه و التّي تعتمد بشكل أساسي على نوع بروتين موجود في البلازما ويسمّى الفيبر ينوجين)، يصل إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الشرايين و الأورده و التّي تعرف ب الأوعيه الدمويّه، و يبلغ حجم الدم في جسم الإنسان من (5) إلى (6) لتر في جسم الإنسان البالغ.


الوظيفه الأساسيّه للدم هي تزويد خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لعمليّات البناء ، و نقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا في عمليّات الهدم و هذه تتم من خلال عمليّة التنفس، و للدم و ظيفة غذائيّه أيضاً إذ يقوم بنقل المواد الغذائيّه من الجهاز الهضمي إلى جميع أنحاء الجسم، و يقوم بنقل ما يخرجه الجسم من ثاني أكسيد الكربون و البول إلى الرئتين و الكلى، كما للدم دور رئيسي بتنظيم درجة حرارة الجسم و تنظيم إفراز الهرمونات ، و للدم وظيفه دفاعيّه،و تجلط الدم، يتكوّن الدم من البلازما و خلايا الدم .


أولاً : بالنسبه للبلازما هي التي تشكّل الجزء السائل في الدم، و تشكِّل تقريباً(54% ) من حجم الدم الكلّي،كما أنها ليس لها شكل و لونها يميل إلى الصفره، وتتكوّن البلازما من الماء و مواد عضويّه و مواد غير عضويّه.

تتكوّن المواد العضويّه في البلازما من مواد بروتينيّه مثل الألبومين و الفيبرينوجين و الغلوبيولين، و مواد غير بروتينيّه مثل الدهنيّات و السكريّات.و مواد إخراجيّه مثل البول و حمض البول و الكرياتنين.

و المواد غير العضويّه تشتمل على البوتاسيوم و الحديد و الكلور والكاليسيوم والبايكربونات و الصوديوم و المغنسيوم.


ثانياً: خلايا الدم تضم كل من :


1- خلايا الدم الحمراء.

2- خلايا الدم البيضاء(تقوم بتوفير الحماية لجسم الإنسان).

3- الصفائح الدمويّه(هي المسؤوله عن تخثّر الدم أو تجلّط الدم ).


ما يكسب الدم اللّون الأحمر هو وجود الهيموجلوبين، و يكون لون الدم في الشرايين أحمر فاتح لوجود الأكسجين في الدم ، و يكون لون الدم أحمر غامق أو قاني في الأورده لوجود ثاني أكسيد الكربون في الدم .


فصائل الدم أو زمرات الدم في جسم الإنسان أربعة أنواع أو مجموعات و هي :


1- A

2-B

3-AB

4-O


فعند نقل دم من المتبرّع إلى الشخص المحتاج يجب أن يكون مطابق تماماً حتى لا يحدث نتائج خطيره قد تؤدي الى الوفاة . فمثلاً نوع دم (AB) يسمّى بالبخيل لأنه لا يعطي إلا نفسه بمعنى أنه يعطى لشخص فصيلة دمه (AB) و يأخذ من جميع باقي فصائل الدم ، و نوع دم (O) يسمّى بالكريم لأنه يعطي جميع فصائل الدم الأخرى (A ، B، AB،O)، لذا تعتبر فصيلة دم (O) هي أفض أنواع فصائل الدم.

879 مشاهدة