ما هي عاصمة توغو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة توغو

توغو

تسمى بالإنجليزية Togo هي دولة تقع في غرب قارة أفريقيا، وتحدها بنين من الجهة الشرقية، وغانا من الجهة الغربية، وتحدها بوركينا فاسو من الجهة الشمالية، ويحدها خليج غينيا من الجهة الجنوبية. تطل توغو على خليج غينيا الذي يتصل بالمحيط الأطلسي، حيث إن لها سواحل قصيرة على هذا الخليج، فالسواحل التي تحتلها توغو على خليج غينيا هي أقصر من السواحل التي تحتلها الدول الأفريقية الأخرى التي تطل على هذا الخليج.


مدينة لومي

تعتبر مدينة لومي عاصمة توغو، وتسمى بالإنجليزية Lome، وتسمى بالفرنسية Lomé، حيث إنها تطل على خليج غينيا، وتحتل جزءاً من السواحل الشمالية لهذا الخليج. فمن المعروف أن توغو تقسم إلى خمسة أقاليم، وإلى 30 ولاية موزعة على هذه الأقاليم، ومدينة لومي لا تتبع لأي من هذه الولايات، والولاية التي تجاور مدينة لومي هي ولاية جولف، أو بالإنجليزية Golfe، فهذه الولاية تحد مدينة لومي من الجهة الشرقية، والجهة الشمالية.


موقع مدينة لومي

تقع مدينة لومي في أقصى الجهة الجنوبية الغربية من توغو، وهي مدينة حدودية، حيث إنها تقع على الحدود مع غانا، ومدينة لومي هي مدينة ساحلية. وتقع مدينة لومي بالنسبة إلى التقسيم الإداري في توغو في إقليم ميريتايم، أو بالإنجليزية: Maritime، وهذا الإقليم هو أحد الأقاليم الخمسة التي تتكون توغو منها، ويحتل هذا الإقليم الجهة الجنوبية بالكامل، بالإضافة للشريط الساحلي، وتقع مدينة لومي بالنسبة إلى هذا الإقليم في أقصى الجهة الجنوبية الغربية، وتعد مدينة لومي وحدة إدارية خاصة ومستقلة.


جغرافيا مدينة لومي

تمتد مدينة لومي على مساحة تقدر بنحو280 كم²، أو 110 ميل². ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر10م. وتعد مدينة لومي أكبر مدينة في توغو من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يتجاوز 800 ألف نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في توغو في عام 2010: 837,437 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 15.7% تقريباً من المجموع الكلي لسكان توغو، والذي يبلغ 5,337,000 نسمة حسب إحصاءات عام 2010. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة لومي، فإنها تعد أكبر مدينة في توغو من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 2991 نسمة تقريباً لكل كم².


اقتصاد مدينة لومي

تعتبرمدينة لومي هي العاصمة المركزية لتوغو، فهي العاصمة السياسية، والإدارية، والاقتصادية، والصناعية، والتجارية للبلاد، ففيها الميناء الرئيس لتوغو، وتصدر المدينة العديد من المنتجات مثل: البن، والكاكاو، وفيها الكثير من المنشئات الاقتصادية المهمة.