مدن الولايات المتحدة الامريكية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٤
مدن الولايات المتحدة الامريكية

أطلق عليها اسم جمهورية الولايات المتحدة الأمريكية؛ نظراً للنظام الجمهوري السائد فيها، والمعمول به فيها، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية جمهورية تعمل بالنظام الفيدرالي الدستوري .

تحوي حوالي خمسون ولاية، بالإضافة إلى العاصمة، وتقع أغلبية الولايات في منتصف أمريكا الشمالية، ويحدها من الشمال دولة كندا، وأما من الجنوب فيحدها دولة المكسيك .

وتشغل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث من حيث التعداد السكاني والكثافة السكانية، والمركز الرابع أو الخامس من حيث المساحة، حيث بلغت مساحتها حوالي 3.79 مليون ميل مربع أو (9.83 مليون كم2) .

وتتميز الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تمتاز بأكبر اقتصاد في العالم، كما وتتميز أيضاً بمناخ متنوع، حيث يوجد فيها السهول والجبال والهضاب .

وفيما يلي بعض الولايات التي تضمها الولايات المتحدة الأمريكية :-

  1. مدينة فينيكس : هي مدينة تقع في ولاية أريزونا، وتعتبر مدينة فينيكس عاصمة ولاية أريزونا، كما وتعتبر من أكبر مدنها .
  2. ولاية ألاباما : وهي تقع في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية، ويحدها من الشمال ولاية تينيسي، وولاية فلوريدا من الجنوب، وتحتل الترتيب الثلاثين من حيث المساحة، والثالث والعشرين من حيث الكثافة السكانية وعدد السكان .
  3. ولاية فلوريدا : تقع في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد فيها مدينة أوغسطين، التي تمثل أقدم مستعمرة في أوروبا مأهولة بالسكان .
  4. ولاية ألاسكا : وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها حوالي 1,518,776 كيلومتر مربع، وأيضاً تحتوي على عدد قليل من السكان .
  5. ولاية تكساس : وهي تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وتعود تسميتها الى قبائل الهنود الحمر، وتعني الأصدقاء، وتتميز أيضاً بنشاطها الاقتصادي الكبير .
  6. ولاية جورجيا : حيث تقع في الجنوب الشرقي، وتحتل المرتبة الأخيرة من حيث التأسيس، ويعود سبب تسميتها إلى الملك جورج الثاني، وتحتوي على آثار سياحية، بالإضافة إلى العديد من المتاحف، وتمتاز أيضاً بنشاطها الاقتصادي .
  7. ولاية إلينوى : وعاصمتها سبرينج فيلد، وتعتبر مدينة شيكاغو من أكبر مدنها، استمدت هذه الولاية سمها من المستكشفين الفرنسيين .
  8. ولاية واشنطن : وتقع في الشمال الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وتطل على المحيط الهادئ، ويحدها من الشرق ولاية أيداهو، ومن الغرب المحيط الهادئ، بينما من الشمال فتحدها المقاطعة الكندية كولومبيا، ومن الجنوب فيحدها ولاية أوريغن، واستمدت هذه الولاية اسمها من الرئيس الأمريكي الراحل جورج واشنطن .
  9. ولاية أيداهو : وعاصمتها مدينة بويز، وهي تحتل الترتيب العاشر للولايات المتحدة الأمريكية من حيث عدد السكان والكثافة .
  10. ولاية أوريجون : المشهورة باسم ولاية القندس، وعاصمتها مدينة سايلم، وتحتل مدينة بورتلاند المرتبة الأولى من حيث المساحة فيها، وتتميز هذه الولاية بانتشار الهدوء والسلم فيها، بالإضافة إلى ازدهار النشاط الصناعي والاقتصادي فيها، كما وتتميز أيضاً بالأسعار المنخفضة للسلع .
  11. ولاية فرجينيا : وتعتبر من إحدى المستعمرات البريطانية الأولى في العالم الجديد، وتعتبر من ولايات الجنوب الكونفدرالي .
  12. ولاية نيويورك : وتقع على المحيط الأطلنطي، وتعتبر مدينة ألباني عاصمتها، وتحتل المرتبة السابعة والعشرين من حيث المساحة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، كما وتحتل المرتبة الثالثة من حيث التعداد السكاني، والمرتبة السابعة من حيث الكثافة السكانية بالنسبة لباقي الولايات .