مرض تحسس القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
مرض تحسس القمح



مقدمة تعرف بالمرض


من أعظم النعم التي يتمتع بها الكثير من الناس الصحة ، ويقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام :" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " ، ولعل من أهم النعم المرتبطة بالصحة أن الإنسان يستطيع تناول الطعام الذي يريده من سكر وخبز يحتوي على القمح ودهون وغيرها ، سنتحدث في هذا المقال عن مرض يحرمنا من هذه النعمة وهي تناول ما تريد ، وهو مرض تحسس القمح حيث يحرم الشخص المصاب بهذا المرض من تناول جميع مشتقات هذا المرض ، فما هو هذا المرض ؟ وما هي آليته ؟ وكيف يشخص ؟ وكيف يعالج ؟ كل ذلك سنتعرف إليه في المقال التالي

مرض تحسس القمح هو عبارة عن مرض يتميز بالتهاب بطانة الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، ويتميز هذا الالتهاب بتحسنه بمجرد سحب مادة الجلوتين والذي يتواجد في العديد من الأطعمة ، ويتجدد هذا الالتهاب بمجرد ادخل مادة الجلوتين إلى الطعام ، ويصاب به هذا المريض بانتفاخ البطن مع الإسهال ، وأهم مميزات هذا المرض معاناة المريض من ضعف في الامتصاص ونقصان في الوزن ،يؤثر هذا المرض على الكثير من الناس ، وأغلب هؤلاء المرضى يكون عندهم المرض صامتا ، ويعد هذا المرض أحد أهم المسببات لضعف امتصاص الطعام عند الناس .




المراجع

1- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .


2- Fauci and others , 2009 , Harrison’s manual of medicine , USA , McGraw-hill .