آثار أردنية قديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
آثار أردنية قديمة

الأردن

تعد الأردن واحدةً من الدول العربية الموجودة في منطقة بلاد الشام، وتحتوي على مجموعةٍ كبيرة من المواقع الأثرية القديمة التي تعود إلى الأزمنة القديمة؛ حيث كانت تُستخدم هذه المواقع من قبل حضارات كالبيزنطية، والعمونية، والأموية، والإغريقية، والرومانية، والأنباط، وغيرهم الكثير، كما توجد العديد من المواقع التي لها مكانة دينية كبيرة؛ إذ اتخذها الأنبياء مكاناً لهم لمدّة من الزمان كجبل نيبو.


الآثار الأردنية القديمة

البتراء

هي عبارة عن موقع أثري يوجد في مدينة معان في الجزء الجنوبي من الأردن، ويعود تاريخ الموقع إلى عام 312 قبل الميلاد؛ حيث بنيت من قبل الأنباط، وهي أحد أقدم الحضارات التي وجدت قديماً، واشتهر الموقع بأنّه مركزٌ تجاريّ باعتباره كان نقطة من طريق الحرير. اكتشفت البتراء عام 1812م على يد المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت، وتعتبر الآن أحد الرموز الهامة في البلاد؛ وذلك لأنّها أصبحت إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007 م، ويتألّف موقعها من السيق، والخزنة، والدير، والمسرح، وقصر البنت، والمحكمة، والمعبد الكبير، والمذبح...


جرش

تُعتبر مدينة جرش الواقعة شمال الأردن أحد أهم المواقع الأثرية القديمة؛ حيث ما زالت توجد العديد من الآثار التي تروي قصص الحضارات القديمة التي اتّخذت من المدينة مقراً لها، ومن أبرز المواقع الأثرية:

  • المسرح الجنوبي: يعود تاريخه إلى القرن الأوّل الميلادي من قبل الرومان، ويتسع إلى ما يقارب ثلاثة آلاف متفرج، وعلى الرغم من أنّه استخدم ليكون مكاناً لإقامة الرياضات القتالية، إلّا أنّه الآن مسرح لإقامة الحفلات الغنائية والموسيقية الكبيرة.
  • سبيل الحوريات: هو عبارة عن مكان يحتوي على مجموعةٍ من النوافير المائية التي بنيت مع نهاية القرن الثاني الميلادي.
  • بوابة فيلادلفيا: يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثاني الميلادي، والآن هي عبارة عن بقايا أثريّة بعد الدمار الحربي الذي أصابها في عام 268م.
  • معبد أرتميس: يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثاني الميلادي، وبُني كي يكون معبداً حارساً للمدينة ولوقايتها من الحروب الخارجية.
  • الهيبودورم: هو عبارة عن موقع رياضي يُمثّل مضماراً مخصّصاً للسيرك، وسباق الخيول.
  • ساحة الندوة: هي عبارة عن ساحة تتّخذ الشكل البيضوي، وأهمّ ما يُميّزها أنّها تحتوي في أطرافها على مجموعة من الأعمدة.
  • الكاتدرائية ذات البوابة الحجرية: يعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع الميلادي ككنيسة للبيزنطيين.


كهف أهل الكهف

يعد أحد المواقع الأثرية الدينية القديمة؛ إذ ارتبط اسمه مع قصة أهل الكهف التي وردت في القرآن الكريم، وعلى الرغم من عدم وجود سنة محدّدة لاكتشافه إلّا أنّه اكتشف على يد عالم الآثار الأردني رفيق وفا الدجاني خلال عام 1963م في الجزء الجنوبي الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان.

435 مشاهدة