آثار الجروح القديمة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
آثار الجروح القديمة

آثار الجروح القديمة

يتعرّض الإنسان في حياته للعديد من الجروح والضربات المُختلفة، إثرَ السقوط أو التعرُّض لحادثٍ ما، أو عمل بعض الجراحات الطبيّة، وهذهِ الجروح إمّا قد تزول من تلقاء نفسها، أو قد تحتاجُ إلى الاهتمام أو التدخُل الطبي، فكُلّما كانَ الجُرحُ عميقاً وقديماً صعُبت إزالته، لذلِكَ يجب الاهتمام به ومُحاولة التخلُص منهُ في أسرع وقت مُمكن، وفي كُل الأحوال ولحُسن الحظ مع تطوّر العلم واكتشاف أمور جديدة أصبحَ من المُمكن القيام ببعض الجرحات التجميليّة لتحسين مظهر الجرح أو إزالته بشكلٍ نهائيّ.[١]


نصائح عندَ إصابة الشخص بالجروح

اتبع النصائح المهمة التالية عن إصابتك بجرح:[٢]

  • إيقاف النزيف عن طريق الضغط على الجرح لعدّة دقائق باستخدام منديل أو قطعة نظيفة من القماش، وإذا كانَ النزيف قويّاً يجب الاستمرار بالضغط لمُدّةٍ أطول، حتّى تبدأ عوامل تخثُّر الدم بالقيام بعملها.
  • تجنُّب النظر إلى الجرح عندَ الضغط عليه، فرفع قطعة القماش أو الضمادة قد يؤدّي لبدأ النزيف مرّةً أُخرى.
  • تنظيف الجرح، وضع المنطقة المجروحة أسفل الماء الدافئ لمُدّة خمس دقائق تقريباً، ومن ثُمَّ غسل الجلد حول المنطقة المجروحة بالصابون، وفي حال كانَ هُنالِكَ أي جراثيم أو حصى أو أي شيء آخر في الجرح نتيجة للضربة، يجب إزالتها باستخدام قطعة رطبة وناعمة من القُماش، فتنظيف المنطقة المُصابة يُساعد بالتخلُّص من أي عدوى أو بكتيريا، وفي حال عدم استطاعة الشخص القيام بذلِك لوحده عليه مُراجعة الطبيب وطلب مُساعدته.
  • وضع مرهم مُضاد حيوي على منطقة الجرح للتخلُّص من أي بكتيريا أو جراثيم مُتبقيّة، وعلى الشخص شراء هذا المرهم بعدَ مُراجعة الطبيب، والتأكُّد من أنّ ليسَ لديهِ أي حساسيّة اتجاه هذهِ المراهم.
  • تجفيف المنطقة المُصابة جيّداً ومن ثُمَّ تغطيتها بقطعة من الشاش أو الضماد، ويُفضّل وضع الضمادة لأنّها تُساعد على منع الجراثيم من الدخول إلى الجُرح، والتسبب بأي عدوى أو مرض، وفي حال تبللها أو اتّساخها يجب تغييرها على الفور.
  • إزالة الضمادة يوميّاً وغسل الجرح بلُطف، والتأكُّد من عدم التهابه.


إزالة آثار الجروح القديمة

استخدام الخلطات الطبيعية التالية لإزالة آثار الجروح القديمة:[٣]

  • العسل: إنَّ العسل من أفضل العلاجات الطبيعيّة لإزالة الجروح وآثارها، حتّى إنَّ لهُ مفعولاً أفضل من المضادات الحيوية، ويتم استخدامه عن طريق دهن أثر الجُرح بالقليل من العسل، أو بالمراهم الغنيّة به.
  • خُلاصة الصبّار: إنَّ نبات الصبّار لهُ العديد من الفوائد الفعّالة للبشرة، فهوَ يمنحها الترطيب والإشراقة، بالإضافة إلى أنَّ لهُ القدرة على إزالة آثار الجروح القديمة عن طريق استخدامه بشكلٍ دوري ومُنتظم.
  • زبدة الشيا: إنَّ زبدة الشيا لهُ القدرة الفعّالة على إزالة آثار الجروح القديمة والعديد من مشاكل البشرة الأُخرى، فبفضل خصائصه الترطيبيّة يجعل البشرة تبدو أكثر صفاء وجمالاً.
  • زبدة الكاكاو: إنَّ الكريمات التّي تحتوي على زبدة الكاكاو تُساعد على التخلُص من مشاكل البشرة المُختلفة، وبالأخص تلكَ التّي تنتج من الجروح، ويتم استخدامه عن طريق دهن المنطقة المجروحة باستمرار بكريم زبدة الكاكاو.


المراجع

  1. "Scars", my.clevelandclinic.org, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  2. KAREN REED (2017-7-25), "8 Proven Home Remedies To Treat Open Wounds And Save Your Skin From Scarring"، positivehealthwellness, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  3. Jennifer Berry (2017-10-10), "How can home remedies get rid of my old scar?"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-8-16. Edited.