آثار الحروق

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
آثار الحروق

آثار الحروق

هيَ الضرر والتلف بالبشرة الناتج من التعرُض لحروق شديدة نتيجة الاحتراق بالنّار أو سكب مادّة ساخنة ومغليّة على الجلد، مِمّا يؤدّي لبقاء آثار لهذهِ الحروق وبالأخص إذا كانت بالدرجة الثانية أو الثالثة، وتكونُ هذهِ الآثار على شكل تشوّهات وندوب وانكماش في البشرة، ولا بُدَّ من معالجتها في أسرع وقت ممكن، لأنّ الندبة يمكن أن تُصبح دائمة ومن الصعب إزالتها إذا مرَّ عليها وقتٌ طويل.


كيفيّة التخلُّص من آثار الحروق

هناك طرق يمكن للشخص استخدامها للتخلص من آثار الحروق الضارة للبشرة، ومن هذه الطرق ما يلي:

طُرق طبيّة

  • استشارة طبيب الأمراض الجلدية، فهوَ قادرٌ على تحديد درجة الحروق ونوعيّة الندوب والآثار الناجمة عنها، وأفضل الطُرق المُستخدمة للتعامل معها، بالإضافة إلى أنّهُ سيقوم بتوجيه التعليمات المُناسبة للمريض لكيفيّة مُعالجة هذهِ الآثار في المنزل، وفيما إذا سيكونُ لها أية أعراض جانبيّة.
  • التقشير الجلديّ، قد تبدو العمليّة مؤلمة ولكنَّ لها نتائج فعّالة على البشرة، فيقومُ الجراح بحف وإزالة الطبقات العليا من الجلد، وهذهِ العمليّة تعمل على جرح البشرة ونزفها على الفور، وبِمُجرّد ما أن تبدأ البشرة بالشفاء تظهر خلايا جديدة مكانها بدون أية نُدب أو آثار للحروق.
  • عمل عمليّة جراحية للتخلُّص من آثار الحروق، فبصرف النظر عن التقشير الجلديّ أو جراحة الليزر، هُنالِكَ عمليات ترقيع الجلد، وإزالة الندوب والآثار، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم حروق، فترقيع الجلد (مع قطعة جلد من منطقة أخرى من الجسم) هوَ الحل الأمثل، وبالأخص إذا كانت هذهِ الحروق عائقاً أمامهم لعيش حياة طبيعيّة.


طرق العلاج المنزليّ

  • استخدام مُستخلص البصل، فهو يعمل كمضادٍ للالتهابات، ويعمل على منع الإفراط في إنتاج الكولاجين على الندوب، وبالإمكان الحصول على هذا المُستخلص عن طريق تقطيع البصل وعصره واستخدام قطعة نظيفة من القُطن لجمع السائل المُستخرج منهُ، ومسح أثر الحرق باستخدامها.
  • دهن أثر الحرق بزبدة الكاكاو، فالرطوبة الموجودة في زبدة الكاكاو تُساعد على تحفيزعملية إنتاج الكولاجين بسُرعة، وبالتّالي تتلاشى الندوب والآثار بِسُرعة.
  • وضع مُستخلص الصبّار، فلقد تمَّ استخدامه مُنذ القدم كمُعالجٍ طبيعي، وبإمكانهِ إعطاء أفضل النتائج عندَ استخدامه على الحروق الجديدة.
  • استخدام العسل على آثار الحروق، فرحيق النحل يُعتبرُ مُضاداً حيوياً قوياً، و يوصي بهِ خبراء التجميل على أنّهُ علاجٌ مُمتاز لآثار وندوب الحروق، ويُمكن استخدامه وحده أو مزجه مع القليل من دقيق الشوفان.


استخدام الكريمات

هُنالِكَ كريماتٌ خاصّة لإزالة الحروق وآثارها ومن المُمكن شراؤها من الصيدليّات المُختلفة، وتمتلك هذهِ الكريمات المقدرة على ترميم وتجديد الخلايا القديمة، وبالإمكان أخذ وصفة طبيّة لهذهِ الكريمات من طبيب أمراض الجلد.