آثار مصرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٣ فبراير ٢٠١٦
آثار مصرية

الحضارة المصرية

تعتبر الحضارة المصرية من أقدم الحضارات التي قامت على وجه الأرض ومن أعرقها أيضاً، حيثُ إنّ الفراعنة القدماء وصلوا إلى مراحل متقدمة في العديد من العلوم وخاصة في الطب، والعمارة، ونستطيع أن نرى ذلك من خلال الآثار التي تركوها والتي ما زالت قائمة إلى يومنا هذا مثل الأهرامات العظيمة، والمومياءات، وتمثال أبو الهول، والتماثيل العديدة التي وجدت في المقابر المصرية. وتمتلك هذه الآثار قيمة تاريخية كبيرة، حيثُ لا توجد منطقة في مصر إلا وفيها أثر من آثار الفراعنة القدماء.


الآثار المصرية

هناك العديد من الآثار الموجودة في مصر والتي تدل على عظمة هذه الدولة وتاريخها العريق، ومن هذه الآثار الفريدة ما يلي:


أبو الهول

هو تمثال أسطوري لمخلوق بجسم أسد ورأس إنسان، وقد تم نحته بشكل كامل من الحجر الكلسي، ويرجح علماء الآثار إلى أنه كان مغطى بطبقات جبصية ملونة، حيثُ إنّ آثار هذه الألوان لا تزال ظاهرة بشكل خفيف بجانب أذنيه.


يوجد تمثال أبو الهول العظيم في محافظة الجيزة وبالتحديد على هضبة الجيزة، حيثُ كان يعتقَد قديماً أنه يحرس هذه الهضبة التي تحتوي الأهرامات الثلاثة، وأنه بني بهذا الشكل لأنه يمثل الملك خفرع الذي يجمع بين قوة الأسد وحكمة الإنسان.


يعد هذا التمثال من أضخم المنحوتات القديمة، حيثُ يرتفع 20 متراً عن سطح الأرض، و يبلغ عرضه 19.3 متراً. يواجه التمثال معبداً كانت تتم فيه بعض الطقوس الدينية، لهذا كان يعتقد المصريون أنه يمثل إله الشمس ( حور إم آخت).


أهرامات الجيزة

هي ثلاث أهرامات موجودة في منطقة الجيزة، وتم اعتبارها من عجائب الدنيا السبعة وذلك بسبب الإنجاز والذكاء المعماري الذي ظهر في بنائها، وسميت الأهرامات باسم الملوك الثلاثة خوفو، وخفرع، ومنقرع:

  • هرم خوفو: وهو أول الأهرامات الثلاثة، وسمي بهذا الاسم تيمناً بالملك خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة في الحكم. وبني هذا الهرم من حجر الكلس وهو الحجر الأصلي في منطقة الجيزة وله مدخلان، المدخل الأول يقع في جهة الشمال على ارتفاع 20 متراً من سطح الأرض. :يؤدي هذا المدخل إلى دهليز والذي يؤدي بدوره إلى غرفة تحت الأرض. يحتوي هذا الهرم أيضاً على غرفة للدفن والتي تحتوي تابوتاً مصنوعاً من الغرانيت للملك خوفو، وتوجد فتحات على الجدارين الشمالي والجنوبي للتهوية.
  • هرم خفرع: هو الهرم الثاني في مجموعة الأهرامات، وتم بناؤه على مستوى سطح الأرض، يحتوي على حجرة دفن والتي توجد في منتصف الهرم، وله سقف من الحجر الكلسي وتابوت ملكي مصنوع من الجرانيت.
  • هرم منقرع: وهو ثالث الأهرامات الثلاثة وأصغرها حجماً، ويقع على حافة الهضبة المنحدرة ويبلغ طوله 66 متراً. تم تغطية أسفل الهرم بحجر الجرانيت ذي اللون الوردي، وتم قطع حجرة الدفن في الصخر في أسفل الهرم، وتم إغلاقها بواسطة قوالب حجرية من الجرانيت، تم إنزالها من السقف.
336 مشاهدة