أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسيّة

كرة القدم الخماسيّة أو كما يُطلق عليها اسم كرة الصالات (بالإنجليزية: Futsal)، هي عبارة عن لعبةٍ رياضيّةٍ مشهورة شبيهة بكرة القدم العادية، ولكن تَختلف عنها من حيث إنّها تُلعب داخل صالات رياضيّة خاصّة بها، وبعددٍ أقل من اللاعبين، فتتكوّن اللعبة من فريقين كل فريق من 5 لاعبين ومنهم حَارس المرمى.[١]


إنّ كُرة القَدم الخُماسيّة مُعترف بها من قبل منظّمة الفيفا، بالإضافة إلى أنّ هناك بطولات عالميّة تُقام لكرة القدم في خارج الصالات؛ حيث بدأت البطولات العالمية لهذه اللعبة منذ عام 1989م، وقد أقيمت أوّل بطولة لهذه الرياضة في هولندا في العام نفسه. تَعود أصول هذه اللعبة إلى شوارع بلاد أمريكا الجنوبيّة، مثل البرازيل، والأوروغواي في عام 1930م، ومن بعد ذلك استمرّ انتشارُها وتطوّرها في جميع أنحاء العالم، وتُعدّ البرازيل أكثر الدول حصولاً على كأس العالم لكرة القدم الخماسيّة عندما تُوّجت بها في خمسِ مناسبات مُختلفة وهي في الأعوام الآتية: 1989، و1992، و1996، و2008، و2012، وتتبعها في المركز الثاني كأكثر الدول حصولاً على هذه الكأس إسبانيا بتتويجها مرتين في عامي 2000، و2004، وقد تُوّجت الأرجنتين كبطلة لكأس العالم لكرة القدم الخماسية لأوّل مرّةٍ في تاريخها في النسخة الأخيرة لكأس العالم لكرة القدم الخماسية عام 2016م.[٢][٣]


أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية

بما أنّ كُرة القَدم الخماسيّة تتبع لهيئة رسميّة ودوليّة مسؤولة عن تنظيم مُسابقاتها وقوانينها ألا وهي الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ FIFA؛ لذا توجَد العَديد من القوانين واللوائح التي تُنظّم جميع جوانب اللعبة؛ حيث نَظّمت الـ FIFA أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية كالآتي:[١]

  • أرضيّة الملعب: يجب أن تكون أرضيّة الملعب مَلساء ومُسطّحة، ولا توجد فيها أيّ تعرّجات، وغالباً تكون من الخشب أو بعض المواد المُصنّعة، ويجب تجنّب أن تكون مصنوعةً من الإسفلت أو الإسمنت، ومن المُمكن أن تكون الأرضيّة عشبيّةً في حالاتٍ استثنائية فقط.
  • خطوط الملعب: يجب أن تكون الخطوط الموجودة في الملعب مُلوّنةً بلونٍ يُميّزها عن لون أرضيّة الملعب، ويكون عرض هذه الخطوط هو 8 سم فقط، ويُسمّى الخط الأطول الموجود على طرفي الملعب بخط اللمس (بالإنجليزية: Touch Line)، والخطين القصيرين بخطي الهدف (بالإنجليزية: Goal Lines)، ويقسم خط المنتصف الملعب إلى نصفين متساويين، ويتم وضع دائرة المنتصف في منتصف خط الوسط، ويكون نصف قطرها 3م.
  • الملعب: يجب أن يكون بشكلٍ مُستطيل، وهناك نوعان من المَلاعب حسب نوع المُباريات المُقامة عليه سواءً كانت دوليّةً أم غير دولية؛ ففي المُباريات غير الدولية يجب أن يكون طول خط اللمس في الملعب 25 متراً كحدٍّ أدنى، و42 متراً كطول أقصى، ويكون العرض الخاص بالملعب بين 16 متراً كحدٍّ أدنى، و25 متراً كحد أقصى، أمّا في حالة المباريات الدولية يجب أن يكون طول الملعب 38 متراً كحدٍّ أدنى، و42 متراً كحدٍّ أعلى، فيما يكون عَرضه 20 متراً كحدٍّ أدنى، و25 متراً كحدٍّ أقصى.
  • منطقة الجزاء: تكون عِبارة عن قوسين لكلّ مَرمى؛ حيث يَكون كل قوس منهما مَرسوماً على بعد 6 أمتار من خط المرمى، ويكون القوسان متّصلين بخطٍّ موازٍ لخط المرمى، ويكون الخط بطول قرابة 3.16 متراً.
  • علامة الجزاء: تُرسم نقطة على بعد 6 أمتار من خط المرمى موازية لمُنتصف المرمى، وتوجد هناك أيضاً علامة جزاء أخرى على بعد 10 أمتار من مُنتصف المرمى.
  • قوس الركنية: تُرسم ربع دائرة على زاويا جوانب المَلعب من الداخل، ويكون شعاع الدائرة 25 سم.
  • المرمى: يوجد مَرميان في الملعب لكلّ فريق، يقع كلّ ملعب في منتصف خط المرمى، ويتألّف من قائمين يتصلان من الأعلى بعمود أفقي يُطلق عليه العارضة، ويكون طوله 3 أمتار وبارتفاع مترين، وسُمك كلّ قائم وعارضة 8 سم، تُحيط بهذه القوائم والعارضة شِباك مصنوعة من القنب أو النايلون، وتكون مثبتةً من خلف المرمى.
  • منطقة التبديلات: هي المَنطقة الخاصّة بكل فريق، ويكون موقعها على خط اللمس خارج حدود الملعب، يتواجد فيها المُدرّب وباقي لاعبي الفريق، وتبلغ مساحتها 5 أمتار، وتكون هناك مقاعد للاعبي الاحتياط، ويَخرُجون في حالِ استبدالهم.


قوانين كرة القدم الخماسية

تتّبع كرة القدم الخماسية الكثير من القوانين واللوائح التي تُنظّم طريقة اللعب وتنظّم المسابقات المختلفة لها، وبالطّبع هذه القوانين مَصدرها الوحيد هو الـ FIFA، وقوانين هذه الرياضة هي:[٤]

  • تُلعب مُباريات كرة القدم الخماسية على شوطين، مدّة كل شوط منهما 20 دقيقة، ويتمّ إيقاف اللعب عندما تخرج الكرة خارج حدود الملعب ويستأنف بعد دخولها الملعب.
  • يحقّ لكلّ فريق أن يطلب وقتاً مُستقطعاً مدّته دقيقة واحدة فقط لمرّةٍ واحدة في كلّ فترة، ولا يوجد وقت مُستقطع في الأوقات الإضافيّة للمباراة.
  • تلعب مباريات كرة القدم الخماسية بخمسة لاعبين، ويَحقّ لكل فريق إجراء التبديلات بين لاعبيه كما يشاء ودون عددٍ مُحدّد أثناء وجود الكرة داخل الملعب أو خارجه ضمن حدود مَنطق التبديلات الخاصّة به.
  • عندما يُطرد لاعب من المباراة، يُستبعد لمدّة دقيقتين، ولا يُسمح بتبديله بلاعب آخر قبل انقضاء مدّة طرده إلا في حالة أنّ فريقه تلقّى هدفاً خلال هذه المدة.
  • يُسمح لحارس المرمى لمس الكُرة بيديه، ولديه فقط أربع ثوانٍ للعب الكرة داخل حدود مَنطقة المرمى، كما لا يُسمح له بمَسك الكرة بيديه عندما تصله بشكلٍ متعمّد من زميله بعد أن رماها له.
  • عند بداية المباراة لا يُمكن تسديد الكرة مباشرةً إلى المرمى لتسجيل الأهداف، كما لا يوجد قانون للتسلّل في كرة القدم الخماسيّة بِعَكس كرة القدم التي تلعب بـ 11 لاعباً.


المراجع

  1. ^ أ ب FIFA (2014), FUTSAL Laws of the Game , Page 6-9. Edited.
  2. "THE HISTORY OF FUTSAL", TheFA, Retrieved 07-05-2017. Edited.
  3. FIFA, "FIFA Futsal World Cup Final"، FIFA, Retrieved 07-05-2017. Edited.
  4. "Summary of Futsal Laws of Game ", futsal.org, Retrieved 17-05-2017. Edited.