أجزاء الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣١ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
أجزاء الخريطة

الخريطة

هي عبارة عن صورة مصغّرة لسطح الكرة الأرضيّة أو جزء منها بمعنى أنّها رسم تخطيطيّ توضيحيّ يمثل الأرض أو جزء منه، وتعدّ وسيلة تعبّر عن ظواهر ومعالم متعدّدة موجودة على سطح الكرة الأرضيّة: مثل الأنهار، والجبال، والغابات، واليابسة، والمحيطات وغيرها، وتمتاز كلّ خريطة بأنّها تصمّم حسب رسم مقياس معيّن. للخريطة أنواع كثيرة منها: الخريطة الطبيعيّة، والخريطة البشريّة، والخريطة المناخيّة، والخريطة السياسيّة، والخريطة الصمّاء، والخريطة التصويريّة، والخريطة التاريخيّة، والخريطة الاقتصاديّة، وخريطة المواصلات.[١]


أجزاء الخريطة

تتوفّر في كلّ خريطة بعض الأجزاء الهامّة، وهذه الأجزاء هي:[٢]

  • عنوان الخريطة الذي يوضّح نوع الخريطة المرسومة، ويجب أن يمتاز العنوان بالدلالة على محتوى الخارطة والقصر وأن يكون ملفتاً للانتباه.
  • اتجاه الخارطة وهو عبارة عن مؤشّر يبين كلاً من اتجاه الشمال، والشرق، والجنوب، والغرب على الخريطة، ويرمز له دوماً بمؤشر الشمال الذي تشير له الإبرة المغناطيسيّة الخاصّة بالبوصلة.
  • إطار الخريطة الذي يقوم بتحديد الخريطة، ويرسم بخط واحد فقط أو بخطين، ومن فوائده تسهيل وضع دوائر العرض وخطوط الطول، وتحديد وضع أماكن كافّة أجزاء الخريطة.
  • شبكة الإحداثيات وهي عبارة عن دوائر العرض وخطوط الطول أي استخدام النظام الكرويّ والنظام التربيعي وتوضع الإحداثيات على الخريطة بشكل دقيق جداً.
  • المفتاح ويطلق عليها مفتاح الاصطلاحات وهو مفتاح يوضّح كافّة الرموز الموضوعة على الخريطة، ويوضّح هذه الرموز داخل مربّع المفتاح وذلك بهدف القدرة على قراءة الخريطة وتمكين القارئ من معرفة محتواها، ويوضع مربّع المفتاح على شمال أو يمين الخريطة.
  • مقياس الرسم ويعرف بأنّه عبارة عن مقياس يمثل الأماكن والمواقع الموجودة على الأرض لكن بطريقة نسبيّة بين البعد في الطبيعة والبعد على الخريطة، ويوضع هذا المقياس في جهة اليمين أو في جهة اليسار أو في الوسط، ومن أنواع مقياس الرسم: مقياس الرسم الرقمي ومقياس الرسم الخطي، ومقياس الرسم الكتابي.
  • سنة الإصدار وسنة التحرير وتكتب المعلومتان في أسفل الخارطة، وذلك بهدف التأكّد من صحّة المعلومات التي وضعت في الخريطة.


أهمية الخريطة

تتلخّص أهمية الخريطة في كونها تساعد على الاستدلال على الجوّ، والبرّ، والبحر، وتبيّن أوجه الاختلاف والتباين والتشابه، وأيضاً تساعد على معرفة جميع الملاحظات والبيانات المتعلّقة بشيء معيّن، وتساعد الإنسان على تنقله بين الأماكن، وتقوم بتحديد الاتجاهات والمسافات، وتعتبر وسيلة تعليميّة بصريّة داخل المدارس كما أنّها تساعد الطلاب على فهم المعلومات وتسجيلها في عقولهم، وتساعد على توضيح العلاقة بين الإنسان وبيئته،ومن فوائد الخريطة أيضاً أنها تبيّن أجزاء الأرض والتضاريس، والتوزيع سكانيّ، والمناخ وغيرها، وتحدّد مسار الاتجاه وكافّة الطرق الرئيسيّة والفرعية، وتساعد في أمور السياسة وتحديداً أيام الحرب والدفاع عن الأرض في أيام السلم.[٣]


المراجع

  1. "map", www.nationalgeographic.org, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. BY CAITLIN DEMPSEY (11-6-2011), "Elements of a Map"، www.gislounge.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. "7 reasons why maps are important", barrachd.co.uk, Retrieved 11-7-2018. Edited.