أخطر 10 طرق في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١٨ يناير ٢٠١٧
أخطر 10 طرق في العالم

الطرق

الطريق عبارةٌ عن شريط أرضي، فيه العديد من التفرّعات، وهو مُخصص لحركة الآليات ذات العجلات؛ كالدراجة، والسيارة، والشاحنة، وهو من الوسائل التي أدّت، إلى ربط المناطق ببعضها البعض، ما ساهم في تطوير الحضارات، وانتشار العلوم والمعرفة، والتفاعل الثقافي والحضاري بين الشعوب، ويجب أن تتمتع تلك الطرق بدرجة أمانٍ عالية، من حيث جودة المواد المُستخدمة في التعبيد والإنشاء، ووضع الحمايات على جوانب الطرقات، إلى جانب توسيع الطرقات، وتخصيصها لمركباتٍ دون أُخرى، حيثُ إن بعض الخطوط مُخصّصةٌ لشاحنات النقل الثقيل، دون المركبات العمومية، لكن هذه الإجراءات العامة، لا تنفي وجود بعض الطرق الخطيرة حول العالم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أخطر عشر طرق في العالم.


أخطر عشر طرق في العالم

طريق كاراكوروم

يقع طريق كاراكوروم بين العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ومدينة كاشغر الواقعة الى الغرب من الصين، وهو الطريق الأكثر ارتفاعاً بالمقارنة مع الطرق الجبلية الأخرى، ويبلغ طول هذا الطريق حوالي ألف وثلاثمئة متر، وقد حلّ الكوارث في هذه الطريق منذ بداية العمليات الإنشائية له، حيثُ لقيَّ ما يقارب من ألف عاملٍ ومهندسٍ حتفهم، أثناء العمل في الطريق عام 1966م، وتُعدّ هذه الطريق محفوفةً بالعديد من المخاطر أبرزها؛ الانهيارات الثلجية، كذلك غياب الإسفلت في مقطع من الطريق، الذي يعبر منطقي جامو وكشمير الواقعتين على الحدود بين باكستان والهند.


طريق الغردقة الأقصر في مصر

رغم أن هذا الطريق يُعتبر سياحياً، وينشط بحركة الكثير من المركبات السياحية، سواء من الزوار القادمين من مختلف محافظات مصر، أو الزوار من خارج الدولة، ورغم أنّه مُعبّد، ويخلو من الحفر العميقة لكنه يشهد سنوياً العديد من الحوادث المؤسفة، التي تودي بحياة العديد من الأشخاص، ويعزو البعض حصول ذلك إلى تجاهل السائقين، وأصحاب المركبات، للعديد من القواعد واللوائح المروريّة، إلى جانب بعض الأسباب التي تتعلّق بالناحية الأمنيّة، في تلك المنطقة الصحراويّة.


طريق كانينغ ستوك روت

يقع هذا الطريق في أستراليا، ويمتدّ لمسافةٍ تقارب الألفي كيلومتر مربع، وتفتك هذه الطريق بأرواح المارّة نتيجة الجوع والعطش، كون تجاوزها يحتاج إلى ما يزيد عن ثلاثة أسابيع، وما يزيد الأمر سوءاً أنّه لا تتوفّر على طول الطريق، أماكن لبيع الطعام، باستثناء بعض التجمعّات البشرية للسكان الأصليّين.


طريق دالتون هايواي

يقع هذا الطريق في ولاية ألاسكا الأمريكيّة، ويبلغ طوله حوالي ستمئة وسبعة وستين كيلومتراً، وتوجد على جوانب الطريق ثلاث قرى فقط، ويعيش فيها ستون شخصاً، وتتمثل خطورة الطريق؛ بأنّه يتعرّض لتساقط كمياتٍ كبيرةٍ من الثلوج، حتى تلك التي تتراكم خلال فصل الصيف.


طريق ترولستيغن

يقع هذا الطريق في النرويج، ويمرّ بجبل (قبعة الترول)، وكنيسة الترولات، وتزيد مخاطر الطريق بسبب ضيق مساحته، لا سيما في الظروف الجوية السيّئة، ما يدفع السلطات المحلية لإغلاقه في كثيرٍ من الأحيان.


طريق توكتوياكتوك

يصل طريق توكتوياكتوك مدينة إينوفيك بقرية توكتوياك في كندا، ولا يمكن استخدامه للسفر إلا خلال فصل الشتاء، لأنّه يتحوّل إلى نهر ماكنزي،عند ذوبان الجليد، وتزيد مخاطر الطريق؛ عند حدوث التصدّعات الجليديّة، والعواصف الثلجيّة.


طريق كول دي توريني

يقع طريق كول دي توريني في فرنسا، على ارتفاع حوالي كيلو متر ونصف، فيما يمتد لثلاثين كيلو متراً، وتتمثل خطورة هذا الطريق، بوجود ما يزيد عن ثلاثين ملتفاً عليه، وضيق عرضه، ناهيك عن وقوعه بين الجبال والمنحدرات الخطيرة.


طريق ستيلفيو باس

يقع هذا الطريق في إيطاليا، وهو مليئٌ بالتعرّجات والالتفافات الخطيرة، كما أنّه يقع على ارتفاع كيلومترين ونصف، يُذكر أنّه في نهاية الحرب العالمية الأولى، كان يُمثل حدوداً بريةً بين إيطاليا من ناحية، والنمسا والمجر من ناحيةٍ أخرى.


طريق غووليانغ

يصطلح السكان المحليّون على تسمية طريق غووليانغ، في مقاطعة خنان شرق الصين، بالطريق الذي لا يغفر عن من يرتكب الأخطاء، وهي طريق بنفقٍ ضيقٍ في بطون الجبال، ويصعب على المركبات السير فيه؛ لأنّه في حال تواجهت مركبتان من اتجاهين متعاكسين في الطريق، لن تستطيع كلتاهما المواصلة.


طريق نورث يونغاس

يعدّ هذه الطريق حلقة الوصل، بين مناطق شمال بوليفيا مع عاصمة البلاد، ويُعرف هذا الطريق لخطورته بطريق الموت، حيثُ يشهد العديد من الحوادث المؤسفة سنوياً، وكثيراً ما هبطت مركبات المسافرين أسفل المنحدرات، يُذكر أنّ عرض الطريق لا يتجاوز الثلاثة أمتار ونصف، إلى جانب انتشار الضباب الذي يُعيق الرؤية، ناهيك عن خطر الانهيارات الأرضية.