أريد أن أعرف شخصيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أريد أن أعرف شخصيتي

الشخصية

لسنوات عديدة احتار علماء النفس في وضع تعريف دقيق للشخصية، حيث إنها تمثل الأطر العامة للخصائص التي يتمتع بها الإنسان، وتتفاعل تلك الخصائص فيما بينها لتجعل من كل فرد مميزاً عن الآخر مع وجود مساحات كبيرة من التشابه، لذا يمكن القول بأن الشخصية تشبه البصمة التي لا تتطابق مع غيرها.


هناك أنواع محددة من الشخصيات التي تتشابه فيما بينها في صفات عامة مع وجود اختلافات في التفاصيل تميز كل فرد، وتعلم وفهم أنواع الشخصيات المختلفة بما فيها ذواتنا تمكننا من تحسين علاقتنا بأنفسنا وبالآخرين.


أنواع الشخصيات

هناك أنواع متعددة للشخصيات سنسلط الضوء عليها كالتالي:

الشخصية المنطوية

من أهم ملامح الشخصية المنطوية تفضيل الانعزال على التعاملات الاجتماعية والاحتكاك بالآخرين، حتى في أوقات الفراغ واللهو، فإن كنت تفضل السير وحيداً على الشاطئ أو لا تستطيع التعبير عن مشاعرك الطيبة للآخرين فأنت من أصحاب تلك الشخصية.


كذلك ستلاحظ أنك لا تستطيع تقبل التدخلات من الآخرين سواء بالنصيحة أو التوبيخ، وتقابل كلاهما بعدم مبالاة شديدة قد تثير غضب الآخرين منك أحياناً، وفي العمل فإنك تفضل أن تعمل منفرداً ولا ترتاح كثيراً للمشاركة عموماً، حتى في العلاقات الاجتماعية.


الشخصية العصبية

إن كنت تملك شخصية عصبية فإنك تواجه مشكلة في تحمل المواقف الصعبة والضغط الذي يمكن أن يمثله الآخرون، وتظهر عصبيتك سريعاً في المواقف التي تتطلب مرونة في التعامل مع الآخرين ولا يتحقق فيها ذلك، كما أن صوتك العالي يميزك عموماً، وحينما تشتد حالات العصبية قد لا تدرك ما حدث إلا بعد انتهاء نوبات الغضب التي يمكن أن تصيبك بحالات من الإرهاق الشديد ربما تصل إلى حد الإغماء إن كنت تعاني من مشاكل صحية.


الشخصية الاجتماعية

أصحاب تلك الشخصية هم الذين يميلون إلى تكوين علاقات اجتماعية بسرعة ويتمتعون بمهارات تواصل كبيرة، ويمكن أن تكون من إحدى الشخصيات الاجتماعية إن كنت تمتلك الصفات التي يقبلها الآخرون وتجعلهم يتعاملون معك بمودة، فإن كنت متواضعاً مع الآخرين وتتحلى بفضيلة الصبر والأدب عند الشدة ستجد أن تعاملاتك تحمل الكثير من البساطة والمرونة من قبل الآخرين.


الشخصية الحساسة

أحد عيوب أصحاب تلك الشخصية أنهم في كثير من الأحيان لا يعترفون بحساسيتهم المفرطة، وهذه الشخصية تواجه مصارحة الآخرين لها بسوء ظن وتأويل سيء. وفي العديد من الأحيان هذه الشخصية تتميز بسرعة التأثر والكراهية للنقد فتتولد الخصومة مع الآخرين، ويمكن أن يتعامل اصحاب هذه الشخصية بقسوة شديدة يندمون عليها لدرجة لا يستطيعون معها النوم بسبب تأنيب الضمير.