أسئلة مقابلة شخصية للمحاسبين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
أسئلة مقابلة شخصية للمحاسبين

المحاسبين والعمل

هم الأشخاص الذين يعمول في مجال المال والأعمال، وتحتوي هذا المجال من العمل على مجموعة من المسؤوليات كالعمل الحصول على ضمانات حول البيانات التي تتعلق بالمال، وتسهم هذه البيانات في مساعدة المديرين، والمستثمرين في اتخاذ قرار حول العديد من القضايا التي تصب في مصلحة المؤسسة، ويسعى الكثير من الأشخاص في الحصول على وظيفة في هذا المجال، وتعّدّ المحاسبة من أكثر الوظائف طلباً في الفترة الأخيرة، وخصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجيّ.


أسئلة مقابلة شخصية للمحاسبين

الرغبة في العمل في مجال المحاسبة

غالبا ما يسأل "لماذا ترغب في العمل في مجال المحاسبة؟" حاول أن تصنع من هذا السؤال قصة نجاح في نفس المجال مهما كانت، وابتعد عن الكلمات التي تدور حول الرغبة، والفشل، ومن المفّضل أن تكون إجابتك هي؛ كنت دائماً أحب المحاسبة، وبدأت اهتماماتي في هذا المجال منذ صغري عندما عملت في محال لبيع الملابس في الحي الذي كنت أقطنه، وكان المحل يحتوي على ألبسة جيدة إلّا أنّها لم تسوق بشكلٍ مطلوب، فلذلك قرّرت التواصل مع إدارة المحل للعمل على استراتيجيّة في تسويق الملابس والحصول على مردود جيد، وساهمت هذه الاستراتيجيّة في زيادة نسبة المبيعات بمعدل 25% في السنة.


تحدث عن نفسك

يعدّ واحداً من أكثر الأسئلة المهمّة التي يعتقد الكثيرون بأنّه يجب عليه الحديث عن عمل قام به، وإن لم يكن في صلب الموضوع، وتعدّ الإجابة الجيدة هي؛ أنا نشيط جداً، ومحاور كبير، عملت لمدّة عامين في مجال تجزئة البنوك التي ساعدتني في بناء الثقة بنفسي، وحصلت على سجل حافل من النجاح في التقرير الذي أُصدر عن نشرة الشركة، واستطاعت الشركة بفضل هذا التقرير بناء العلاقات مع العديد من المؤسسات الأخرى، ونجم عن ذلك زيادة في نسبة 10% من إيرادات الشركة.


الإدارة السابقة

ما رأيك في رئيسك السابق؟ سؤال يطرح عادةً ووبما أنك تُريد الحصول على وظيفة، وعلى أيّة حال مهما كنت ترى في رئيسك السابق السوء، فعليك أن تقدم إجابة تحتوي على إيجابيات لاحظتها في رئيسك السابق، وتعدّ الإجابة الجيدة هي؛ كان الرئيس السابق يعمل جاهداً على الاهتمام بالكثير من الأمور الرئيسّة كأهمية إدارة الوقت، وكان يقدم الكثير من الكلمات المحفّزة لتطوير الأعمال.


ترك العمل السابق

لماذا تركت مكانك السابق في الشركة؟ للإجابة على هذا السؤال يجب عليك التركيز على الجانب الإيجابي من دورك، والابتعاد عن الشتم، وتعدّ الإجابة الجيدة هي؛ لقد تعلمت الكثير من المكانة التي كنت أشغلها في المؤسسة السابقة، ولكنني الآن أبحث عن تحدٍ جديد؛ وذلك لكي استطيع أن أوسّع آفاقي، واكتسب المهارات، والخبرات الجديدة.

الطموح

أين ترى نفسك بعد مرور خمس سنوات من الآن؟ لهذا السؤال كثير من الإجبات، ويُريد المقابل في هذا السؤال أن يعرف الطموحات التي تتطلع لها من خلال العمل الذي سوف تشغله في الشركة، فمن أفضل الإجابات على السؤال هي؛ أسعى دائماً إلى تطوير مهاراتي وإمكانياتيّ وتشغيلها في المؤسسة التي أعمل بها، وتعدّ السنوات الخمس كافية لكي أكون أحد الأشخاص الإداريين في هذا الشركة، وأن أبني الكثير من العلاقات مع المؤسسات الأخرى، وتصب هذه العلاقات في مصلحة الشركة.


نقاط الضعف

ما هي نقاط الضعف عندك؟ يعدّ السؤال فرصة كبيرة لوضع شيء إيجابيّ على الأمور السلبيّة أو نقاط الضعف التي كنت تُعاني فيها منذ بداية عملك، وتعدّ الإجابة الجيدة هي؛ لم أكن ذلك المتحدث الجيد الذي يستطيع أن يحاور الآخرين؛ لذلك قمت بالاستفسار من رئيسي السابق حول إمكانيتي الاشتراك في ورشة عمل حول الانخراط، والخطابة، وبفضل هذه الورشة أصبحت قادراً على التغلب من الخوف في هذا المجال، وتمكن من إعطاء الكثير من هذه الورش للمدريين التنفيذيين.


الراتب

ما الأجر الذي تبحث عنه في هذه الشركة؟ يعدّ من أصعب الأسئلة التي يمكن تواجه طالبي الوظيفة، فحاول دائماً أن لا تعطي رقماً محدداً، وتعدّ الإجابة الجيدة هي؛ أنا مستعد أن أعمل في نفس الأجر الذي كنت أتقاضاه في عملي السابق.