أسئلة المقابلة في البنوك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٣ أغسطس ٢٠٢٠
أسئلة المقابلة في البنوك

العمل في البنوك

لكل مهنة من المهن طابعها المميز؛ كالعمل في مجال الطب، والتسويق، والقانون، وكذلك الحال بالنسبة للعمل في مجال البنوك والخدمات المصرفية الذي له طابعه الخاص أيضاً؛ حيث يعتبر هذا المجال من المجالات الرائعة والتي يمكن اعتبارها كنقطة انطلاق مميزة في الحياة المهنية؛ لذا يتطلّع الكثيرون سواءً من الخريجين الجدد، أو من أصحاب الخبرة للعمل في البنوك؛ ونتيجة لذلك تعتبر عملية اختيار المتقدم لشغل وظيفة ما داخل البنك عملية صعبة وليست بتلك السهولة؛ حيث يجب لمؤهلات المتقدم الأكاديمية أن تتطابق مع متطلبات الوظيفة، كما يجب له أن يتمتع بالإخلاص، والتفاني في العمل، وأن يثبت جدارته وكفاءته، لذلك يجب على الراغب بأن يكون موظفاً في البنك أن يستعد جيداً لمقابلة العمل، وما يتخلّلها من أسئلة.[١]


مهما تعددت الأسئلة التي يمكن أن توجّه للمتقدم، ومهما اختلفت الوظائف الشاغرة؛ فعلى المتقدم الاستعداد للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بأخلاقيات العمل، وقدرة المرشح على الانسجام ضمن بيئة عمل متعددة الثقافات، والسبب وراء رغبته في شغل هذه الوظيفة بالتحديد دوناً عن غيرها من الوظائف،[٢] لذلك فإنّ على المرشح الاستعداد التام للمقابلة؛ لضمان الحصول على الوظيفة، إذ تعد الخدمات المصرفية الخاصة من أكثر الوظائف المجزية مادياً والمُرضية ضمن مجال الخدمات المصرفية.[٣]


أسئلة المقابلة في البنوك

أسئلة عامة في المقابلة

من الأسئلة العامة التي قد تطرحها لجنة المقابلة على الشخص المتقدم ما يلي:[٤][٢][٢][٥][٦]

  • عرّف عن نفسك باختصار؟[٤]

وهو السؤال الذي تبدأ به عادةً أغلب المقابلات الوظيفية؛ حيث ترغب اللجنة عادة بالتعرّف على المرشّح من خلاله، لذا على المتقدم للوظيفة أن يكون ايجابياً ومنظّماً في الإجابة، وذلك عن طريق البدء بذكر اسمه، ثم مؤهلاته، ثم يتبعها بذكر أية معلومات أخرى مهمة عن نفسه والتي قد تساهم في قبوله للوظيفة، ويجب الحرص على أن لا تتجاوز مدة التعريف هذه الدقيقتين، حتى لا تشعر اللجنة بالملل.

  • لمَ اخترت مهنة الخدمات المصرفية على وجه الخصوص؟[٢]

ترغب الجهات الموظفة التأكّد من أنّ المرشّح للوظيفة على علم بما هو مقبل عليه، خاصة إذا كان حديث التخرج ولا يمتلك خبرات سابقة؛ لذلك على المتقدم للوظيفة أن يُجيب على هذا السؤال بأسلوب محدد؛ كالحديث عن شغفه في هذه المهنة دون غيرها، وسبب اختيارها، وتجنّب الإجابات العامة، أوالتقليدية.

  • لمَ ترغب بالعمل في هذا البنك تحديداً؟[٢]

يجب ان توحي الإجابة على هذا السؤال أن المتقدم للوظيفة بحث بشكل مفصّل حول طبيعة العمل داخل البنك الذي يرغب بالعمل لديه، كأن يستفسر من الموظفين أنفسهم عن بيئة العمل، وكيفيته داخل هذا المصرف قبل المقابلة، ولا يكتفي فقط بالمعلومات العامة المتاحة بسهولة، كما عليه معرفة الميزات التي يتمتع بها ذلك البنك والتي تدفع المتقدم للعمل به واختياره دون باقي البنوك.

  • ما هو السبب وراء اختيارك لهذه الوظيفة بالذات؟[٢]

يجب على المتقدم فهم متطلبات هذه الوظيفة جيداً حتى تكون إجابته مناسبة عن هذا السؤال، كما عليه التركيز على توضيح الأمور التي يمكن له إضافتها لهذه الوظيفة، بدلاً من أسباب رغبته بالوظيفة نفسها، عن طريق التركيز على المؤهلات والإنجازات الشخصية السابقة، والتي تجعل منه الشخص الأنسب لملء ذلك الشاغر.

  • هل تعتقد بأنك مناسب لملء هذا الشاغر؟[٥]

عند الإجابة على هذا السؤال يجب على المتقدم للوظيفة تسليط الضوء على مؤهلاته وصفاته التي تتناسب مع متطلبات هذه الوظيفة، وتجعل منه الشخص الأنسب لها، بالإضافة إلى ذكر ما يملكه من معرفة حول طبيعة العمل ومهامه، والعمليات المصرفية، والتركيز على ذكر كل مؤهل من مؤهلاته عند ذكر كل مهمة من مهام العمل الذي تقدّم إليه.

  • ما هي نقاط الضعف لديك؟[٥]

يكمن النجاح هنا في الإجابة عن هذا السؤال دون إضاعة فرصة الحصول على الوظيفة، بحرص المتقدم على المصداقية في الإجابة، وعدم محاولة اختيار نقطة ضعف بسيطة وغير حقيقية، وقدرته على تحويل نقطة الضعف نفسها الى نقطة قوة، وذلك بإظهار حرصه على تخطّيها والتطوير من نفسه، فتطوير الذات يعتبر من السمات التي يبحث عنها أصحاب العمل دائماً عند اختيار المرشح للوظيفة.

  • أعطِ مثالاً يثبت قدرتك على العمل بكفاءة ضمن فريق؟[٥]

على المرشح طرح مثال يتناسب وبيئة العمل البنكية، كذلك يجب عليه الحرص على إبراز صفات مميزة تثبت براعته في العمل الجماعي؛ كالتعاون مع أفراد الفريق، وإظهار التعاطف مع العناصر الأضعف.

  • ما هي أهدافك المهنية، وأين ترى نفسك بعد خمس-عشر سنوات من الآن؟[٦]

أهم ما على المتقدم مراعاته عند الإجابة عن هذا السؤال هو الحرص على أن يكون واقعياً ويبتعد عن الخيال، لكي لا يبدو غير ناضج؛ فمثلاً يمكنه توقع الحصول على منصب إداري داخل البنك بعد مرور عدة سنوات من العمل فيه، اذا كان الهرم الوظيفي للدور أو المكان الذي يسعى للعمل به يسمح بذلك.


أسئلة تخصصية في البنوك

وهي تلك التي تتعلق بالبنك كمؤسسة، وتكون متخصصة في مجال البنوك بعض الشيء، وتشمل الآتي:[٧][٨]

  • ما الذي تعرفه عن " المعدل الأساسي"؟[٧]

تقوم هذه الأسئلة على اختبار مدى معرفة المتقدم بالمفاهيم المصرفية الأساسية، وعلى المتقدم للإجابة عن هذا السؤال توضيح مفهوم المعدل الأساسي للجنة المقابلة، وأنّه يشير الى الحد الأدنى لنسبة الفائدة التي يفرضها البنك على العملاء، ومن المفيد أيضاً ذكر أن الفوائد التي تفرضها المصارف على القروض لا يمكن لها أن تقل عن هذه النسبة إلا في حالات خاصة؛ كالمشاريع الحكومية، والقروض الزراعية، وقروض الموظفين.

  • هل يمكنك توضيح أنواع الحسابات المصرفية؟[٨]

على اجابة المتقدم أن تكون شاملة لجميع أنواع الحسابات المصرفية، والتي تتعدد لتلبية الاحتياجات المختلفة للعملاء، وهي تشمل خمسة أنواع رئيسية وهي؛ حساب التوفير، والحساب الجاري، والودائع الثابتة، وحساب الوديعة المتكررة، والحساب المتعلق بحفظ الأوراق المالية كالأسهم على شكل نقود إلكترونية.

  • ماذا تعرف عن النظم المتعلقة بالضرائب؟[٨]

يجب أن تعكس الإجابة فهم المرشح لجميع الأنظمة ومدى تأثيرهما على دافعي الضرائب، مع توضيح الفرق من حيث الإعفاءات والخصومات التي يمكن لهم الحصول عليها في كل منها.

  • ما المقصود بمعدل الفائدة السنوي؟[٨]

والتي تعني نسبة الفائدة المفروضة على الخدمات البنكية المتعلقة ببطاقات الائتمان والقروض المصرفية، وغيرها، والتي يتم احتسابها سنوياً بناءً طوال فترة القرض، وهي نوعان: ثابتة ومتغيرة.

  • ما الفرق بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومؤسسات الاستثمار الأجنبية؟[٨]

ينبغي على المتقدم إيضاح الفروقات بين كلا المفهومين، مع التركيز بشكل أساسي على أن الإستثمار الأجنبي المباشر يشير الى قيام شركة تقع في دولة ما بالاستثمار في شركة أجنبية، لتنشأ بينهما علاقة عمل يكون الطرفان فيها أصحاب مصالح، أما مصطلح مؤسسات الاستثمار الأجنبية، فيعني استثمار عدة شركات أجنبية في سوق الأوراق المالية للبلد، كما يمكن للمرشح أيضاً توضيح بعض الفروقات الأخرى بينهما؛ كالتدفقات المالية، وسهولة الخروج والدخول من سوق الأسهم في كل منهما.

  • كيف تتم حساب نسبة الدََين الى الدخل؟[٨]

يوضّح المتقدم للجنة المعادلة بشكل مبسّط، وذلك بقسمة إجمالي المبلغ المُراد استلافه على الدخل الإجمالي للشخص الذي يرغب بالاستلاف.

  • هل يمكنك توضيح مفهوم "الاستهلاك"؟[٨]

يمكن للمتقدم المتمكّن توضيح مفهوم الاستهلاك مشيراً إليه على أنّه أسلوب متعلق بالمُحاسبة، تُتيحه البنوك لتمكين العميل من سداد قيمة القرض على عدة دفعات، أو أقساط، لفترة معينة من الزمن، ويمكن له أيضاً ذكر مفهوم "الاستهلاك السلبي."


أسئلة متعلقة بطبيعة العمل

تكون هذه الأسئلة خاصة بالوظيفة أو الدور الشاغر داخل البنك، ومنها الآتي:[٩][٦]

  • كيف تتحقق من دقّة عملك؟[٩]

إن هدف لجنة المقابلة من طرح هذا السؤال هو التأكد من قدرة المرشح على إنجاز جميع المهام على أكمل وجه، لذا على المتقدم أن يُظهر في إجابته قدرته على إتمام المهام مع أخذ كافة التفاصيل بعين الاعتبار مهما كان ضغط العمل الذي يتعرض له، وعليه أيضاً أن يطرح أمثلة محدّدة حول كيفية تحققه من صحة مخرجاته، وما هو الحل الذي سيلجأ إليه في حال ظهور خطأ ما.

  • هل تعرضت سابقاً لضغط في العمل، وكيف تعاملت مع الموقف؟[٩]

من أهم الصفات التي يبحث عنها البنك في المرشّحين للوظيفة هي قدرتهم على الحفاظ على نفس مستوى الأداء في جميع الأوقات، وعدم التوتر، وخاصة أثناء ضغط العمل، لذا على المرشح طرح الأمثلة التي توضّح الأساليب الفعالة التي يتبعها للحفاظ على مستوى الأداء وتنظيم العمل، من ترتيب للأولويات، وجدولة المهام، حتى طلب المساعدة عند الحاجة.

  • عدّد أهم الصفات التي يجب لصرّاف البنك (Bank Teller) أن يمتلكها؟[٩]

يتم طرح هذا السؤال عادة لاختبار مدى وعي المرشح بمتطلبات العمل داخل البنك، وعلى المتقدم عند الإجابة إبراز الصفات التي تجعل منه المرشح الأمثل؛ كذكر المهارات الحسابية، ومهارات الحاسوب، ومعرفته بمختلف الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه من جهة، وتوجّهات العملاء من جهة أخرى، بالإضافة الى الدقة، والموثوقية، والنزاهة في العمل.


  • هل سبق وأن قُمت بخفض بعمل مميز؛ كخفض التكلفة، أو زيادة الإنتاجية في البنك؟[٦]

على المرشح التسويق لنفسه بطريقة فعّالة لضمان نيل الوظيفة، كأن يذكر أبرز إنجازاته، والتأثير الإيجابي التي أحدثته على الشركة سابقاً والتي تُثبت جدارته وقدرته على التحسين من جودة الخدمات التي يقدمها البنك، أو الأثر الإيجابي له عليه؛ فمثلاً يمكن له ذكر أحد المواقف الذي حقّق فيه زيادة في الإيرادات أو قلّل من التكاليف، أو زاد من خلاله صافي الربح.


أسئلة متعلقة بخدمة العملاء

أكثر ما يهم البنوك هو مدى رضى عملائهم عن الخدمات المقدّمة لهم، لذا تحرص معظم البنوك على التأكد من قدرة المرشحين على تحقيق ذلك بطرح بعض الأسئلة، ومنها:[٩][١٠]

  • أعطِ مثالاً على موقف اضطُررت فيه للتعامل مع عميل غاضب؟ [٩]

يعتمد عمل المؤسسات المصرفية بشكل أساسي على تقديم الخدمة للعملاء، وضمان رضاهم عنها، ولكن تعدد العملاء يؤدي إلى تعدد متطلباتهم، وطبيعة استجابتهم للمشاكل أو الخدمات، لذا يجب على المتقدم إثبات قدرته على التعامل مع العملاء المُنزعِجين أو الغاضبين، من خلال التركيز على إظهار مهارات حسن الاستماع، والصبر، والتعاطف معهم، بل وعليه إظهار أن رضاهم عن الخدمة هو غايته الأسمى، وهو فعلياً ما يسعى إليه.

  • أعطِ مثالاً على موقف استخدمت فيه أسلوبك الدبلوماسي أثناء تعاملك مع العملاء؟[٩]

يجب هنا ذكر موقف صعب وحسّاس اضطر فيه المتقدم لاستخدام مهارات التواصل، والتعامل بلباقة ودبلوماسية وحذر مع العميل لإنجاز المطلوب ونيل رضاه.

  • أعط مثالاً على موقف شرحت فيه بعض الخطوات البنكية لعميل مرتبك أو حائر؟[٩]

يتطلب العمل في البنك المرونة والقدرة على التعامل مع مختلف العملاء مهما اختلفت شخصياتهم وأساليبهم، لذلك تسعى لجنة المقابلة دوماً للتأكد من امتلاك المرشّح لهذه المهارة، لذا على الإجابة أن توضّح المهارة في استخدام أساليب متعددة للتواصل، واستخدام الأسلوب الذي يتناسب مع شخصية العميل لتلبية احتياجاته.


يجب على المتقدم أن يمتلك القدرة والمهارة اللازمة لخدمة العملاء، التي تعتبر جزءاً أساسياً للعمل في البنوك المختلفة، وهي تعتمد على عرض الخدمات المختلفة لهم وفق احتياجاتهم، وكسب ودهم، والتعامل معهم بصبر حتى لو كان العميل في مزاج سيء، فهناك العديد من المؤسسات المصرفية التي تقدم نفس الخدمات، وعليه يمكن للتعامل بأسلوب غير جيد أو لبق مع العملاء أن يؤدي إلى خسارتهم.


نصائح للمتقدمين لوظيفة البنوك

يعتمد نجاح المقابلة على مقدار التحضير والاستعداد لها، وهناك العديد من النصائح العامة والتي يجب على المتقدم الأخذ بها، ومنها:[١١]

  • الحضور في الوقت المحدد للمقابلة، ويفضّل دائماً التواجد في المكان قبل عشر دقائق من الموعد، لإظهار الحرص على الالتزام بالمواعيد.
  • الحرص على المظهر الخارجي، وتجنّب ارتداء الملابس والمجوهرات المُلفتة، وغير المناسبة، أو وضع مستحضرات تجميل صاخبة، أو رائحة عطر قوية.
  • إحضار نسخة من السيرة الذاتية إلى المقابلة.
  • الحرص على المعرفة التامة بالمتطلبات الوظيفية المذكورة في الإعلان الوظيفي، وعن كل ما يتعلق بالشركة، مما يساعد في الإجابة عن الأسئلة بدقة.


فيديو عن أساسيات التقدم لمقابلة العمل

الفيديو الآتي مفيد للتعرف بشكل أكبر على أساسيات التقدم لمقابلة العمل:[١٢]


المراجع

  1. "Common Bank Interview Questions with Answers", careersandmoney.com,2015، Retrieved 2020-7-14. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Sarah Butcher (2019-8-19), "122 top banking interview questions and how to answer them"، news.efinancialcareers.com, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  3. J.B. MAVERICK (2020-7-5), "Common Private Banker Interview Questions"، www.investopedia.com, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  4. ^ أ ب Vidhi Shukla (2020-4-9), "21 Mostly Asked Banking Interview Questions and Answers"، learning.shine.com, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Kym Freedman, "26 difficult banking interview questions (and how to answer them)"، gradaustralia.com.au, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث "Latest Bank Interview Questions and Sample Answers", placement.freshersworld.com,2020-7، Retrieved 2020-7-15. Edited.
  7. ^ أ ب "These are the Banking Interview Questions you should read to clear your Bank Interview", www.monsterindia.com, Retrieved 2020-7-15. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح خ Guneev Puri (2020-6-26), "25+ Bank Interview Questions and Answers"، www.naukri.com, Retrieved 2020-7-15. Edited.
  9. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Julia Penny (2018), "Bank Interview Questions"، www.best-job-interview.com, Retrieved 2020-7-15. Edited.
  10. ^ أ ب "5 Common Bank Teller Interview Questions & Answers", www.myperfectresume.com, Retrieved 2020-7-15. Edited.
  11. "How to Prepare for Bank Teller Interview Questions and Answers", www.jobtestprep.com, Retrieved 2020-7-15. Edited.
  12. فيديو عن أساسيات التقدم لمقابلة العمل.