أسئلة مقابلة مندوب مبيعات

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١ نوفمبر ٢٠١٥
أسئلة مقابلة مندوب مبيعات

مندوب المبيعات

اعتمدت الشركات الخاصّة في الوقت الحالي في تحقيق أرباحها على تنظيم دائرة التسويق والمبيعات فيها بشكلٍ حديث ومتطور؛ حيث أصبحت وظيفة التسويق ومندوب المبيعات هي أكثر الوظائف انتشاراً حول العالم؛ وذلك لأثرها المباشر على عمل الشركة، وإمكانية تطوير العمل نحو الأفضل، من خلال زيادة مبيعاته للسوق الداخلية والخارجية عن طريق تدريب مجموعة من الموظفين المتميزين باللباقة، والإدارة، والديناميكية في الأداء، والقادرين على دفع عجلة الشركة نحو الأمام، وجعلها في مصافِ الشركات، وأكثرها ربحاً وشهرة.


مهنة مندوب المبيعات قد لا تحتاج إلى شهادة متخصّصة في المجال، بقدر ما تحتاج إلى أسلوب إقناع محترف، وطريقة عرض موفقة للسلع؛ كي تستطيع تحفيز الزبائن على الشراء، وهذا يتطلّب مجهوداً مضاعفاً من الشخص، وقدرةً على تنظيم الوقت، وإنشاء العلاقات الاجتماعية مع أكبر شريحة ممكنة من الناس، ومن مختلف الفئات العمرية.


ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي في تسهيل مهمة مندوبي المبيعات في العالم؛ من خلال قدرتهم على التعرّف على زبائن جدد، وإقناعهم دون الحاجة لمقابلتهم شخصياً في بعض الأحيان. عند التقدّم لوظيفة مندوب مبيعات قد يحتار المتقدّم في نمط الأسئلة التي ستُعرض عليه من قبل أرباب العمل، لذا سوف نقف على مجموعةٍ من أهم الأسئلة المقترحة الخاصة بوظيفة مندوب المبيعات.


أسئلة شائعة للمقابلة

  • مهارات الحاسوب: ما هي البرامج التي تتقنها بامتياز على جهاز الحاسوب؟ وهل يمكنك حل المشكلات التقنية الطارئة على جهازك؟ وما هي الخبرات التي تلقّيتها لتقوية قدراتك الحاسوبية؟
  • المهارات الشخصية: كيف تقيّم علاقتك مع زملائك في العمل؟ وهل تفضّل العمل منفرداً أو ضمن فريق؟ وكيف تتعامل مع العميل الغاضب؟
  • مهارات خدمة العملاء: هل تتعامل مع عميلك بشكلٍ مباشر، أو عبر الهاتف؟ وما هي آخر مشكلة قمت بحلّها في إطار العمل؟ وما هي آخر شكوى تلقيتها من عميل، وكيف تعاملت معها؟ وهل تستعين عادةً بزميل لك للتعامل مع عميلٍ ما؟
  • القدرة على التعلّم: كيف تُطوّر مهاراتك؟ وما هي آخر مهارة اكتسبتها؟ وهل لجأت إلى مديرك للمساعدة في إتمام مهمة ما؟ وكيف تستطيع أن تكون محترفاً في عملك؟
  • المهارات العامة في المبيعات: كيف تستعدّ لإجراء مكالمة مبيعات خاصة بك؟ وما هي أصعب عمليّة مبيعات أنجزتها في عملك السابق؟ وما هو السبب الرئيسي لخسارتك آخر عملية مبيعات قمت بها؟
  • المهارات الكتابية: ما هي أبرز أنواع المراسلات التي تستخدمها عادةً في عملك "بريد الكتروني، تقارير خطابات ...؟ متى كانت آخر مرة تواصلت مع عميلك كتابةً دون التواصل المباشر؟ وهل تستطيع إيصال الفكرة التي تريدها للعميل بكفاءة من خلال الكتابة؟