أسباب ازرقاق الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٧ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب ازرقاق الأظافر

ازرقاق الظفر

يتغيّر لون الظفر أحياناً نظراً للحالة الصحّية التّي يُعاني منها الشخص، فأحياناً وبشكلٍ مُفاجىء يكونُ ذا لون أزرق، وفور مُلاحظة ذلِك على الشخص مُراجعة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلِك وللحصول على العلاج المُناسب، فقد يكون السبب خطيراً وبحاجة للتدخُّل الطبي العاجل، [١]


أسباب ازرقاق الأظافر

قد يتلوّن الظفر للون الأزرق كعارضٍ جانبي لتناول بعض أنواع الأدوية، كما أنّها قد تظهر بسبب نقص الأكسجين في الدم مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وفقر الدم الشديد، والتعرض للبرد، والتعرض لارتفاع عالٍ في الضغط، وأمراض الشرايين الطرفية، أو التعرض للصدمة. هُنالِكَ بعض الأمراض الشائعة التّي قد تكون وراء اختلاف لون الظفر للزراق ومنها مرض ويلسون، وتسمّم الفضة، وأمراض الرئة المزمنة، أورام دمويّة تحت الظفر، وغيرها من الأمراض. أحياناً قد يكون السبب هوَ التعرّض لضربةٍ قويّة على الظفر مِمّا يؤدّي لازرقاقه بشكلٍ كامل، أو في مكان الضربة فقط. لعلاج ازرقاق الأظافر يجب علاج المُسبّب لها.[٢]


تغيُّر لون الأظافر

قد يتغيّر لون الأظافر إلى ألونٍ أُخرى غير اللون الأزرق وهيَ:[٣]

  • اللون الأسود: قد يحدُث اللون الأسود بسبب التعرُض لإصابةٍ ما، كالنزيف الناتج من الكدمة تحتَ الظفر، ولن يزول الأثر حتّى تتم إزالة الدم أو حتّى ينمو الظفر ويُزال الدم من تلقاء نفسه، وقد يحتاج هذا الأمر لعدّة أسابيع. قد يكون السبب في حالاتٍ نادرة هوَ الإصابة بسرطان الجلد لذلِكَ يجب مُراجعة الطبيب على الفور في حال استمرار تغيُّر اللون لوقتٍ طويل.
  • اللون البني: تظهر الخطوط البنيّة عادة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وهيَ مصدرُ قلقٍ في حال ظهورها بشكلٍ مُفاجىء، وقد يكون السبب لظهورها نقص التغذية أو تناول بعض أنواع الأدوية.
  • اللون الأخضر: قد يكون سبب تلوّن الظفر للون الأخضر بسبب الإصابة بالفطريات أو البكتيريا.
  • اللون الأبيض الشاحب: قد يكون السبب في ذلِك الاضطرابات الغذائيّة، مثل فقر الدم أو نقص الزنك، أو مشاكل طبية أخرى.
  • بقع بيضاء: قد تظهر بسبب إصابة بسيطة على الظفر وتحتاج إلى عدّة أسابيع لتزول، وقد تظهر بسبب نقص في الكالسيوم وبعض العناصر الغذائيّة الأُخرى.
  • اللون الأصفر: تحدُث هذهِ الحالة بسبب انفصال الظفر عن الجلد جراء التعرّض لإصابةٍ ما، أو بسبب مُشكلة صحيّة تُصيب الجلد، أو بسبب العدوى. وقد يظهر هذا اللون أيضاً بسبب بعض المشاكل الصحيّة مثل أمراض الرئة المُزمنة أو السرطان، ويتغيّر اللون للأصفر بسبب تدخين السجائر أيضاً، أو استخدام مُلمّعات الأظافر.


المراجع

  1. "This Vagina Nail Art Is Perfect For When The Patriarchy’s Got You Down", www.huffingtonpost.com, Retrieved 25/9/2018. Edited.
  2. "Nail Abnormalities", www.healthline.com, Retrieved 25/9/2018. Edited.
  3. "Why Do My Nails Look Weird?", www.webmd.com, Retrieved 25/9/2018. Edited.