أسباب الحبوب في الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
أسباب الحبوب في الظهر

الحبوب في الظهر

يعتبر الرّجال والنّساء المصابون بحب الشباب في الوجه، أكثر عرضةً للإصابة بحبوب الظهر، وتعتبر هذه الحبوب، من أصعب أنواع الحبوب من حيث المعالجة، مقارنةً مع الحبوب التي تظهر على الوجه، كما أنّها مؤلمة ومن الصعب إزالتها بشكل سريع، كما أنّ طبيعة الجلد في هذه المنطقة مختلفة عن طبيعة الجلد في الوجه، حيث إنّ منطقة الظهر غنيّة بالغدد الدهنيّة.[١]


أسباب الحبوب في الظهر

من أسباب وجود الحبوب في الظهر:[٢]

  • زيادة إفراز الغدد الدهنيّة في مرحلة البلوغ، حيث تظهر الدهون على الوجه، أو في المسامات الموجودة في منطقة الظهر، ممّا يؤدي إلى ظهور الحبوب في هذه المناطق.
  • التعرّق الزائد، النّاتج عن المجهود الرّياضي، فعند بذل مجهود معيّن، سيزيد من إفراز الغدد العرقيّة، ممّا يؤدّي إلى تراكم العرق في مناطق معيّنة من الجسم، ومن بينها منطقة الظهر، كما أنّ عدم الاستحمام بعد التمرين أو المجهود البدني مباشرةً، سيؤدي إلى تراكم البكتيريا والغبار، حول المسامات في الظهر، ممّا يسبب ظهور الحبوب، لذلك يجب الاهتمام بالنّظافة الشخصية.
  • ارتداء الملابس الضيّقة غير المناسبة، حيث تؤدّي الملابس الضيّقة، على سد المسامات في منطقة الظهر، وبالتالي انحباس الدهون، على شكل انتفاخات صغيرة في الجلد، أو ما يعرف بالحبوب الباطنيّة، ومع الوقت تنضج هذه الحبوب، مسببّةً حب الشباب، كما أنّ الملابس غير القطنيّة تزيد من احتمال الإصابة بحبوب الظهر، لأنّها لا تسمح بامتصاص الدهون والعرق، وبالتّالي ستتسبّب بالحساسيّة والحكّة.
  • تناول الأطعمة الدهنيّة بكميّات كبيرة، الّذي يؤدّي إلى التأثير على مستوى الدهون في الجسم، بشكل أكثر من المستوى الطبيعي، ممّا يحفّز الجسم على إخراجها من خلال مسامات الظهر، والّتي تظهر على شكل حبوب.
  • التوتّر النّفسي، والقلق، والإجهاد، من أبراز الحالات التّي تؤدّي إلى ظهور الحبوب في الوجه، كذلك في منطقة الظهر.
  • نزع الشّعر عن منطقة الظهر، باستخدام الحلاوة أو الواكس، حيث يؤدّي نزع الشعر، إلى انسداد المسامات نتيجةً لتراكم البكتيريا والفطريّات في جراب الشعر.
  • التعرّض لأشعة الشمس، يزيد من إفراز الدهون والعرق في منطقة الظهر.


معالجة مشكلة الحبوب في الظهر

تكمن معالجة مشكلة الحبوب في الظهر فيما يلي:[٣] يجب التوجّه لأخصائي أمراض جلديّة، ليتم الكشف عن الحبوب، وتقديم العلاج المناسب، بحيث يتم إعطاء المريض الأدوية الّتي تحتوي على المادّة الفعّالة (بينزويل بيروكسايد)، على شكل مرهم مبرّد، يدهن على المنطقة المراد علاجها، وقد يستمر العلاج لأشهر، أو من خلال تناول الأدوية الخاصّة بعلاج حب الشباب، والتي تعمل على تقشير الجلد لإزالة حب الشباب، أو أي أثر ناتج عنه.


المراجع

  1. "Women More Likely Than Men To Get Acne As Adults", www.facingacne.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  2. Rena Goldman (28-3-2017), "How to Get Rid of Back Acne"، healthline, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  3. "How to Treat Back Acne", /www.everydayhealth.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.