أسباب الخطوط البيضاء في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب الخطوط البيضاء في الجسم

الخطوط البيضاء

الخطوط البيضاء على الجسد هيَ عبارة عن علامات لتمدّد الجلد وتظهرُ غالباً على البطن والثديين والوركين والأرداف والفخذين ومع مرور الوقت تُصبح أقل بشكلٍ ملحوظ، ففي البداية تكونُ حمراء اللّون، ومن ثُمَّ يتغيّرُ لونها إلى الأبيض، لذلِكَ تكون أخف لدى الأشخاص الذّينَ يمتلكونَ بشرةً بيضاء، وهذهِ الخطوط تُعتبرُ شائعةً بالنسبة للنساء الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، بسبب تمدُّد بشرتهنَّ بشكلٍ كبير وملحوظ، ويُمكن التقليل من هذهِ الخطوط عن طريق اتّباع العلاج المُناسب، ولكن لا يُمكن إزالتها بشكلٍ كامل.[١]


أسباب الخطوط البيضاء في الجسم

من المعروف أنَّ هذهِ الخطوط هيَ نتيجة لتمدُد الجلد وزيادة كميّة الكورتيزون في الجسد وهو هرمون يُنتج بشكلٍ طبيعي عن طريق الغدد الكظريّة، والحصول على نسب كبيرة من هذا الهرمون يُمكن أن يؤدّي لفقدان الجسد مرونته، وغالباً ما تظهر الخطوط البيضاء بسبب:[٢]

  • معاناة النساء من علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل، فالجلد يتمدّد في تلكَ الفترة لإفساح المجال لنمو وتطوّر الجنين، فتظهر الخطوط الحمراء أوّلاً ومن ثُمَّ يتحوّل لونُها إلى الأبيض مع مرور الوقت.
  • ظهور الخطوط البيضاء نتيجةً لزيادة أو فقدان الوزن بشكلٍ مُفاجئ وبنسب كبيرة، وقد يُعاني منها المُراهقونَ أيضاً نتيجةً لنموّهم فجأةً.
  • استخدام بعض المُستحضرات والأدوية مثل حبوب منع الحمل قد يؤدّي لظهور هذهِ الخطوط، بسبب تقليلها لقُدرة الجلد على التمدُد.
  • إصابة الشخص باضطراباتٍ في الغدة الكظريّة يمكن أن تسبب ظهور الخطوط البيضاء عن طريق زيادة كميّة الكورتيزون في الجسم، ومن هذهِ الاضطرابات مُتلازمة كوشينغ، ومتلازمة مارفان، ومتلازمة إهلرز، وغيرها.


علاج الخطوط البيضاء

قد لا يُحب الشخص وجود هذهِ الخطوط البيضاء على جسده، لذلِكَ قد يلجأ إلى تجرُبة العديد من الوسائل والطُرق المُختلفة لإزالتها، ولكنّها في الواقع لا تتطلّب العلاج الطبيّ؛ لأنّها لا يُمكن أن تُزال بشكلٍ نهائيّ، قد تتلاشى وتقل مع مرور الوقت ومع الاهتمام بشكلٍ إضافي، ولا تُعتبر هذهِ الخطوط مؤذيةً بأي شكل من الأشكال، عدا أنّها قد تُسبب الانزعاج والشعور بعدم الراحة للشخص، ومن بعض العلاجات التّي قد تُساهم بتخفيف هذهِ الخطوط:[٣]

  • زيت الزيتون: إنَّ زيت الزيتون يُساعد بترطيب البشرة بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى أنّهُ يُعيد المرونة إليها، مِمّا يجعلهُ من أفضل الخيارات والطُرق للحد من ظهور الخطوط البيضاء وتقليلها بقدر الإمكان، وبالإمكان استخدامه للوقاية منها أيضاً في فترات الحمل.
  • كريمات التشقّق: هُنالِكَ العديد من الكريمات التّي تُستخدم في فترة الحمل للحد من ظهور هذهِ الخطوط أو التقليل منها، وبالإمكان استخدامها بعدَ ظهورها أيضاً، فهيَ تُساعد بترطيب البشرة وإعادة المرونة إليها، ومن هذهِ الكريمات تلكَ التّي تحتوي على زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو.
  • علاجات اللّيزر: فهذهِ العلاجات تُعتبرُ أكثرُها فعاليّة، فهيَ تقلّل هذهِ الخطوط بنسبةٍ كبيرة وبشكلٍ ملحوظ، ولكنّها قد تكونُ مُكلفةً بعض الشيء.


المراجع

  1. Cynthia Cobb, DNP, APRN (7-3-2018), "Stretch Marks on the Inner Thigh"، www.healthline.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  2. Hannah Nichols (5-1-2018), "How do I get rid of stretch marks?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  3. "Stretch marks", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-8-2018. Edited.