أسباب الديدان في البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٥
أسباب الديدان في البطن

ديدان البطن

ترتبط إصابة الإنسان بديدان البطن بأمراض عديدة كمرض التوفئيد، والأميبا أو البكتيريا الحلزونية في الاثني عشر التي تسبب القرحة، ولا تقتصر الإصابة بها على الأطفال فقط بل إن الكبار معرضون أيضاً للإصابة بها.


أنواع ديدان البطن

  • الديدان الدبوسية: وهي ليست خطيرة لأن دورة حياتها تنتهي خلال أسبوع في جسم الانسان، ومن أعراض الإصابة بها الحكة الشديدة، عسر الهضم، ونقصان في الوزن، ويمكن ملاحظتها في براز المصاب وتكون على شكل خيوطاً، ويعد هذا النوع من الأنواع المعدية جداً، حيث ينتقل من خلال استخدام أدوات المصاب، كليفة الاستحمام أو منشفته أو من خلال لمس يد المصاب التي قد تكون ملوثة بالبيوض.
  • الديدان الشريطية: وتنتقل عبر تناول لحم الخنزير، أو لحم البقر غير المطبوخ جيداً، الذي يحتوي على الحويصلات المعدية لهذه الديدان، فتصل إلى أمعاء الانسان وتنمو هناك وتتكاثر، تعد هذه الديدان من أخطر الأنواع وقد يبلغ طولها 10-20 متر، وعادة تشخص بوجود الحويصلات في براز المصاب ولا تظهر أعراض على المصاب بها.
  • ديدان الاسكارس: تعرف بثعابين البطن، ويعيش هذا النوع في الأمعاء الدقيقة، لذلك فهي تتغذى على طعام المصاب ممّا يؤدي إلى إصابته بسوء التغذية، وتنتقل عن طريق تناول الأغذية الملوثة بيرقاتها فتدخل إلى الجسم وتبدأ دورتها فيه من الرئتين إلى أن تصل إلى الأمعاء الدقيقة، وعادة ما تسبب الإسهال الخفيف لدى المصاب، وارتفاع في درجة الحراة، وسوء التغذية كما ذكرنا سابقاً، ممّا يؤدي إلى فقدان الوزن، وفي بعض الأحيان قد تسبب انسداداً في الأمعاء إذا كان عددها كبيراً.


علاج ديدان البطن بالأعشاب

  • البصل: يشرب منقوع البصل المحلى بالعسل مرة صباحاً يومياً إلى أن تُطرد الديدان بالكامل.
  • الثوم: ويعتبر قاتلاً جيداً للبكتريا ولديدان الأطفال والكبار، ويفضل تناوله نيئاً مفروماً ليستفاد من المواد الفعالة به، أمّا بالنّسبة للصغار فيمكن غليه مع الحليب وتبريده ثم إعطاؤه للطفل.
  • الزنجبيل: تعد جذور الزنجبيل قاتلة للعديد من أنواع ديدان الأمعاء حيث يحتوي على نوع من الزيوت من خصائصة أنه طارد للديدان، فيغلي ملعقة كبيرة من جذوره مع الماء لمدة 3 دقائق، ثم يبرد ويشرب 3 مرات في اليوم، وينصح بعدم المبالغة بشربه لأنه سام وخاصة للحوامل والأطفال.
  • زيت حبة البركة: ويعد قاتلاً لأنواع عديدة من الديدان، حيث يسبب شللاً للديدان الشريطية ويقتلها في زمن أقل ممّا تحدثه الأدوية المضادة للديدان.


علاج الديدان بالأدوية

عادة تُعالج باستخدام أقراص أو شراب من المضاد الطفيلي (البيندازول)، وتكون جرعته للكبار 100 ملغ مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام، ويفضل تكرار العلاج بعد 14 يوم لقتل البيوض المتبقية، أما الأطفال فيُعطون 10 مل من شراب البيندازول المحتوية على 100 ملغ للمدة العلاجية نفسها للكبار.


ينصح بتنبيه الأطفال وخاصة في المدارس على عدم استخدامهم أغراض زملائهم، وعلى استخدام المعقمات دائماً، وتنظيف أيديهم قبل الأكل، كما ينصح بتجنب استخدام دورت المياه العامة، والاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها، والتأكد من نضوج اللحوم عند طهيها.