أسباب الغيرة عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ١١ أبريل ٢٠١٩
أسباب الغيرة عند النساء

الغيرة عند المرأة

سبحان من زرع فينا الغرائز والمشاعر، ومن هذه الغرائز الغيرة، وهي فطرة فطرنا الله عليها سواء كنا رجالاً أو نساءً، وهي كالملح في الحياة انعدامها يؤدّي إلى خلل، والزيادة تؤدّي إلى دمار، ولكن خير الأمور أوسطها، فالقليل من الغيرة شيءٌ محبب بين المحبين، لأنّه يشعر الآخر بالاهتمام والحب، ولكن عندما تزيد هذه الغيرة فإنّه لا يحمد عقباها، فما هي أسباب الغيرة عند النساء خاصة؟


الغيرة

الغيرة عبارة عن شعور يتولّد داخلياً، فإمّا أن يكون حسداً للطرف الآخر لامتلاكه ما لا نمتلكه، أو الشعور بأنه لا يحق لأحد الاقتراب من الشخص الذي نحبه، وهو ما يسمى بحب التملك حتى للأشخاص.


أنواع غيرة النساء

تختلف الغيرة من امرأة إلى أخرى، والغيرة الّتي نتحدث عنها في هذا المقال هي الغيرة المدمّرة وليست الغيرة المعتدلة المحببة، حيث إنّ هناك نوعين من الغيرة غيرة داخلية وغيرة خارجيّة، أما الغيرة الداخلية فهي مرض موجود عند المرأة، وأمّا الغيرة الخارجية فتكون عادة بسبب إثارة الطرف الآخر لهذه الغيرة بتصرفاته.


الأسباب الداخلية لغيرة المرأة

  • ضعف الثقة بالنفس لدى المرأة: إنّ قلة الثقة بالنفس عند المرأة تؤدّي إلى زيادة الغيرة لأنّها لا تثق أيضاً بمن حولها فشك بكل تصرف يقوم به الشريك، وكذلك تؤدي قلة الثقة إلى شعورها بالنقص الدائم وأنّها أقل من كل من يحيط بها، فتشعر بالغيرة والحسد، ولذلك قال علماء النفس أنّه كلما زادت ثقة المرأة بنفسها قلت لديها الغيرة لتكون ضمن المعدل الطبيعي المحتمل.
  • التنافس: إنّ التنافس من الأمور المحببة الّتي تدفع إلى الإنجاز والحصول على ما نريد، ولكن في حال تحول هذا التنافس إلى غيرة وحسد فإنّه يصبح خطراً، ولذلك التنافس من الأمور الّتي تثير الغيرة وتجعلها في أوجها وخصوصاً إذا كان التنافس على شخص.
  • الحماية كحيلة دفاعية: إنّ الغيرة سلاح بالنسبة للمرأة فعندما تشعر بأنّ هناك من يهدّد مملكتها فإنّها تشتعل غيرتها، فمثلاً إذا كان الزوج يتسم بالجمال فإنّها تشعر بالخطر عند مكالمته لكل امرأة، فتقوم بإشعال الغيرة لتشعر بالراحة، ففي هذه الحالة الغيرة عبارة عن عامل نفسي.


الأسباب الخارجيّة للغيرة

عادة تكون سببها الطرف الآخر فالرّجل باستطاعته أن يسيطر على غيرة المرأة ولا يحوّلها إلى غيرة مدمّرة، ولكنه ببعض الأفعال يقوم باشعالها ومن هذه الأمور

  • إطلاق النظر: فالرّجل الّذي يكثر النظر والتمعن بالنساء الأخريات، يثير غيرة المرأة بشدة.
  • كثرة التغيب عن البيت دون سبب: من الأمور الّتي تثير الشك والغيرة لدى المرأة.
  • الاختلاط: كثرة الاختلاط بين الرجال والنساء يؤدّي لإثارة غيرة المرأة على الرجل، فخروجه مع زميلات العمل وقضاء الوقت معهنّ تثير الغيرة.
  • يفضل شخصاً عليها: إنّ أكثر ما يثير غيرة المرأة شعورها بأنّ هناك من يحتل المرتبة الأولى لدى الرجل، حتى لو كان هذا الأمر هو العمل أو الأصدقاء وليس امرأة أخرى.


فيديو ما لا تعرفه عن المرأة

ما هي أغرب الحقائق التي تعرفها عن المرأة؟ كيف تبرر حبها للتسوق مثلاً؟ وهل تتشابه النساء في هذه الصفات؟ :