أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تساقط الشعر

تساقط الشعر هو أحد المشاكل التي تواجهها النساء بشكل كبير، كما أن هذه المشكلة تسبب للنساء العديد من المخاوف والقلق من تعرضهن للصلع، وتساقط الشعر له مجموعة كبيرة من الأسباب، من المهم التعرّف على هذه الأسباب وذلك لتتمكّن المرأة من علاج هذه المشكلة والحد من تساقط الشعر، وتجدر الإشارة إلى أن معدل تساقط الشعر في اليوم هو مئة، وتبدأ المشكلة عندما يزيد عدد الشعر المتساقط عن هذا العدد.[١]


أسباب تساقط الشعر وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي لتساقط الشعر، نذكر في ما يلي أسباب تساقط الشعر وعلاجة:[٢][٣]

  • ارتفاع مستوى فيتامين أ في الجسم، وذلك من خلال الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أو الإكثار من تناول المكمّلات والأدوية الغنية بهذا الفيتامين، وعلاج ذلك يكون بخفض مستوى هذا الفيتامين والتوقف عن تناول الأطعمة الغنية به أو المكمّلات.
  • الإصابة بالأنيميا فقر الدم، الناتج عن مستوى الحديد في الدم، وعلاج هذا السبب يكون من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد، أو تناول المكمّلات الغذائية.
  • انخفاض مستوى البروتين في الجسم يؤدّي إلى تساقط الشعر عند النساء بكمية كبيرة، حيث إنّ الجسم يقوم بتعويض نقص البروتين في الجسم من خلال وقف نموّ الشعر، وبالتالي يزيد من نسبة تساقطه، وعلاج هذه المشكلة يكون بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشقيه النباتي مثل البروتين المتواجد في الفول والبزلاء، والبروتين الحيواني المتواجد في الأسماك والدجاج واللحوم.
  • الحمل والولادة اللذان يعدان من أنواع الجهد البدني يسبّبان تساقط الشعر، وهذا السبب في تساقط الشعر من الأسباب المؤقتة التي تزول بسرعة، ولكن يجب الاهتمام بالتغذية لتعويض ما فقده الجسم من عناصر غذائية خلال هاتين الرحلتين.
  • قلة نسبة فيتامين ب في الجسم، يؤدي إلى رفع نسبة تساقط الشعر، والعلاج يكون من خلال الحرص على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأسماك، والخضار التي تحتوي على النشا، والأفوكادو واللحوم والمكسّرات.
  • علاج الأمراض السرطانية الخبيثة باستخدام الطرق الكيميائية، فهذه الطريقة تقوم بتدمير الخلايا السرطانية سريعة الانقسام، وكذلك تقوم بقتل بويصلات الشعر وبالتالي هذه الطريقة في العلاج تؤدّي إلى تساقط الشعر، وفي هذه الحالة يعود الشعر للنموّ مرة أخرى بعد الانتهاء من مرحلة العلاج بهذه الطريقة.
  • الإصابة بالثعلبة، وهي عبارة عن حدوث خلل في عمل جهاز المناعة الذاتية في الجسم، ويكون الخلل على شكل فرط في عمل الجهاز المناعي في الجسم، حيث يقوم جهاز المناعة باعتبار الشعر أجسام غريبة، فيعمل على التخلّص منه، وعلاج هذا الداء يكون من خلال حقن الستيرويد حيث تمثل هذه الحقن الخطوة الأولى في العلاج، ومن ثم استخدام عقاقير الروجين، وغيرها.


طرق كيميائيّة لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

هناك أيضاً طرق كيميائيّة يمكن من خلالها معالجة مشكلة تساقط الشعر، مثل استخدام الأدوية، والكريمات، حيث تعمل هذه الطريقة على تأخّر سقوط الشعر، ولكنها لا تمنعه بشكلٍ نهائيّ، وهناك أيضاً طريقة باستخدام الليزر، حيث يحفّز الجلد، والأوعية الدمويّة، ويعمل على تأمين الغذاء المناسب للشعر، بالإضافة إلى استخدام الجراحة، مثل عمليّات زرع الشعر، ولكن جميع هذه الطرق باهظة الثمن، حيث لا يستطيع أيّ شخص استخدامها.[٤]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Hair loss"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  2. Daniel Murrell, MD (28-07-2017), "Male pattern baldness: What you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  3. Brown (23-01-2017), "24 Ways on how to get rid of baldness naturally & fast"، vkool.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.
  4. Alana Biggers, MD (26-04-2017), "17 Hair Loss Treatments for Men"، www.healthline.com, Retrieved 17-07-2018. Edited.