أسباب تنميل الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب تنميل الجسم

التنميل

يُمكن أن يحدثَ التَّنميل، والخدر في أيِّ جُزءٍ من الجسم، ولكنَّهُ يبدو واضحاً أكثر في اليدين، والقدمين، والذِّراعين، والرِّجلين، ويوصف التَّنميل بأنَّهُ شعورٌ غير طبيعيّ بالثِّقل في جُزء أو أجزاءٍ من الجسم، وفي بعضِ الأحيان يكون السّبب لحدوثِ ذلك بسيطاً كوضع إحدى الرجلين فوق الأخرى عند الجلوس لمُدَّةٍ طويلة، أو النَّوم على اليد، وفي أحيانٍ أخرى يُمكن أن يكون السّبب مرضاً أو حالة طبيّة مُعيّنة.


يُشكّل تشخيص سبب التَّنميل أحياناً تحدّياً للطَّبيب مما يتطلَّب إجراء تحاليل، وفحوصات للوصول إلى التَّشخيص الصحيح، ولا بُدَّ من اللُّجوء إلى المُستشفى في أسرع ما يُمكن إذا ما صاحب التَّنميل الصُّداع، والدّوار، والاضطراب في الدّماغ، والتداخُل في الكلام، وظهور الطَّفح، وارتفاع درجة الحرارة.


أسباب التَّنميل

هناك أسباب متنوعة للإصابة بالتنميل والشعور بالخدر والألم في أحد أجزاء الجسم، ومنها ما يلي:

أعراض العصب Nerve Impingement

تتوزع الأعصاب في كافّةِ أنحاء الجسم، وهي تعمل على نقلِ الرسائل العصبيّة من وإلى الدّماغ، وتحدث هذه الأعراض عندما يضغط شيءٌ ما على العصب، ويعمل على تغيير وظيفته، ومن الأمثلة على ذلك مُتلازمة النَّفق الرُّسغيّ Carpal Tunnel Syndrome، حيثُ يتعرَّض العصب المُتواجد في الرُّسغ إلى الضَّغط مما يؤدي إلى تنميل في اليد، والخدر، والألم.


الأمراض الأيضيّة Metabolic Conditions

يُمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السُكر في الدَّم النَّاتج عن مرضِ السُكريّ إلى تلفٍ في الأعصاب مع مرور الوقت، وهذه الحالة تُسمى اعتلال العصب السُكريّ Diabetic Neuropathy، ومن أعراضِهِ الخدر، والتَّنميل، والألم، ويُمكن أيضاً أن يتسبّب شُرب الكحول إلى نفسِ هذه الأعراض، ويُعتبر تنميل الجسم كذلك من الأعراض المُصاحبة لنقصِ فيتامين B12.


أمراض المناعة الذَّاتيّة Autoimmune Diseases

والمقصود بأمراضِ المناعة الذَّاتيّة الحالات الَّتي يقوم فيها الجسم بمُحاربةِ خلاياه اعتقاداً منهُ أنَّها أجسام ضارّة لعدمِ قُدرتهِ على تمييزها، وفي بعض الأحيان تكون نتيجة ذلك إصابة العصب بالتَّلف، وبالتالي يحدث تنميل في الجسم، ويكون تأثير أمراض المناعة الذَّاتيّة جهازيّاً بمعنى أن تأثيرها يُصيب الجسم ككُل، وبالتالي فإنَّ الشعور بالتَّنميل يُمكن أن يحدثَ في أيّ مكانٍ من الجسم، ومن الأمثلة على أمراض المناعة الذَّاتيّة التَّصلُّب اللُّويحيّ Multiple Sclerosis.


الأمراض الدَّورانيّة Circulation Disorders

يُمكن أن يؤدي عدم وصول كميّةٍ كافيةٍ من الدَّم إلى أية منطقةٍ من الجسم إلى حدوثِ تغيُّراتٍ في إحساسِ تلك المنطقة، ومنها الشعور بالتَّنميل، وهذا ما يحدث في مرض الشريان المُحيطيّ Peripheral Arterial Disease، والَّذي ينتج عنهُ تشكُّل لويحة في الشريان مما يؤدي إلى نُقصان تدفُّق الدَّم فيه، ويؤثر هذا المرض غالباً على الأرجل، ويتسبّب في أعراضٍ منها التَّنميل.


الالتهابات Infections

يُمكن لبعض أنواع الالتهابات أن تؤثر بشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر على الأعصاب مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالتَّنميل، ومن الأمثلة على هذه الالتهابات الإيدز، والهربس التَّناسليّ، والحزام النَّاريّ، وداء الكَلَب، والزُهري، ومرض لايم، وغيرها.


بعض الأدوية والسُّموم Medications and Poisons

يُمكن لبعضِ الأدوية، والسُّموم أن تتسبّبَ في تلفِ الأعصاب، مما يؤدي إلى التَّنميل.