أسباب خسوف القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أسباب خسوف القمر

أسباب خسوف القمر

يحدث خسوف القمر نتيجة لوجود كوكب الأرض بين القمر والشمس عندما يكون القمر مكتملاً، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس عن القمر وإسقاط ظل الأرض على القمر بدلاً من الشمس، ويتواجد كوكب الأرض بين الشمس والقمر نتيجة لدورانه حول الشمس ونتيجة لدوران القمر حوله، ويمكن للمرء مشاهدة خسوف القمر من الأرض في وقت الليل، وتجدر الإشارة إلى أن خسوف القمر يحدث بشكل جزئي مرتين في العام على الأقل ويستمر لعدد قليل من الساعات، ويُعتبر النظر إلى خسوف القمر أمراً آمناً، ويقوم العلماء بجمع العديد من البيانات من خلال ظاهرة الخسوف، كسرعة التبخر في جانب القمر المواجه للأرض بشكل دائم، مما يتيح لهم معرفة طبيعة السطح المُكون للقمر، فإذا كان سطح القمر مسطحاً فإنه سوف يبرد بشكل سريع، كما يمكن تحديد المناطق الصخرية على سطح القمر من خلال دراسة هذه البيانات.[١]


أنواع خسوف القمر

يوجد للخسوف ثلاثة أنواع، وهي كالآتي:[٢]

  • الخسوف الكلي : (Total lunar eclipse)؛ وهو الذي يحدث نتيجة لسقوط ظل الأرض بشكل كامل على سطح القمر.
  • الخسوف الجزئي :(Partial lunar eclipse)؛ وهو الخسوف الذي يحدث عندما يغطي ظل الأرض جزءاً محدداً من القمر، حيث إن الأرض والقمر والشمس لا يكونون على امتداد خط واحد مستقيم.
  • الخسوف الناقص : (Penumbral lunar eclipse)؛ وهو الخسوف الذي يحدث نتيجة لوجود القمر في الظل الخافت الخارجي للأرض، وجدير بالذكر أن هذا النوع من الخسوف قد لا تتم ملاحظته.


عدد مرات حدوث خسوف القمر

يوجد مناطق معينة من الأرض يمكن من خلالها مشاهدة الخسوف الكلي للقمر كل سنتين تقريباً، فحتى القرن العشرين حدثت ظاهرة خسوف القمر 85 مرة، ويختلف معدل حدوث الخسوف الكلي للقمر عن معدل حدوث الكسوف الكلي للشمس والذي يحدث مرة واحدة في كل 375 عاماً.[٣]


المراجع

  1. "What Is an Eclipse?", www.nasa.gov,3-5-2017، Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. Robert Roy Britt (20-12-2018), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. Joe Rao (27-9-2015), "10 Surprising Facts About Lunar Eclipses"، www.space.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.