أسباب رائحة الشعر الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
أسباب رائحة الشعر الكريهة

أسباب رائحة الشعر الكريهة

تعتبر مشكلة رائحة الشعر الكريهة من المشاكل الشائعة بين الناس، وتحديداً عند النساء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة، مثل التهابات ناتجة عن البكتيريا، وفطريات في جلدة الرأس، بالإضافة قلّة النظافة، والتدخين، والتلوّث، ويعاني من هذه المشكلة أصحاب البشرة الدهنية، وتسبّب هذه المشاكل أيضاً حكّة في فروة الرأس، وينتج عن هذه الحكة خدش في فروة الرأس، ممّا يؤدّي إلى تساقط الشعر، وحدوث التهابات، وسنتعرّف في هذا المقال عن علاجات طبيعيّة للتخلّص من رائحة الشعر الكريهة، بصورة آمنة، وبشكل فعّال.[١]


علاجات منزليّة للتخلّص من رائحة الشعر

تضم العلاجات منزليّة للتخلّص من رائحة الشعر ما يلي:[٢]

  • زيت الخزامى: أثبتت الدراسات أنّ زيت اللافندر فعّال بشكل كبير، ويعمل على التخفيف من الحكّة، والالتهابات المسبّبة لرائحة الشعر الكريهة، ويجب استخدام الزيت بشكلٍ منتظم، وغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • زيت الزيتون: يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة، ويمكن استخدامه قبل وبعد غسل الشعر، ويكون ذلك من خلال دهنه على فروة الرأس، والأطراف، حيث يعتبر من الزيوت المهدّئة، ويقلّل من الحكة بشكلٍ كبير.
  • زيت الثوم: يعتبر الثوم مضاداً حيوياً طبيعياً، يزيد من نموّه، ويعمل على تكثيفه، ويكون استخدامه من خلال تسخينه لعدة ثوانٍ على النار، ودهنه على فروة الرأس.
  • الكبريت: يعتبر من المواد الفعّالة، وذلك بسبب احتوائه على حمض ساليساليك.
  • زيت شجرة الشاي: نخلط كمية قليلة من زيت شجرة الشاي مع كمية من زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، ونفرده على البشرة، ونستمرّ باستخدام هذه الوصفة كل يوم، حيث يعمل زيت شجرة الشاي تطهير فروة الرأس، ويحد من نمو الجراثيم في فروة الرأس بشكلٍ فعال.
  • عصير الليمون الحامض: نضيف كمية من عصير الليمون الحامض إلى كمية من زيت الزيتون، وندلك الرأس بالخليط، ومع مرور الوقت سوف تظهر النتيجة التي نريدها، حيث يعتبر الليمون مضاداً للبكتيريا.
  • عصير البندورة: نضع كمّية من عصير البندورة على الشعر، ونتركه لمدّة نصف ساعة على الأقلّ، ثم نغسله بالماء والشامبو، حيث تعمل البندورة على موازنة درجة الحموضة في الشعر، وتطهر فروة الرأس.
  • عصير البصل: ندهن فروة الرأس بكمية من عصير البصل، ونتركه لمدة نصف ساعة، ونغسله بالماء والشامبو، حيث يحتوي على البصل على مواد مضادّة للفطريات، بالإضافة إلى أنّه مضاد للروائح القوية، ويعالج كافّة مشاكل الشعر.


نصائح

بعض النصائح لجعل رائحة شعرك أفضل:[٣]

  • المحافظة على نظافة الشعر، وذلك من خلال غسله مرتين في الأسبوع بالماء والشامبو.
  • استخدام مستحضرات خاصّة بالشعر لتزويده بالرائحة العطرة.


المراجع

  1. LISA FINN (18-7-2017), "How to Remove Smell From Hair"، livestrong, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. Maanasi Radhakrishnan (17-10-2017), "10 Effective Home Remedies For Smelly Hair"، stylecraze, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. "How to Make Your Hair Smell Better Longer", wikihow, Retrieved 11-7-2018. Edited.