أسباب سواد الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب سواد الشفاه

سواد الشفاه

لون الشفاه الطبيعي هو اللون الأحمر أو اللون الوردي، ولكن في بعض الأحيان يتغير لون الشفاه فيصبح لونها أسود، ويرتبطُ هذا التغير بمجموعة من الأسباب، وتختلف هذه الأسباب من شخص إلى آخر، ومن المرأة إلى الرجل، وهذا التغير في لون الشفاه هو عرض من الممكن التغلب عليه، أي أن هذا التغير لا يدل على مرض خطير.


أسباب سواد الشفاه

  • تغير في نسب الهرمونات في الجسم، هو من أهم الأساب المؤدية إلى سواد الشفاه وخاصة عن النساء، كتغير هرمونات المرأة خلال مرحلة الحمل، أو بسبب تعاطي العقاقير الطبية لتنظيم الهرمون، فهذه العقاقير تسبب تشكل البقع الداكنة والكلف على الشفة العليا، كما أن ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين، حيثُ يؤدي إلى تغير لون الشفة العليا إلى اللون الأسود.
  • استخدام منتجات شفاه ذات جودة رديئة، أو منتجات قد انتهت تاريخ صلاحيتها، أو بسبب وجود حساسية من منتجات الشفاه.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، حيث إن أشعة الشمس تؤدي إلى تكون البقع الداكنة على بشرة الوجه بشكل عام وعلى الشفتين بشكل خاص، حيث تبدو الشفتان بلون أغمق من الطبيعي، وهذا السبب واضح بشكل كبير عند النساء اللواتي يتمتعن بلون بشرة داكنة.
  • التدخين، تعّد الشفاه السوداء من الأثار السلبية للتدخين، بالإضافة إلى العديد من الآثار السلبية التي يسببها التدخين على البشرة مثل الجفاف، وظهور الخطوط والتجاعيد حول الفم والعينين.
  • تناول أقراص منع الحمل، تعمل على تغير مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤدّي إلى تغير لون الشفتين، فيصبح لونهما داكناً ومائلً للسواد، كما أن لون الشفتين الوردي سيعود كما كان بمجرد التوقف عن تناول هذه الأقراص.
  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، حيث يعمل الكافيين على إكساب الشفتين لوناً قاتماً، ويمكن تفادي هذه المشكلة من خلال شرب الماء بعد شرب القهوة والشاي، والتقليل أيضاً من كمية هذه المشروبات المتناولة خلال اليوم.
  • جفاف الشفتين الناتج عن قلة شرب المياه، أو علق اللسان بكثرة خلال اليوم، بهذا الجفاف يسبب تغيراً في لون الشفاه بحيث تصبح قاتمتين، لذا من المهم تناول ما يقارب اللترين من المياه بشكل يومي.
  • تعرض الشفتين للمواد المسببة للحساسية لها، وهذه المسببات في العادة تكون في المستحضرات التجميلية، فمثلاً المواد المعطرة والصبغة الموجودة في أحمر الشفاه من الممكن أن تسبب الحساسية للشفتين، وتجنب هذه الحالة يكون من خلال الابتعاد عن استخدام هذه المتستحضرات.