ما هي أعراض نقص فيتامين B12

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٢ مايو ٢٠١٩
ما هي أعراض نقص فيتامين B12

فيتامين B12

يُسمّى فيتامين B12 طبيّاً بالكوبولامين (بالإنجليزيّة: Cobalamin) وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء (بالإنجليزيّة: Water Soluble Vitamin)، والذي يُشارك في العديد من الوظائف المُهمّة لصحّة الجسم وسلامته: كإنتاج كريات الدم الحمراء (بالإنجليزيّة: Red Blood Cells)، وعمليّات الأيض (بالإنجليزيّة: Metabolism) في الخلايا، ووظائف الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي أو الـ DNA، ويتم تزويد الجسم بفيتامين B12 من خلال الغذاء المُتناول؛ حيثُ إنّ الجسم غير قادر على تصنيعه، إلّا أنّه قادر على تخزين فيتامين B12 لمدّة زمنيّة قد تتعدّى عدّة سنوات، وعادة ما يحصل الأشخاص على كميّات كافية من فيتامين B12 من خلال اتباع حمية غذائية مناسبة ومتنوّعة، إلّا أنّ بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عُرضة للإصابة بنقص فيتامين B12: كالأشخاص الذين يتّبعون حمية غذائية نباتيّة، والكبار في السن، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكميّة التي يُنصح بتناولها من هذا الفيتامين تُقدر بحوالي 2.4 ميكروغرام من فيتامين B12 يوميّاً.[١][٢]


أعراض نقص فيتامين B12

في الحقيقة، من الممكن ألّا يلحظ العديد من الأشخاص إصابتهم بنقص فيتامين B12؛ حيثُ إنّ الأعراض والعلامات المُصاحبة له قد تكون مُشابهة لنقص العديد من الفيتامينات والمواد الغذائيّة الأخرى، كما أنّ الأعراض من الممكن أن تتأخّر لعدة سنوات قبل ظهورها، وفيما يلي بيان لبعض من أبرز الأعراض والعلامات المُصاحبة لنقص فيتامين B12:[٣][٤]

  • شحوب واصفرار البشرة: عادة ما يُعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين B12 من ميلان لون البشرة والمنطقة البيضاء من العين إلى اللون الأصفر؛ ويُرجع ذلك إلى ما يُسببه نقص فيتامين B12 من خلل في قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • التعب والإرهاق: يؤدي الخلل في إنتاج كريات الدم الحمراء إلى قصور قي قدرة هذه الخلايا على نقل الأكسجين لكافة أجزاء الجسم، وبالتالي نقص في كميّة الأكسجين التي تحصل عليها خلايا الجسم، ممّا يؤدي إلى شعور المُصاب بالتعب والإرهاق.
  • الخدران والتنميل: (بالإنجليزيّة: Paresthesia) يُساعد فيتامين B12 على إنتاج الجسم لمادة المايلين (بالإنجليزيّة: Myelin) المُهمّة لعمل الجهاز العصبي (بالإنجليزيّة: Nervous System)، والتي تعمل على حماية أعصاب الجسم، ويؤدي نقص فيتامين B12 على المدى البعيد إلى ضرر في الأعصاب، وبالتالي الشعور بالخدر أو التنميل.
  • الاضطراب الحركي: من الممكن أن يؤدي الضرر العصبي الناتج عن نقص فيتامين B12 إلى خلل في قدرة المُصاب على الحركة، بالإضافة لمشاكل في التوازن، ممّا يجعله أكثر عُرضة للوقوع، وعادة ما يكون هذا العرض شائعاً عند الكبار في السن من الذين يُعانون من نقص فيتامين B12.
  • التهاب اللسان: (بالإنجليزيّة: Glossitis)، بيّنت الدراسات أنّ التهاب اللسان قد يكون من أول الأعراض ظهوراً على المُصابين بنقص فيتامين B12، بالإضافة لغيرها من الأعراض الظاهرة على الفم: كالتقرّحات، وخدر اللسان، والشعور بحرقة في الفم.
  • صعوبة التنفّس: (بالإنجليزيّة: Breathlessness) يؤدي نقص كمية الأكسجين الواصلة إلى خلايا الجسم، والناتجة عن ضعف الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 إلى شعور المُصاب بالدوخة وصعوبة في التنفّس، بالأخص عند ممارسة الأنشطة المُجهدة.
  • ملاحظة تغيرات في الرؤية: من الممكن أن يُعاني المُصاب من صعوبة في الرؤية في حال سبّب الخلل العصبي الناتج عن نقص فيتامين B12، مشاكل في العصب البصريّ الممتد إلى العين.
  • التغير في المزاج: وأكثر أشكاله شيوعاً الشعور بالاكتئاب، بالإضافة للاضطرابات المُصاحبة لقصور عمل الدماغ كالخرف (بالإنجليزيّة: Dementia).


أسباب نقص فيتامين B12

يُسبّب نقص فيتامين B12 أحد أنواع فقر الدم التي تُعرف بفقر الدم ضخم الأرومات (بالإنجليزيّة: Megaloblastic Anemia)؛ حيثُ إنّ الخلل في إنتاج كريات الدم الحمراء يؤدي إلى إنتاجها بشكل غير طبيعي، فتكون الخلايا المنتجة أكبر حجماً من الطبيعيّ وبيضاوية الشكل، بعكس خلايا الدم الحمراء المدوّرة الطبيعيّة، وبشكل عام يُمكن أن يعود النقص الحاصل في فيتامين B12 إلى نقص العامل الداخلي (بالإنجليزيّة: Intrinsic Factor) اللازم لامتصاصه، أو إزالة الجزء المسؤول عن امتصاص فيتامين B12 من الأمعاء الدقيقة، وفيما يلي بيان لبعض من أهم أسباب نقص فيتامين B12 في الجسم:[٥][٦]

  • فقر الدم الخبيث: (بالإنجليزيّة: Pernicious Anemia)، وهو اضطراب مناعي ذاتي (بالإنجليزيّة: Autoimmune Disorder) تقوم فيه خلايا جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا المسؤولة عن إنتاج العامل الداخلي في المعدة؛ وهو البروتين المسؤول عن امتصاص فيتامين B12 في الجسم، ممّا يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاصه، وبالتالي الإصابة بنقص في فيتامين B12، وعادة ما يكون فقر الدم الخبيث أكثر شيوعاً في حال وجود تاريخ عائلي بالإصابة، وعند النساء الأكبر عمراً من 60 سنة، كما أنّ المصابين بغيره من الأمراض المناعية أكثر عُرضة للإصابة.
  • الحمية الغذائيّة الفقيرة بفيتامين B12: من الممكن أن ينتج نقص فيتامين B12 عن اتباع حمية غذائية لا تحتوي على المواد الغذائية الغنية بالفيتامين، إلّا أنّ الأعراض والمُضاعفات عادة ما تتأخر في هذه الحالة؛ حيثُ إنّ الجسم بإمكانه تخزين احتياجاته من فيتامين B12 لمدّة 2-4 سنوات.
  • اضطرابات المعدة: كالتهاب المعدة المزمن (بالإنجليزيّة: Chronic Gastritis) والخضوع لعمليّات استئصال جزء من المعدة (بالإنجليزيّة: Gastrectomy).
  • اضطرابات الأمعاء: قد تؤدي بعض اضطرابات الأمعاء (بالإنجليزيّة: Intestines) كداء كرون (بالإنجليزيّة: Crohn's Disease) الذي يُسبب التهاباً في بطانة القناة الهضميّة، نقصاً في كميّة فيتامين B12 الذي يتمكّن الجسم من امتصاصه.
  • بعض الأدوية: وأهمّها مثبطات مضخات البروتون (بالإنجليزيّة: Proton Pump Inhibitors)؛ حيثُ إنّها تعمل على إعاقة إنتاج الجسم للحمض المعدي المسؤول عن استخلاص فيتامين B12 من الطعام المُتناول.
  • النقص الوظيفي في فيتامين B12: (بالإنجليزيّة: Functional B12 Deficiency)، قد تكون نسب فيتامين B12 طبيعيّة في بعض حالات ظهور أعراض نقصه؛ ويمكن إرجاع ذلك إلى خلل في البروتينات المسؤولة عن نقل الفيتامين إلى خلايا الجسم.


علاج نقص فيتامين B12

عادة ما يبدأ علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 بإعطاء حقن من الفيتامين أو جرعات عالية من فيتامين B12 من خلال الفم، كما وينبغي على المُصاب اتباع حمية غذائية متوازنة، وتحتوي على الأطعمة الغنيّة بفيتامين B12: كاللحوم، والبيض، والدجاج، والحليب، والأسماك، والحبوب المدعمة (بالإنجليزيّة: Fortified Cereals)، وبشكل عام يُنصح كبار السن المُعرّضون للإصابة بنقص فيتامين B12 بتناول مكمّلات فيتامين B12 الغذائيّة أو الأطعمة المدعّمة المُحتوية عليه.[٥][٧]


المراجع

  1. "Vitamin B-12", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. "Vitamin B12 Deficiency: Symptoms & Signs", www.medicinenet.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. "9 Signs and Symptoms of Vitamin B12 Deficiency", www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  4. "What are the symptoms of vitamin B-12 deficiency?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "Vitamin B12 Deficiency Anemia", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  6. "Causes - Vitamin B12 or folate deficiency anaemia", www.nhs.uk, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  7. "Vitamin B12: What to Know", www.webmd.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.