أسباب ضعف حركة الجنين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
أسباب ضعف حركة الجنين

حركة الجنين

من الطبيعي أن تشعر الأم الحامل بحركة جنينها في بطنها، فتشعر بحركات رجله ويديه، وتكون الأم سعيدة بهذا الشعور فتشعرها حركة جنينها بالطمأنينة بأنه سليمٌ وبصحته جيدة، وبشكل عام يتحرك الجنين من 2-3 من المرات في الساعة التي تلي الغذاء أو العشاء،ولكن في بعض الأحيان قد تشعر الأم بفقدان حركة جنينها وتبدأ الهواجس والقلق، وعادة تقل حركة الجنين عند اقتراب موعد الولادة نظراً لضيق المساحة المتاحة له بسبب كبر حجمه، وكثيرٌ من النساء لا يعرفن ذلك.


متى تبدأ حركة الجنين

  • عادة ما تبدأ حركة الجنين عند غالبية النساء في الشهر الخامس، ولكن في بعض الأحيان قد تشعر به الحامل مبكراً في أواخر الشهر الرابع أو قد تتأخر قليلاً، وتكون الحركات خفيفة جداً، وفي حالة تأخر إحساس الحامل بحركة جنينها عن هذه المدة فيجب مراجعة طبيبها ليقوم بفحص نبض الجنين، وقد تتطلب أحياناً بعض الحالات إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للجنين.
  • تتغير عدد حركات الجنين ونوعيتها مع تقدم الحمل، وعادة ما يكون في وقتي الظهيرة والمساء أكثر الفترات التي يتحرك بها. وينام الجنين لفترات متفاوته قد تصل |إلى 90 دقيقة يكون فيها هادئاً لا يتحرك، وتتزايد حركته إلى بداية الشهر الثامن ومن ثم تثبت وتقل حركته مع اقتراب موعد ولادته، ويرجع ذلك إلى ضيق المجال أمام الجنين بسبب كبر حجمه، ونزول رأسه إلى الحوض استعداداً للخروج.


أساب ضعف حركة الجنين

  • سوء التغذية ونقص الأكسجين المتدفق إليه إما بسبب ضعف في عمل المشيمة، أو وجود تكلسات تقلل من تبادل الدم بين الأم وجنينها، أو وجود انعقاد في الحبل السري أو ارتفاع ضغط الأم الحامل.
  • تناول بعض الأدوية المسكنة والمهدئة التي تساعد على النوم.
  • التدخين وتناول الكحول.
  • مشاكل صحية لدى الجنين كأمراض تصيب العضلات والأعصاب فتمنعه من الحركة.


ضرورة الاتصال بالطبيب

  • إذا لم تحس الأم الحامل بحركة جنينها لمدة ساعة.
  • عند وجود تناقص في حركته بمعدل أقل من عشرة حركات خلال 120 دقيقة وذلك عند استلقاء الحامل على جنبها الأيسر.


غالباً في هذه الحالات يقوم الطبيب في مثل هذه الحالات بفحص الجنين، وتحديد سبب ضعف حركته أو انعدامها، وعادة ما يقوم الطبيب بعمل تصوير تليفزيوني (سونار) لقياس كمية الماء حول الجنين والتعرف على حجمه، وفي بعض الحالات الخاصة قد يتطلب الأمر التوليد القيصري للحامل، وهنا لا بد من تنبيه الحامل على الاتصال بطبيبها إذا أحسّت بتكرار عدد تناقص مرات حركة الجنين.



فيديو أسباب ضعف حركة الجنين

شاهد هذا الفيديو لتعرف أسباب ضعف حركة الجنين  :