أسباب ظهور البثور في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
أسباب ظهور البثور في الجسم

البثور

هناك العديد ممن يُعانون من مشكلة ظهور البثور في الجسم، وخاصة في منطقة الوجه، مما يُسبب إزعاجاً كبيراً لصاحبها، فيُصبح همه البحث عن طريقة للتخلص منها، وبالإمكان القضاء على هذه البثور من خلال أخذ المراهم المُلائمة التي يصفها الطبيب، وهناك أسباب عدة تؤدي إلى ظهور هذه البثور، وسنعرفكم في هذا المقال على هذه الأسباب، وعلى أنواع البثور.


أسباب ظهور البثور في الجسم

حدوث خلل في الهرمونات

تظهر الحبوب عند حدوث خلل في الهرمونات، ففي مرحلة البلوغ يحفز هرمون الأندروجين الغدد الدهنية على إفراز الزيوت في البشرة بمقادير كبيرة، مما يُسبب ظهور حب الشباب، وكذلك الأمر لدى الحائض، والحامل، إضافة إلى مدة انقطاع الطمث التي تُسبب حدوث خلل في الهرمونات.


تراكم الجراثيم

يؤدي تراكم الجراثيم على سطح الجلد إلى ظهور البثور في الجسم، حيث تفرز إنزيماتها مواد دهنية، وبالأخص مادة التراي جلسيرايد الموجودة تحت الجلد.


مستحضرات التجميل

تلعب مواد التجميل، وخاصة المحتوية على الفازلين، وزيت البارافين دوراً مهماً في ظهور البثور في الجسم، حيث تمنع خروج الدهنيات من سطح الجلد من خلال تكوينها طبقة عازلة.


العبث بالبثور

وذلك بعصرها، أو فركها باستعمال الأظافر، إضافة إلى سند الوجه على راحة اليد، فتُعد هذه الأمور من العادات السيئة التي تُسبب ظهور البثور.


التعرق

التعرق الشديد في فصل الصيف يؤدي إلى سد مسامات البشرة، مما يُسبب ظهوراً للبثور في الجسم، لذلك يُنصح بارتداء الملابس القطنية الواسعة، والاستحمام اليومي.


المأكولات السكرية

تناول الأطعمة السكرية بكثرة يؤدي إلى تفاعل السكر مع الغدد، مما يُحفز إنتاج الهرمون الذي يزيد ظهور البثور في الجسم.


التنظيف الشديد للبشرة

تنظيف البشرة بشكل مُفرط يقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة فيها، وذلك يُسبب جفافاً وتهيجاً لها، وبالتالي ظهور البثور والحبوب بها.


أنواع البثور

  • بثور ذات إفرازات دهنية: وتنتهي برؤوس بيضاء أو سوداء، وتظهر بكثرة على الوجه والجسم لدى المراهقين نتيجة زيادة إفراز هرمون الإستروجين، والأندروجين، ولدى البالغين نتيجة زيادة المواد الدهنية في الدم.
  • بثور ذات إفرازات صيدية: ولونها أصفر أو أخضر، وسبب تشكلها هو تناول أطعمة غير مُلائمة ومليئة بالدهون.
  • بثور ذات إفرازات فطرية: ولونها رمادي، وتنبعث منها رائحة كريهة، وتتشكل بسبب حك الجلد بالأظافر، حيث تعد الأظافر مكاناً مليئاً بالفطريات، وقد تتشكل أيضاً نتيجة لمس الوجه بأي شيء مليء بالجراثيم.
  • البثور البكتيرية: وتترك هذه البثور بقعاً حمراء، أو بنية اللون نتيجة إصابة الجلد بالحساسية، وتنتج عند ملامسة الحبوب، وفتقها بيد متسخة.