أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر

الشعر الأبيض

الشعر الأبيض أو ما يعرف باسم الشيب هو عبارة عن تحوّل لون الشعر من لونه الطبيعيّ إلى اللون الأبيض بشكلٍ فجائيّ، وعادةً ما يرتبط ظهور الشيب في التقدّم بالعمر بسبب انخفاض عدد الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين والمسؤولة عن لون الشعر الطبيعيّ، ولكن في حالات كثيرة يظهر الشعر الأبيض في سنّ مبكّرة عند الرجال والنساء على حدٍّ سواء، ويكون ذلك نتيجة العديد من العوامل التي قد تكون مرضيّة أو عادات مكتسبة، وفي موضوعنا هذا سنقدم لكم أسباب ظهور الشعر الأبيض في سنّ مبكّر، بالإضافة إلى بعض طرق التخلّص منه.


أسباب ظهور الشعر الأبيض في سنّ مبكّر

  • سوء التغذيّة، وتناول أطعمة لا تحتوي على كميّات كافية من العناصر الضروريّة لصحةّ الشعر، والتي من أهمّها فيتامين ب12.
  • العوامل الوراثيّة، حيث إنّ ظهور الشعر الأبيض بشكلٍ مبكّر عند أحد الوالدين ينتقل بشكلٍ تلقائي للأبناء، وذلك بسبب كسل الخلايا الصبغيّة المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر.
  • التعرض للاضطرابات الهرمونيّة نتيجة الإصابة بأمراض هشاشة العظام، والسكري، ولذلك يجب عمل الفحوصات اللازمة، وزيارة الطبيب عند ظهور الشعر الأبيض مبكّراً للتأكد من الصحة الجسميّة العامة.
  • إتباع بعض العادات الغير صحيّة، والتي تؤثّر بصورة سلبيّة على لون الشعر الطبيعيّ كتناول كميّات كبيرة من المواد الغذائيّة الغنيّة بالكافيين، والتدخين، والأطعمة الدسمة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • إتباع أنظمة غذائيّة خالية من بعض العناصر الغذائيّة الضرورية يؤدي إلى شيب الشعر مبكّراً.
  • الإضطرابات النفسيّة، وما يصاحبها من مشاعر سلبيّة كالقلق والتوتر والأرق.
  • التعب والإجهاد المتواصلان على الصعيد الشخصي، أو العملي يسبب ظهور الشعر الأبيض، وذلك نتيجة التأثير على الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين الملونة لبصيلات الشعر.
  • التعرّض لصدمة عاطفيّة شديدة.
  • الإكثار من التدخين، وتناول الكحول.


وصفات طبيعيّة للتخلّص من الشيب

إكليل الجبل والريحان

نضع كوبان من الماء، وملعقة كبيرة من إكليل الجبل، ونصف كوب من أوراق الريحان الطازج أو الجاف في قدرٍ على نار متوسطة، ونتركه يغلي لمدّة عشر دقائق، ونرفع القدر عن النار، ونتركه حتّى يبرد قليلاً، ثمّ نسكبه في زجاجة بخاخ فارغة، ونرشّه على الشعر، وخاصّة الشعر الأبيض، ونتركه حتّى جفافه تماماً، ونحرص على عدم غسل الشعر أو الاستحمام بعد ذلك.


الحناء

نخلط ثماني ملاعق صغيرة من أوراق الميرمية، وأربع ملاعق صغيرة من مسحوق الحناء، ونصف ملعقة كبيرة من القرنفل الناعم، ونصف كوب من الماء، ونصف كوب من الشاي المغلي مسبقاً معاً في وعاءٍ حتّى نحصل على مزيج ذي قوام كريميّ، ونوزع الخليط على الشعر بالكامل من جذوره حتى الأطراف، ونغطيه، ونتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.


الشاي والملح

نضع كميّة مناسبة من الشاي، وكوب من الماء، وكميّة صغيرة من الملح في قدرٍ على نار متوسطة، ونترك المكونات حتى تغلي جيّداً، ونوزّع الخليط بعد ذلك على الشعر بالكامل، ونتركه لمدة لا تقل عن ساعة إلّا ربعاً قبل غسله بالماء والشامبو.